في كتاب ثيودور أدورنو «من النقد إلى الاستطيقا - مقاربات فلسفية» (الدار العربية للعلوم - ناشرون) تقدم مجموعة من المفكرين العرب مقاربات فلسفية (تحليلية - نقدية) حول فكر «ثيودور أدورنو Theodor Adorno» (1903 – 1969)، أحد أشهر فلاسفة ما سمي في الفكر الفلسفي الغربي المعاصر ب «النظرية النقدية مدرسة فرانكفورت»، والتي ضمت أيضاً مجموعة من المفكرين، أمثال ماكس هوركهايمر، هربرت ماركوز، إريك فروم، فلتر بنيامين... وهذا العمل مساهمة فريدة للتعريف بهذا الفيلسوف ودوره الفعال والحيوي الذي لعبه في تعميق البحوث الفلسفية والجمالية التي تفسر توجه أدورنو إلى نمط آخر من العقل يتباين كلياً عن نمط العقل الأدائي، والمتمثل في العقل الجمالي والفني الذي سيحرر الإنسان من السيطرة والقهر ويتحقق بالتالي الوعد بالسعادة. تقسم مباحث الكتاب إلى عشرة أقسام جاءت تحت العناوين الآتية: القسم الأول: ثيودور أدورنو – نقد العقل الأداتي/كمال بومنير. القسم الثاني: مناحي التأثير النيتشوي على نقد أدورنو لمُثل التنوير أو الحداثة بما هي مسار نحو العدمية/عبدالرزاق بلعقروز. القسم الثالث: حضور فكر أدورنو في كلٍّ من نظرية السلطة عند ميشال فوكو وفلسفة التفكيك عند جاك دريدا/خلدون النبواتي. القسم الرابع: أزمة القيم عند أدورنو/صايم عبدالحكيم. القسم الخامس: قوام التعقل عند ثيودور أدورنو/عبدالله موسى. القسم السادس: استطيقا أدورنو أو الفن بوصفه نقداً ونضالاً/جمال مفرج. القسم السابع: ثيودور أدورنو؛ ملاحظات حول الأدب/سليم حيولة. القسم الثامن: التجربة الفنية والفهم الجمالي عند أدورنو/حميد حمادي. القسم التاسع: إدوارد سعيد «أدورنو: الكينونة المتأخرة»/ترجمة: وحيد بن بوعزيز. القسم العاشر: «راهنية الفلسفة». ثيودور أدورنو/ترجمة: خيرة عماري.