عندما يحدث ما كنا نتوقع، تفاجئنا الصدمة. وكأننا لم نتوقعها. هكذا دائماً مع نهاية الطريق. وطريق ادوارد سعيد كانت طويلة وحافلة بالاحداث والعمل الفكري. التقيته للمرة الأولى في سنة 1967 بعد الانكسار. كان قد عيّن استاذاً في دائرة الأدب المقارن في جامعة كولومبيا. حتى ذلك الحين كان اتجاهه السياسي ليبرالياً كمعظم الاكاديميين الأميركيين في تلك الحقبة. الاحتلال الاسرائىلي لما تبقى من فلسطين وقيام المقاومة الفلسطينية شكلا منعطفاً حاسماً في حياته على مستوى الوعي كما على مستوى الممارسة السياسية. وعاد الى جذوره الفلسطينية والعربية وانخرط في النشاطات الثقافية والسياسية التي برزت في اوساط الجاليات العربية والفلسطينية لدعم المقاومة الفلسطينية والوقوف في وجه الاعلام الصهيوني. ما حصل له في تلك الحقبة حصل لنا جميعاً، خصوصاً نحن الاكاديميين في الجامعات الكبرى حيث تركزت نشاطاتنا التنظيمية والاعلامية. تعاونّا في هذه النشاطات كلها وبخاصة المتعلقة بفلسطين خلال العقود التالية، في المؤتمرات والتظاهرات والندوات. من الصعب في هذه العجالة ان اعالج النواحي الاخرى الأدبية والفكرية التي أبدع فيها ادوارد سعيد وكان في طليعة جيله من الاكاديميين العاملين في هذه الحقول. ولا شك في ان كتابيه "الاستشراق" و"المسألة الفلسطينية" وكلاهما ترجما الى العربية، يشكلان المساهمة الرائدة التي حققها ادوارد سعيد في النقد الأدبي وفي الدراسات الفلسطينية المعاصرة، بنظري ان كتاب "المسألة الفلسطينية" من حيث الدقة والعمق والأثر لا يضاهيه عمل آخر في الحقل الفلسطيني، الا كتاب جورج انطونيوس "يقظة العرب". برحيله، ترك ادوارد سعيد فراغاً لا يمكن ملئه. لقد كان المناضل العربي الأوّل والأكثر فعالية على صعيد مجابهة الصهيونية في أميركا. وكان كذلك المفكر والناقد الأدبي الذي لم يصل الى مستواه أي أكاديمي عربي من جيله.