تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    رحلة طموح    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفو العراق يعودون إليه بحذر ... ثم يرحلون الى منافيهم
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2004

يشهد العراق على الصعيد الثقافي تحولاً مذهلاً، لا يتناسب مع وجود القوات المحتلة، وانهيار المؤسسات المدنية وفوضى الحياة الاجتماعية والسياسية. فمنذ أشهر فقط كانت هناك أسماء ثقافية وفكرية وسياسية يستحيل ظهورها على صفحات الجرائد، كما أن هناك رموزاً لا يمكن تخيل وجودها في مقهى حسن عجمي، وسط شارع الرشيد، أو مقهى الشابندر، قرب شارع المتنبي الغاص بالكتب. معارض تشكيلية تقام يومياً. الاستعداد للمربد في البصرة. اسبوع المسرح العراقي. أماس شعرية لشعراء عاشوا طويلاً في المنفى. مجلات تهيئ نفسها للانطلاق ومراكز بحثية توثق الماضي. ففي وسط العاصمة بغداد يقوم الكاتب الاشكالي كنعان مكية بتأسيس أكبر ارشيف للذاكرة العراقية السابقة، خاصة ما له علاقة بوثائق تسوّغ القمع والقتل والمقابر الجماعية، ويقال ان عدد الوثائق التي جمعها ربت على العشرة ملايين وثيقة.
الشاعر صادق الصائغ مستشار وزير الثقافة لشؤون المسرح يطل يومياً في الجرائد المحلية، وصارت تظاهرة المسرح العراقي الجديد مثالاً للروح الحرة التي أخذت تدب في جسد الثقافة الوطنية، وفخري كريم رئيس تحرير جريدة المدى البغدادية يقبع في مكتبه، ليس بعيداً من القصر الجمهوري الذي شهد احتفالات القائد الرمز بأعياد ميلاده. لديه مشروع فضائية ومدينة للثقافة والفن في بناية القشلة ليس بعيداً من تمثال الرصافي. وقبل أيام عقدت ندوة في قاعة الرباط، وسط الأعضمية، ناقش فيها لفيف من الأدباء العراقيين شؤون الثقافة، وكان من بين هذا الجمع الحاشد اسماء يرفع المرء لحضورها في المكان حاجبيه. فهذا الشاعر خالد المعالي مؤسس دار الجمل في المانيا، يناقش وزير الثقافة عن خطط الوزارة، وما هي أنجع الوسائل لاشاعة الثقافة الديموقراطية في عراق ما بعد صدام حسين، وكيفية وصول الكتاب الى يد القارئ العراقي الذي حرم عقدين من متابعة الاصدار الجديد، سواء العالمي منه او العربي. وليس بعيداً منه يجلس صاحب مشروع كتاب في جريدة، الشاعر شوقي عبد الأمير يراقب حوارات المثقفين الذين كانوا في الخارج، او من لبثوا في الداخل، بعد ان استطاع الاتفاق مع جريدة الصباح حول الدخول في مشروعه كتاب في جريدة.
في مقهى الشابندر الذي يغص كل جمعة بالأدباء، كونه يقع في مركز شارع المتنبي، يجلس الشاعر المغترب منذ عقدين في الدنمارك، منعم الفقير، وهو يحاول استقراء وجوه من عرفهم قبل ثلاثين سنة، ويفكر بايجاد صلة وصل بين مشروعه الثقافي في الدنمارك وواقع العراق الجديد. انه مثل غيره لا يصدق ان كابوس عدي وقصي وصدام حسين وشرطة الثقافة قد ولى دون رجعة، ولم يعد الكاتب، مهما حمل من تمرد او فوضى، يخاف من سلطة غير سلطة الضمير والحقيقة. ابراهيم أحمد ومشرق الغانم واسماعيل زاير وعلي عبد الأمير. تختلط مع حسب الله يحيى وسعد هادي وطراد الكبيسي وعبد الزهرة زكي. الصحف العراقية الجديدة معظم رؤساء تحريرها من المثقفين والسياسيين والصحافيين الذين عاشوا سنوات في المنفى معارضين لحكومة البعث. والصفحات الثقافية في تلك الصحف يكاد يغيب منها الحد الفاصل ما بين ثقافة الداخل وثقافة الخارج.
