تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسبة المشاركة تجاوزت 85 في المئة . انتخابات الكويت : ترجيح خسارة مقاعد لمصلحة المستقلين وإسلاميون اتهموا الليبراليين بالتنسيق مع الحكومة ضدهم
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2003

وسط طقس صيفي لاهب، تجاوزت الحرارة فيه 49 درجة مئوية، أدلى الناخبون الكويتيون أمس بأصواتهم لانتخاب خمسين نائباً لمجلس الأمة البرلمان. وتجاوزت نسبة المشاركة في الاقتراع 85 في المئة من الناخبين البالغ مجموعهم 137 ألفاً، وذلك في معظم الدوائر الانتخابية الخمس والعشرين، ومرة أخرى غابت المرأة الكويتية عن الانتخابات.
ووسط توقعات ترجح خسارة مقاعد للمستقلين، اتهم اسلاميون الليبراليين بالتنسيق مع الحكومة ضدهم. وأكد سياسيون ل"الحياة" ان التغيير في تركيبة البرلمان الجديد سيطاول أكثر من نصف مقاعده.
أمام عشرات من المدارس الحكومية، حيث مقار الاقتراع، نصب المرشحون خيماً بين منازل متنقلة ومظلات، وقدموا الولائم والمياه المثلجة والمشروبات للناخبين، فيما اصطف عشرات من مؤيدي المرشحين أمام كل مقر، يوزعون النشرات الدعائية ويبذلون محاولات أخيرة مع الناخبين للفوز بأصواتهم. ولم تشهد مراكز الاقتراع أي مظاهر عنف أو اضطراب، تعد نادرة في الانتخابات الكويتية. وهذه هي الانتخابات البرلمانية العاشرة منذ بدء العمل بالدستور عام 1963.
السياسيون الذين تحدثوا الى "الحياة" توقعوا تغييراً في أكثر من نصف مقاعد المجلس، وقال المعلق الاقتصادي والسياسي الليبرالي جاسم السعدون ان الانتخابات "لن تخلو من مفاجآت في بعض الدوائر، بسبب اختلاف القوى السياسية وعدم تنسيقها في عدد من الدوائر". وتوقع "ان يصب ذلك في مصلحة مرشحي ونواب الخدمات الأقرب الى الحكومة". أما النائب عدنان عبدالصمد وهو اسلامي شيعي مرشح للدائرة الأولى، فلاحظ "تدخلاً واضحاً من الحكومة في عدد من الدوائر". وأوضح ان هذا التدخل "تمثل في دعم مرشحين محسوبين عليها عن طريق تسهيل المعاملات أو باتصال ممثلي الحكومة مع مجموعات الناخبين، وكذلك في بعض الدوائر بالدعم المالي المباشر". ورأى عبدالصمد ان هذا التدخل "يستهدف المرشحين الاسلاميين بالدرجة الأولى، سواء كانوا من السنة أو الشيعة، ورغم ذلك فإن هؤلاء المرشحين أوفر حظاً من فئات أخرى، في زيادة مقاعدهم في المجلس الجديد".
النائب الاسلامي السلفي الدكتور وليد الطبطبائي قال ل"الحياة" ان الدوائر التي ترشح فيها رموز الاسلاميين "شهدت تنسيقاً حكومياً ليبرالياً ضد المرشح الاسلامي"، لكنه توقع "ان يحقق الاسلاميون زيادة بنسبة 20 في المئة في مقاعدهم"، وأضاف: "الليبراليون سيخسرون في عدد من الدوائر بسبب تحالفهم مع الحكومة منذ العام 1999 وتبنيهم مواقف ضد مشاريع وقوانين شعبية".
صفقات
وشهدت الدوائر الانتخابية الداخلية ليل الجمعة اتفاقات اللحظات الأخيرة، وصفقات لتبادل الأصوات بين عدد من المرشحين، أما في الدوائر الخارجية حيث يغلب الناخبون القبليون فإن تحالفات قبلية أبرمت قبل أسابيع تنتظر نتائج صناديق الاقتراع لتبرهن على جدواها.
وكان متوقعاً اعلان نتائج الدوائر الانتخابية الصغيرة الحجم في الساعة الحادية عشرة ليلاً أما الدوائر الأكبر حجماً فتعلن نتائجها فجر اليوم.
وتفيد قراءات أخيرة لتوجهات الناخبين ان القوى السياسية عموماً قد تخسر مقاعد لمرشحين مستقلين، وقد ينخفض عدد النواب الليبراليين من ثمانية الى ستة، وكذلك الاسلاميون الشيعة من خمسة الى أربعة.
وقد يحافظ الاسلاميون السنة من السلفيين وتيار "الاخوان المسلمين" على رقم 13 نائباً، لكن اسلاميين مستقلين قد يزيدون عددهم من 12 الى 15، أما القبائل فيبدو أن كلاً منها ستحتفظ بمقاعد ممثليها.
غياب المرأة
ولم تتحقق أمس الرغبة التي كان عبر عنها أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح عام 1999 بأن تشارك المرأة في انتخابات 2003 اقتراعاً وترشيحاً، ذلك ان مجلس الأمة أسقط مشروعاً لتعديل قانون الانتخاب قدمته الحكومة لتحقيق هذه الرغبة. وتعويضاً عن ذلك، شكلت جمعية الصحافيين الكويتية أمس لجنة رمزية دعت النساء الكويتيات الى المجيء والاقتراع فيها تعبيراً عن حق المرأة في المشاركة.
وشاركت مئات من الكويتيات اللواتي يصنفن ضمن أصحاب التوجه الليبرالي في هذه الاحتفالية الرمزية أمس.
لكن المحامية كوثر الجوعان، وهي من الناشطات في مجال المشاركة السياسية للمرأة، امتنعت عن المشاركة في هذا "التصويت".
وقالت لوكالة الأنباء الكويتية انها امتنعت لأنها تعتقد بأن هذا الحق السياسي هو من الحقوق الأساسية للمرأة والتي يجب أن تحصل عليها وتمارسها فعلياً. واعتبرت ان نتيجة الانتخابات الرمزية "لن تكون ذات تأثير على الانتخابات الحقيقية، كما أن طريقة التصويت لا تعكس الصورة الانتخابية الحقيقية في الدوائر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.