أكد د. محمد النعيمي أن دراسة الناقد الأكاديمي الفلسطيني إدوارد سعيد للاستشراق كانت مهمة جداً لنقاد ما بعد الاستعمار، الذين اتبعوا منهجه خاصة ما يُسمى ب»تحليل الخطاب ما بعد الاستعمارية». وقال إن هذا أعطى معنى للاستشراق الباطن من خلال القراءة الدقيقة لبعض النصوص والمنطوقات الاستشراقية المحددة. وأوضح د. النعيمي، في محاضرة عن «الاستشراق» ألقاها في نادي الأحساء الأدبي مساء الثلاثاء الماضي، أن سعيد يعدّ واحداً من أبرز نقاد الأدب ما بعد «الكولونيالية»، وأبرز المعلقين الثقافيين عن القضية الفلسطينية، ويمكن القول عن العرب والمسلمين والعالم الثالث، إن العلامة المميزة لأسلوبه هي عبور الثقافات؛ لأن حياته كانت عبوراً للثقافات بحد ذاتها.وكان مدير المحاضرة كميل الحرز قد بدأ الإشارة إلى أن الاستشراق لم يكن حقلاً معرفياً واضح المعالم إلا بحلول القرن ال19، وأن جذوره قد تعود إلى أبعد من ذلك. وقال إن الافتتان الذي تجلى بسحر الغرائبية في الشرق بمختلف إنجازاته وصوره وأساطيره أغوى خيال الغربي الأوروبي فتبلور ذلك في كتاب «رسائل فارسية» للكاتب الفرنسي مونت ستيكيو، وفي بعض لوحات إيتان لوتيار. وقال د. النعيمي: إدوارد سعيد كان يؤكد أن الجسم المعرفي الاستشراقي كان مؤثراً؛ إذ أنتج موضوعات فكرية ومعرفية، وأن واحدة من أبسط الآليات التي أفاد منها الاستشراق هي تراتبية القيم التي صنعت من خلال سلسلة من التعارضات ذات الطبيعة المزدوجة. إن محاولات سعيد هدم الافتراضات الطبيعية عن اللغة والنصية واهتمامه بالبنى الأيديولوجية في العلاقات النصّية الاجتماعية تضعه في مصاف ما بعد البنيوية.وأكد أن تأثير كتاب إدوارد «الاستشراق» كان عميقاً في مجال الدراسات ما بعد «الكولونيالية»، التي يعرفها باحثون بأنها حركة في النقد الاجتماعي والأدبي ترد على آثار الامبريالية الأوروبية على الشعوب المستعمرة. وقال إن محاولات سعيد هدم الافتراضات الطبيعية عن اللغة والنصية واهتمامه بالبنى الأيديولوجية في العلاقات النصيّة الاجتماعية تضعه في مصاف ما بعد البنيوية، وتيسّر قراءة أعماله جعلت منه مفكراً مؤثراً في مجال النظرية الثقافية والأدبية.وأضاف إن سعيد يأخذ على النظرية الغربية اهتمامها بوظيفة النص وعمله الشكلي وإهمالها قراءة النص الدقيق وتشكّله في سياقه الاجتماعي والسياسي، أي النظر إليه مثل «مبنى ضخم» أو موضوع ثقافي يختلف عنه ويرفض أو يقبل أو يمتلك وينجز ضمن الزمن ويحتوي على سلطة أو مرجعية.وأوضح أن سعيد يأخذ بعين الاعتبار الالتزام بالصراعات التي تنبثق منها النصوص أو التي تعلق عليها، وأن هذه العلاقة المرتبة بين النص والسياق خلقت العديد من التناقضات التي بنى عليها سعيد كتابه «الاستشراق». وأشار د. النعيمي إلى أن سعيد يدرس بكتابه هذا النصوص الأدبية أو غير الأدبية الاستعمارية بوصفها تشكّل جسماً ثابتاً، وتظهر في الوقت ذاته خلافات الرأي. لافتاً إلى أن هذا التناقض الواضح يقود إلى ما يسمى بالاستشراق الباطن والظاهر، والاستشراق الباطن عنده هو كتلة اللا وعي التي تحكم الفكر الذي ينتمي لمجتمع الاستشراق برمته، أما الاستشراق الظاهر فهو الذي يتمثل في الاختلافات والمنظومات أو التعابير الاستشراقية الفردية المشروطة تاريخياً التي شكلها الاستشراق الباطن.