ب 300 مليون دولار.. تعاون بين «سلمان للإغاثة» و«الصحة العالمية» لاستئصال شلل الأطفال في العالم    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب وسط نيبال    الأرصاد: سحب ممطرة على الرياض ومكة المكرمة والباحة وعسير    ضربت مدير أعمالها.. سجن المؤثرة وحيدة قروج    ال«Clasico».. هيمنة وسيطرة وتفوق أزرق    القادسية يتفق مع هيئة الصحفيين على «شراكة إستراتيجية»    العروبة ينتظر «النصر»    رباعية القيم في أجاويد ٣ بمحافظة خميس مشيط    مبادرة أمانة الطائف توفر كراسي متحركة لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة    الجوير وموسكيرا وبلان يحصدون جوائز الافضلية لشهر فبراير    أمير القصيم يزور منتزه غابة عنيزة ويزرع الشتلة 120000    أمانة القصيم وبلدياتها تستعد لشهر رمضان ب 18,729 جولة رقابية    ديوانية القلم الذهبي تتناول الرواية وعلاقتها بالسينما في لقاءها الأسبوعي    اختتام بطولة الخليج للجولف بتتويج الأبطال    خدمات رمضان جندي خفي في مناطق الصراع    لا«عبور».. كل شيء تحت الرصد    أمير تبوك يستعرض التقرير السنوي لقوات الأمن والحماية    العديلي يعود للقصة ب«وقت للحب وقت للحرب»    مثقفون يخصصون «رمضان» لإنجاز مشاريعهم المؤجلة    المفتي العام للأئمة عبر «عكاظ»: ترفقوا بالناس في الصلوات    5 خطوات لتعزيز صحة قلب الأطفال    لاعبون مصابون ب«فوبيا الطيران»    كل ساعة لطفلك أمام الشاشة تضعف نظره    الاتحاد نجم الكلاسيكو    البكيرية تحتفل باليوم العالمي للفراولة    هل انتهت حرب غزة فعلاً؟!    السعودية مفتاح حل أزمة روسيا أوكرنيا    روسيا تغزو الفضاء    الصين.. حوافز مالية للإنجاب!    تنفيذ أكثر من 26 مليون عملية إلكترونية عبر منصة «أبشر» في يناير 2025    الدفاع المدني يحصل على التصنيف المعتمد p 3 m 3 في إدارة المشاريع    التسوق الرمضاني    زراعة عسير تستعد ب 100 مراقب لضبط أسواق النفع العام والمسالخ    المسار الرياضي: رحلة الإبهار    مع عيد الحب    «فنّ المملكة» في جاكس    تراثنا في العلا    الذكاء الاصطناعي يجعل الناس أغبياء    صائم ونفسي رأس خشمي    لن أقتدي بمنافق!    روحانية دون نظير    جازان تودِّع أبطال المملكة للسهام بالفل والكادي    الأولمبية والبارالمبية السعودية تدعو لانعقاد جمعيتها العمومية    كل عام منجز جديد    المستشفيات السعودية تواصل تميّزها عالميًا مع دخول 10 مستشفيات جديدة في التصنيف العالمي    أمير منطقة تبوك يستقبل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة    أمير منطقة تبوك يستقبل قائد القوات الخاصة للأمن والحماية    نجاح فصل التوأم الملتصق البوركيني "حوى وخديجة"    أمير الشرقية يدشن حملة "صحتك في رمضان ويطلع على إنجازات جمعية "أفق" ويتسلم تقرير الأحوال المدنية    "الحياة الفطرية" يطلق 10 ظباء ريم في متنزه ثادق الوطني    المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء غدٍ الجمعة    جامعة أمِّ القُرى تحتفي بيوم التَّأسيس لعام 2025م    إطلاق برنامج الابتعاث الثقافي لطلبة التعليم