ظلت اشكالية الداخل والخارج مدار سجال في الصحافة العراقية، وهي لا تخص الثقافة فقط، انما اشتملت على عصب سياسي له علاقة بأقطاب مجلس الحكم، اذ كان معظمهم خارج العراق. في الصفحة نفسها يمكن قراءة اسم فاضل العزاوي وحسين كركوش وخزعل الماجدي وفاضل ثامر وفوزي كريم وعلي الحلي، الذي كان يلقب ذات مرة بشاعر البعث. اختفت اقلام رموز البعث الفاقعة من الواجهة كحميد سعيد وسامي مهدي ورعد بندر وعبدالرزاق عبدالواحد وساجدة الموسوي وغيرهم، وبدأت تظهر مراجعات قاسية للعهد السابق ورموزه الثقافية، خصوصاً ما صار يكتبه الشاعر علي الحلي في جريدة الصباح، كاشفاً تفاصيل حرجة عن علاقة المثقف بالسلطة ومستواها المتدني عادة. كما ان نتاجات الفنانين التشكيليين تعرض ويكتب عنها من الخارج والداخل، وصار الجميع مقتنعاً بشعار لا فصل بين ثقافة داخل وخارج، كلاهما تؤسسان لثقافة عراقية جديدة ترتهن للحس الفني والجمال والرأي والرأي المضاد وتحترم حقوق الانسان، وتوصي بضرورة الابتعاد عن ثقافة العنف والتحريض ضد الآخر أو الكتابة بأمر من القائد، او واحد من وزرائه.
ومن يتصفح الجرائد العربية ايضاً يمكنه ان يرى يومياً انطباعات الكتاب العراقيين المنفيين الذين زاروا العراق لفترة وجيزة وكتبوا عنه مثل عواد ناصر وخالد القشطيني ومحمد مظلوم وفاضل السلطاني وزهير الجزائري وخالد المعالي وفاطمة المحسن وفالح عبدالجبار، وكانت جل كتاباتهم تنقل الدمار الكبير الذي لحق بالعراق في ظل سلطة صدام حسين وحزبه، وحجم المصادرة العنيفة للانسان وخصوصياته ورغباته، فضلاً عن شساعة التخلف الاجتماعي المتروك الذي جاء نتيجة احاطة العراق بسياج من الرقابة والقمع والتضليل، لأكثر من خمس وعشرين سنة. من يعيش الواقع العراقي بعد سقوط النظام يتعجب من الجهل الذي يهيمن على كثير من المثقفين العرب حول الدمار الذي جرى لشعب العراق، والتعب الروحي المترسب، والمعاناة العميقة من حروب وفقر وتجهيل واذلال واهانات، كان يلحقها به من يعتبرون أولياء أموره.
المثقفون العراقيون يعودون بحذر، يرون أهلهم ومن بقي من الأصدقاء ثم يغادرون الى أماكنهم السابقة. فمن الصعب اليوم توفير فرص عمل لائقة تتناسب مع ما كان يتمتع به المثقفون العراقيون الذين استقروا في أوروبا وأميركا وعموم بلدان الشتات والاغتراب. يصعب توفير المدرسة المتطورة والمستشفى المتقدم علمياً والاتصالات المشتغلة دائماً، امام تهالك البنية التحتية للكهرباء والهاتف والمدارس والمستشفيات والطرق والمعامل، فبسبب الحصار ثلاثة عشر عاماً، وتسخير ذلك الحصار لادامة الحكم، لم يصرف النظام السابق درهماً واحداً على تلك المرافق المهمة. جاء تهاويها شاملاً، وأصبحت اعادتها الى الحياة مهمة عسيرة كونها ذات علاقة بتنمية مرافق العراق كلها.
يأتون ويرحلون. لكنهم لن يعودوا مثلما كانوا في السابق.
فضجيج شارع المتنبي، ومناظر نخيل الضفاف، وبياض النوارس، وذلك البؤس غير المعقول المرتسم في وجوه العراقيين، كل ذلك لا يمكن نسيانه على وسادة ناعمة.
* شاعر عراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.