خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    5 دول عربية تعارض تهجير الفلسطينيين من غزة    في أبطال نخبة آسيا.. الهلال يدك شباك برسبوليس الإيراني برباعية    ولي العهد والرئيس الألماني يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    محافظ جدة يطلع على جهود جودة الحياة    بعد احتشاد 20 ألفًا في حفل التوقيع… «خوف» تخطف الأضواء بمعرض القاهرة للكتاب    بيئة حيوية    الرياض تحتضن بطولة المملكة المفتوحة للكيك بوكسينج    طموح العربي أمام الجندل.. والباطن في مطب النجمة    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    ترمب: معادن أوكرانية نادرة "ضمانة" المساعدات    المملكة وسورية.. مرحلة جديدة من العلاقات    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    مجلس الوزراء يشيد باجتماع الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    الكويت: مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل «الداخلية» و«الدفاع»    رؤساء أمريكا وأزمات المراقبة الجوّية    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    تطبيع البشر    بئر بروطة    جدة: القبض على وافد روّج «الشبو»    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    "الجوازات"تصدر 18,838 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هنرييت عبودي في "خماسية الأحياء والأموات". غوايات غير مرئية في لوحات روائية منفصلة
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2003

بعد عامين على صدور الرواية الأولى "الظهر العاري"، تقدم الكاتبة هنرييت عبودي روايتها الثانية "خماسية الأحياء والأموات" التي صدرت للتو دار المدى، 2003 في خصوصية واضحة، موضوعاً وتقنية ولغة، في ما يشبه دراسة الطبائع البشرية، بتدرجات اختلافها وانسجامها، وتباين نزعاتها وهمومها وطموحاتها، مكثفة في خمسة نماذج لشخصيات من وسط مثقف تنتمي إلى الطبقة الوسطى، يمكن أن تشعر أنك تعرفها - إذا كنت من شريحتها - أو أنك أحد أعمدتها الخمسة، من خلال ما يستفزك وأنت تقرأ عنها ما يشبه تقريراً سرياً عنك وعنها، أو تشاهد شريطاً مصوراً عن حياتك الخاصة، يتداخل، في مونتاج متوازٍ مع حيوات بعض الذين تعرفهم جيداً، أو لا تعرف خطوطاً عامة وخاصة في مساراتهم، عندما تجاوزوا الثلاثينات من أعمارهم.
شخصيات تحلم وتعترف وتتوهم وتشك وتتلمس كل ما حولها، تغامر وتكابر أو تنهار، تعذب نفسها أو تشكو من تعذيب الآخرين لها، تتكتم أو تتجاهل، تحاول قراءة العيون وجغرافية الوجوه والأجساد، وما وراء الكلمات في مرايا مقعرة أو محدبة أو متعاكسة، وهي على كل حال شخصيات مكشوفة أو مواربة، تحب الحياة وترقص وتفرح وتلعب وتحاول أن تفعل شيئاً خاصاً بها وهي ليست يائسة أو مقموعة أو مستسلمة ومنقادة إلى قدرها.
ومع أن أحداث الرواية تجرى في أماكن متعددة، مغلقة ومفتوحة، إلا أنها، من خلال لوحاتها، تبدو كما لو أنها تجرى حول طاولة مستديرة يتحول فيها المتكلم إلى مستمع، والراصد إلى مرصود، والمحامي إلى متهم وتتوازى الصور القديمة من أوائل القرن الماضي، وما بعد الحرب العالمية الأولى، مع أحداث الحاضر المستمر في نسيج ملون، يستمد خصوصيته من خلطة المزاوجة بين أصنافه وألوانه المختلفة.
اختارت الكاتبة أن تقدم روايتها على شكل لوحات منفصلة، متصلة تتناوب الشخصيات الخمس الحديث في ثلاث وخمسين لوحة منفردة، تتقاطع اللوحات لتشكل في النهاية لوحة جدارية منقوشة بأصابع امرأة تعرف ما تريد.
"غدير" فنانة شابة ترسم وكأنها ترسم الحلم، فيضيع الخط الفاصل بين الحلم والواقع، وتسرح مع الوجوه التي ترسمها وتطاردها، أو مع الوجوه الحية التي تشبه لوحاتها، وكأنها حطمت الإطار وتسللت إلى أرض الواقع، كما يحدث في أفلام الكرتون.