العام من الصف الخامس الابتدائي حتى الثالث الثانوي    أمير المدينة: حريصون على تحقيق الراحة للمصلين في المسجد النبوي    نائب أمير مكة يكرم متقاعدي الإمارة    الأردن يؤكد دعم سيادة سوريا والتنسيق لضبط الحدود    أمير تبوك يواسي بن هرماس في وفاة والده    أمير تبوك يترأس اجتماع الادارات الحكومية والخدمية لاستعدادات رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين كتابين أو ثلاثة - ثيودور أدورنو في مئويته
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2003

إحتفلت مدينة فرانكفورت في ألمانيا بالذكرى المئوية لولاية الفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني ثيودور أدورنو الذي لقب ب"فيلسوف القرن العشرين". وخلال الاحتفال بذكراه رفع الستار عن غرفة زجاجية تضم مكتباً وكرسياً و"لمبة" ضوء تشبه ما كان يستخدمه في حياته، صممها الفنان الروسي فاديم زاخاروف، وأعدّها الفنان الألماني ستيفان مولر دووم. وقد طالب عدد كبير من تلامذة أدورنو وأصدقائه بتأسيس مركز ثقافي في فرانكفورت باسمه، يضم مكتبة وأرشيفاً للأفلام والصورة والصوت وقاعة للمؤتمرات والندوات الثقافية والفنية، واعتُبر تكريم أدورنو بمثابة واجب وطني وثقافي لفيلسوف ما يزال حياً في ذاكرة الإنتليجنسيا الألمانية لما بعد الحرب العالمية الثانية.
وأدورنو، المتوفّى في 1969، ولد في فرانكفورت عام 1903، ودرس في جامعتها ليرتبط اسمه باسم هوركهايمر في تأسيس "معهد البحث الاجتماعي"، الذي عرف في ما بعد "مدرسة فرانكفورت". كما كان أدورنو فناناً وناقداً ومؤلفاً موسيقياً متميزاً، لم يطبع فقط تاريخ الفكر النقدي في ألمانيا، بل في أوروبا وأميركا كذلك. وقد غدا أسلوبه النقدي الرصين وتنوع موضوعاته ونقده من الداخل جزءاً لا يتجزأ من التراث الحضاري الألماني. وباالمناسبة هذه، صدرت كتب عدة حول سيرة حياته ورسائله المتبادلة مع هوركهايمر وتوماس مان، وكذلك رسائله الى اصحاب دور النشر الألمانية ورسائله الخاصة الى أفراد عائلته. كما صدرت أعماله الكاملة في عشرين مجلداً وبطبعات جديدة.
وكان من أهداف مدرسة فرانكفورت تقديم نظرية نقدية للمجتمع تقوم على توحيد النظرية ولممارسة، فلا تكون علماً امبريقياً تجريبياً فحسب وانما علماً اجتماعياً نقدياً يحقق ما دعت اليه الطبقة الوسطى في أوروبا من حق الحرية والصراع الاجتماعي والقضاء على الظلم. كذلك لا تبقى على المستوى النظري، بل تنزل الى الواقع، ولا تهادن اية سلطة ما دام هدفها سيطرة الانسان على حياته الذاتية ورفع مستوى الوعي الاجتماعي بحيث يستطيع تحمل مسؤوليته في المشاركة بعملية التغيير الاجتماعية.
بدأ أدورنو مشروعه النقدي لتحليل الأسباب التي أدت الى إخفاق الثورات في أوروبا، منطلقاً من دراسة نظرية المعرفة وعلم الجمال ليكافح الإيديولوجية النازية وأشكالها التطبيقية التي غذّتها لمد هيمنتها الشمولية على المجتمع. ومن الممكن تلخيص أطروحاته النقدية في ثلاث جدليات مرّبة ومتداخلة: جدلية العقل والجدل السلبي والنظرية الجمالية كمفهوم جدلي خاص لنقد الحداثة وما بعد الحداثة والثقافة المصنّعة.
