تتيح قراءة "الأعمال الشعرية الكاملة" للشاعر نزيه أبو عفش، التي صدرت أخيراً عن "دار المدى" في مجلدين، الاطلاع عن كثب على منجز هذا الشاعر السوري المتفرد. فهو منذ ديوانه الأول "الوجه الذي لا يغيب" 1968، وحتى ديوانه الأخير "أهل التابوت" 2002، يشكّل حضوراً استثنائياً في المشهد الشعري العربي. وتشتمل "الأعمال الشعرية" على 13 مجموعة شعرية، هي مجمل ما كتبه الشاعر خلال أكثر من ثلاثة عقود. ولعل أبرز ما يميز تجربة صاحب "بين هلاكين"، انها لا تتوقف طويلاً في منطقة شعرية واحدة، بل تحتدم بتحولات شعرية متلاحقة ومتوترة، بنبرة عالية، تتأرجج بين غنائية رومنطيقية، هي السمة الأساسية لبداياته الشعرية، وبين احتفاء صاخب بتفاصيل الحياة اليومية، وانتهاء بمناخ جنائزي، وسم تجاربه الأخيرة. في دواوينه الثلاثة الأولى: "الوجه الذي لا يغيب"، و"عن الخوف والتماثيل"، و"وشاح من العشب لأمهات القتلى"، يقع القارئ من دون عناء، على نبرة رومنطيقية ريفية، تبدو كأنها ترجيع لتجارب شعرية أخرى، كانت حاضرة في المشهد الشعري السوري آنذاك، كتجارب موريس قبق، وعبدالباسط الصوفي، وعبدالسلام عيون السود. فهذا الشاعر المولود في قرية "مرمريتا" 1946، وسط سورية، كان لا بد من أن يجد نفسه في ذلك الفضاء الريفي، ويتلمس عناصره الشعرية من مفردات الطبيعة. لكن نزيه أبو عفش، أظهر مبكراً تمرده على المشهدية الغنائية، باتجاه كيمياء شعرية أكثر صخباً، وأقل براءة، في مواجهة العالم الخارجي، خصوصاً بعد انتقاله الى دمشق واستقراره في العاصمة، وإن ظلت ظلال الرومنطيقية مبثوثة في نسيج قصائده اللاحقة. وربما تمّ التحوّل المهم في تجربته، مع صدور ديوانه "أيها الزمان الضيق... أيتها الأرض الواسعة" 1978، ذلك أنه أعلن قطيعته النهائية مع قصيدة التفعيلة، ليدخل فضاء قصيدة النثر. وسيكون هذا الديوان هو المعجم الأكثر تأثيراً في تجارب شعراء الثمانينات، إن لم نقل كان تحولاً في الشعرية السورية ككل، إذ اقترح فيه حقلاً جديداً لقصيدة النثر، بعيداً من مناخات شعراء مجلة "شعر". فعناصر القصيدة هنا، هي ما هو عابر ومهمل وخاطف، إضافة الى مزج الذاتي بالعام، الأمر الذي سيضع قصيدته في سياق شعري مفتوح على الاحتمالات، بيقينية أقل، وإحساس ذاتي متوتر، بقيمة الأشياء البسيطة المهملة، وهذا التحول نحو شفوية الحياة، سنجد ما يبرره في المقدمة التي كتبها الشاعر لديوانه، إذ يقول: "لماذا نكتب الشعر؟ في عالم مدجج بالأسلحة والطغيان والمقابر والأوبئة... ماذا يستطيع الشعر أن يفعل؟ ماذا تستطيع براءة الإنسان؟ للشعر أن يذهب الى الحياة". وعلى رغم أن الأسئلة التي يطرحها الشاعر في طريقه الى قصيدته الحياتية، تبدو محملة بالفجيعة والخراب، إلا أنها تمهد من جهة أخرى الى تمجيد ما هو محسوس ويومي وأليف، لتصبح الاحتفالية ببهجة الأشياء الصغيرة بمثابة دعوة لتنظيف المدخنة من الرماد. كأن نزيه أبو عفش في مجمل مشروعه الشعري، يريد أن يحتفي بما هو غائب ولا مرئي، لأنه في المآل الأخير هو جوهر القصيدة. ومن هنا، ربما نستطيع تفسير كم الخرائب والكوابيس التي تلقي بثقلها على بنيان القصيدة في جناز طويل، ويأس لا مناص منه، ليتحول العالم برمته الى تابوت، تنبت فوقه الأعشاب ودموع الثكالى. يقول في "بين هلاكين": "مشرفين على آخر اليأس نمضي الى مقتل كائن في المساء مخبأة في الحقائب أسرارنا ومقاصلنا مشرفين على سنةٍ من بلاد مبعثرة وزمان هزيل". هذه النبرة الفجائعية ستأخذ بعداً أكبر تتمركز حوله موضوعاته الشعرية، ليدخل الشاعر في نفق مظلم، ويأس عظيم، فهو راءٍ، لا يجد في الوصف غرضاً شعرياً، إلا بقدر ما يسهم في تأجيج جمرة اليأس. واعتباراً من ديوانه "هكذا أتيت... هكذا أمضي" 1989، تصبح مفردة الموت هي الثيمة الغالبة على عناصر قصيدته، من دون أن يحيد عنها إطلاقاً، الى درجة تدعو الى التساؤل عن معنى هذا التشاؤم الفجائعي، وهو ما يفسره بقوله: "صناعة الأحلام في العتمة بكلمات لها مذاق سري، هي الشعر، أنقاض حياة وطيش وذكريات". ويضيف في وصف آلامه: "إن قصيدة بسيطة واحدة، تلتهم ورقتين صغيرتين من الدفتر، ربما تكون قبل ذلك، قد التهمت سنتين كاملتين من الحياة". واللافت في دواوينه الأخيرة، مثل "ما يشبه كلاماً أخيراً"، و"بين هلاكين"، و"أهل التابوت" علو النبرة الغنائية مجدداً، واستعادة الإيقاع، وكأنه تراجع عن قناعاته الشعرية التي حاول تأصيلها في قصيدة النثر، واتجه الى كتابة قصيدة إيقاعية، اعتبرها البعض نوعاً من المصالحة مع المنبر وجمهور المهرجانات الشعرية الذي لا يستيقظ إلا على الهتاف. لكن نزيه أبو عفش يوضح مفهومه الجديد للقصيدة بقوله: "إن أوهام التطرف الحداثوي، حوّلت القصيدة الى متاهة مقفلة، وأفسدت علاقتها المقدسة بالحياة. فالشعر هو البسيط الحار الأصيل، القادر على تأجيج شرارة الحنين الى قيم الجمال الإنساني التي توشك أن تندثر، بعد أن أصبحت الحداثوية أداة للإرهاب الجمالي". ويضيف: "ان الكثير مما يقترف باسم الحداثة وما بعد الحداثة، هو استغراق في خيانة اليومي، إذ تتحول الحداثة الى مصيدة عمياء مهيأة للفتك بكل ما هو حي وجميل ومخلص وأصيل". نزيه أبو عفش، شاعر ضجر، كابوسي، فجائعي، فهو عندما لا يجد ما يكتبه شعراً، يقوم برسم لوحة، أو يقيم معرضاً لبورتريهاته النائمة في أيقوناتها الداكنة. فهو ليس لديه ما يفعله، سوى أن يكون شاعراً حزيناً، بقناعة أكيدة، أن لا أمل يرتجى في إصلاح عطب الحياة.