"مازن" محام شاب مندفع وراء أحلامه ورغباته المتدفقة، التي تثير شكوك زوجته الأستاذة الجامعية "نجلاء"، وحينما رفض رغبة نجلاء بالإنجاب، بعد عام من زواجهما ازدادت هذه الشكوك لديها، بينما يرى مازن أنه إذا صار أباً لطفل فإنه لن يستطيع أن يستمر كإبن مدلل، وكانت لقاءاته الاستعراضية بنساء وفتيات أخريات تجرح كبرياء نجلاء وتزيد من شعورها بالإحباط، الذي يثير الأسئلة حول جدوى الاستمرار في العيش مع رجل يجرح كبرياءها وهي التي اعتادت أن تدافع عن حقوق المرأة في المجتمع.
يشكل "حليم" في هذه المجموعة صمام الأمان، ومستودع الأسرار، والوسيط الذي يمتص المخاوف والأوهام، وهو يدير مكتبة تتيح له أن يستقبل الأصدقاء، في أي وقت خارج اللقاءات المألوفة في منزله، حيث يدير الحوارات الصعبة، ويطبخ الوجبات الشهية، على نار هادئة كما يطبخ الأفكار، وهو عازف عن الزواج، متصالح مع نفسه، ربما لأن له نزعات ورغبات مختلفة في عواطفه الملتبسة المكتومة، وهي جزء من الغوايات اليومية غير المرئية.
ويمكن أن تلتقي المجموعة الخماسية فجأة في مرسم الفنانة غدير تلبية لدعوة طارئة محبوكة للمصالحة بين نجلاء وزوجها مازن الذي هجر البيت، في إحدى مناوراته للتملص من قيود الحياة الزوجية.
"بهاء" عاطل من العمل، في الخامسة والثلاثين، وهو رهينة خياله الجامح، وإذا كان "حليم" يعيش بالوكالة عن أقرانه من الأحياء، فإن "بهاء" يعيش بالوكالة عن أجيال مضت، ولم يكن حليم مخطئاً حينما اقترح على بهاء أن يسكن في بيت نسيبته، السيدة العجوز المستوحدة، التي تعيش مع الماضي الذي صار موضوع الحوار المتواصل مع بهاء، وهو الماضي الحي في مخيلة بهاء، بينما لا يشكل في ذاكرة السيدة إلا مجرد ذكريات، وهي بذلك تشكل وسيطاً جيداً للتواصل بين بهاء وذلك الماضي الذي كانت فيه المرأة مكتومة الأنفاس محبوسة العواطف.
يقضي بهاء ساعات من يومه في حوار مع السيدة العجوز، يتأمل ويستقرئ مجموعات الصور العائلية والشخصية، يسأل بإلحاح متواصل عن العلاقات المعلنة والغامضة بين تلك الشخصيات المشدودة بغوايات غير مرئية.
يستعيد بهاء قصص الماضي، من قراءة الصور، يحدد الأسماء والمشجرات، يحاول أن يشكك في صحة بعض المعلومات، أو يظن أنها منقوصة، ويعيد بناء علاقات الحب والزواج والانتقام والحب من طرف واحد والغيرة والطلاق والموت المفاجئ، ويتحول الحوار بين بهاء ومضيفته إلى ما يشبه استجواب مفتش البوليس السري لمتهم مراوغ، ولكنه يستجيب في بعض الأحيان ليعطي معلومة منقوصة، تدفع بهاء إلى طرح أسئلة جديدة، لكن السيدة العجوز تتهرب من بعض الأسئلة الاستفزازية، تغار على أبطال حكاياتها، فتنشر حولهم ستاراً جديداً من الضباب، وهذا ما يفعله الآخرون الذين تتوازى حكاياتهم في الحاضر مع حكايات السيدة العجوز عن الماضي، فليس كل ما يعرفه مازن ونجلاء وحليم وغدير وبهاء يقال، ولكن كاتبة الرواية حاولت أن تقول عن شخصياتها المتوقدة كل ما تعرف، بصراحة، من دون خوف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.