هكذا بدأ بنقد الفلسفة التقيلدية، ومنه الى نقد الوضع الاجتماعي المتأزم للفرد، الذي يتجاوز حدود إشكاليات الوعي المتحكمة به وبأفراد المجتمع. بهذا أنزل أدورنو الفلسفة من عليائها الى الواقع الاجتماعي ليربط بين النظرية والممارسة العملية جدلياً.
يقول أدورنو: "من يريد اختيار الفلسفة عملاً دؤوباً له، عليه ان يستغني، منذ البداية، عن الأوهام التي عملت بها الفلسفة القديمة، ويدرك الواقع من خلال الفكر. وبهذه المنهجية السوسيولوجية التحليلة طرح جدله السلبي ليواجه به الفلسفة الألمانية التقليدية، من ميتافيزيفية هايدغر الى الوجودية الانطولوجية لبوبر وياسبرز. ففي جدل العقل أكد على التحطيم الذاتي الذي قام به العقل لمحتوياته منذ كانط، وكذلك الطريقة التي أدت بهذه الأداة المهمة الى ان تكون مستلبة وعاجزة عن الفهم والادراك والنقد الموضوعي لواقعها، بالرغم من التطور المادي وارتفاع مستوى رفاهية الفرد وحريته الشكلية وسعيه المتواصل نحو تحقيق ذاته عن طريق عقلنة ما يحايثه. بهذا تحول العقل الى "أداة" موضوعية استغلتها الطبقة الوسطى المسيطرة. وهذه السيطرة إنما خلقت وعياً جديداً اطلق عليه أدورنو "الوعي التكنوقراطي" الذي جعل من العقل مجرد "آلة" انحرفت عن مسارها الموضوعي وتوجهت الى خدمة مصالحها الخاصة. كما اتهم، في "الجدل السلبي"، العقل كموضوع ورفعه الى ديناميكية اخرى تقوم على قدرة تأويلية أخرى للعقل اطلق عليها "التفكير الثاني"، تعبر عن حركة جديدة تعمل ضد العقل.
وفي نقده للحداثة وما بعد الحداثة في مجالات الفن والثقافة، لم يخرج عن سياق تفكيره في الجدل السلبي حيث عالج مرحلة المجتمع الصناعي الذي تميز بتقدم علمي وتقني أكثر صرامة، مركّزاً في نظريته في سوسيولوجيا الجمال على مفهوم جديد أطلق عليه "الثقافة المصنّعة"، محاولاً تقديم تحليل نقدي لطبيعة المجتمع والفن والثقافة في مجمتع وصل الى مرحلة متقدمة من الاستهلاك، كما ربط بين الانتاج الفني بجميع اشكاله ومظاهره ومحتوياته وبين وسائل الدعاية والاعلان والدور الاقتصادي المهيمن على أجهزة الاستهلاك الجماهيرية. "فالثقافة لم تعد تتخذ لها مكاناً في بنية مستقلة نسبياً، وانما اخذت ترضع من البنية الاقتصادية وتتحول الى صناعة".
هكذا تتطور التكنولوجيا تطوراً لاعقلانياً وتكون سيطرتها غير مباشر، تظهر في المشاركة الجدية للملايين في عملية الانتاج والاستهلاك واعادة الانتاج، وكذلك موافقتهم عليها من دون مقاومة. وبحسب أدورنو، لا توجد اليوم حضارة خارج حدود الثقافة المصنعة، فيما جميع الفنون أصبحت بضاعة، لأن البشر وحدهم من يستطيع ان يصنع من الثقافة أشياء، أما الآلة وحدها فلا يمكن ان تنتج شيئاً.
وإذ نعاين اليوم عولمة الثقافة عن طريق النزعة الاستهلاكية ووسائل الاتصال والاعلام، لا يسعنا الا أن نتذكر قول أدورنو:"تتبع الثقافة التصنيع أكثر مما يتبع التصنيع الثقافة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.