صور الضحايا، وشموع وورود، تجاورت على طاولة مستطيلة وسط شارع المتنبي في بغداد حيث أحيا الرواد الدائمون وأصحاب المكتبات فيه ذكرى التفجير الذي استهدفه العام 2007. بعض عائلات الضحايا وأصحاب المكتبات جلسوا أمام «مقهى الشابندر»، أشهر ملتقى للمثقفين في شارع الكتب الشهير في العراق، لتلقي العزاء بضحايا التفجير في لقاء هو الأول من نوعه منذ تفجير الشارع بسيارة مفخخة. الشارع الذي حمل اسم واحد من أشهر شعراء العراق، هو أبو الطيب المتنبي، يمثل الهوية الثقافية لبغداد، وأحد أكبر أسواق الكتب في العراق على الإطلاق، ويضم مكتبات يعود تاريخ بعضها إلى القرن التاسع عشر. لكن الهوية الثقافية للشارع لا تقتصر على كونه سوقاً للكتب ومخزناً لمخطوطات قيمة، بل اكتسبها أيضاً من طابعه التاريخي ومعالمه، إذ تقع عند طرفه، المحاذي لنهر دجلة، «المدرسة الموفقية» التي تحولت لاحقاً إلى مقر وزارة العدل في العهد الملكي وتُعرف اليوم ب»القشلة». ويضم مبنى «القشلة» أقدم ساعة ذات برج، بناها الوالي مدحت باشا العام 1869، وهي أول ساعة من نوعها شيّدت في بغداد ويعرفها البغداديون ب «ساعة القشلة». مقهى الشابندر في شارع المتنبي هو أحد أقدم مقاهي بغداد، شيّد العام 1917 ويتسم بطراز معماري عراقي نادر وما زال يستقطب رواده من الكتّاب والصحافيين والمثقفين العراقيين طوال أيام الأسبوع، فيما يتميز يوم الجمعة بنقاشات وجلسات خاصة. محمد الخشالي، صاحب المقهى، فقد خمسة من أولاده في التفجير الذي وقع في الشارع في آذار (مارس) 2007، لكنه أصر على إعادة فتح المقهى للزبائن الذين لا تكتمل زيارتهم إلى «المتنبي» من دون الجلوس في الشابندر والتسامر مع الأصدقاء القدامى والحاضرين. السير في الشارع يوم الجمعة يختلف عنه في بقية الأيام، فأصوات المنادين على مزادات الكتب تجذب الجميع إلى أكداس الكتب الموجودة أمامهم والتي يبحث بينها رواد الشارع عن ضالتهم من العناوين والكتّاب، متنقلين بين كدسة وأُخرى بلا ملل بل تبدو على وجوههم أمارات المتعة والتفتيش عن إبرة الذهب في كومة القش. العثور على نعيم الشطري، أشهر أصحاب مزادات الكتب وأقدمهم في شارع الثقافة، ليس صعباً. فصوته الذي يصدح بأبيات المتنبي يجذب المارة إليه ويميّزه عن الباعة في المزادات الأخرى. صوت الشطري، الذي أقام أول مزاد للكتب في المكان، يكاد يكون معلماً إضافياً من معالم المكان، إذ لا يتخيل الرواد شارع المتنبي من دون ذلك الصوت الذي لا يتوقف عن ترديد البيت الشهير: «أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي/ وأسمعت كلماتي من به صمم». ملامح «المتنبي»، التي اندثر الكثير منها بعد التفجير، عادت لتظهر بقوة عقب إعادة افتتاحه العام 2008، مثلما عاد بعض المنتديات الخاصة والعامة للظهور فيه. هكذا، يبدو كالمارد المنتفض على جراحه ويصر على الحياة ولو وسط العنف وتفجيرات أخرى متنقلة من حوله.