الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شددا على احياء عملية السلام في الشرق الاوسط لأنه "لا يمكن ترك الاوضاع تتدهور هناك" وطالبا دمشق بخطوات . شيراك وبلير لا يدعمان "محاسبة سورية" ويختلفان على خطة نقل السلطة في العراق
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2003

لم تتوصل القمة البريطانية الفرنسية، التي انعقدت امس بين الرئيس جاك شيراك ورئيس الوزراء توني بلير، الى تفاهم بشأن العراق بعدما كان ذلك سبباً في تدهور علاقات باريس مع واشنطن، واستطراداً مع لندن، الى ادنى مستوى خلال الفترة الماضية. لكن اعلان الطرفين خلافهما بشأن العراق لم يحل دون تصميمهما على مواصلة الحوار، خصوصاً ان قضايا ثنائية واوروبية عدة تتطلب تفاهمات بينهما. وفي ما يتعلق بسورية، أظهرت القمة امس وجود مواقف فرنسية وبريطانية متقاربة لا تنسجم مع "المحاسبة الاميركية" لها.
وقال الرئيس شيراك: "ان سياسة تسليم العراقيين السلطة من جانب الولايات المتحدة هي خطوة في الاتجاه الصحيح". لكنه اضاف: "لأكن صريحاً وواضحاً اعتقد ان طول المدة لتسليم الحكم لا توحي إلي بأنها سياسة متكاملة، كما ان دور الامم المتحدة غير محدد بشكل واضح".
واكد رئيس الوزراء البريطاني من جهته الخلافات، وقال ان هناك تفاهماً بشأن العديد من القضايا باستثناء واحدة او اثنتين.
وأثنى الرئيس شيراك على الجهود التي يبذلها بلير من اجل احياء عملية السلام في الشرق الاوسط من خلال طرح مبادرات اتفق على ان تكون من ضمن الطروحات التي تقدمها اللجنة الرباعية، لأنه على حد قول شيراك "لا يمكن ترك الاوضاع تتدهور هناك". ورداً على سؤال ل"الحياة" عما اذا كانت قضية محاسبة سورية وعملية السلام في الشرق الاوسط بحثتا امس أو في قمة بوش - بلير خلال الاسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء البريطاني: "ان موضوع سورية تمت مناقشته مع الرئيس الاميركي لكنه لم يحتل حيزاً كبيراً من الحديث... وفيما يتعلق بموضوع المحاسبة، فهذا يعود للرئيس الاميركي امر التعليق عليه، اما من جانبنا فنحن لدينا اتصالات مع سورية وهي محاولة من جانبنا للتأكد من انهم يلعبون دوراً ايجابياً وبنّاءً في الشرق الاوسط ويوقفون اي دعم للتنظيمات الارهابية، واعتقد ان هذا ما يقومون به". وتدخل الرئيس شيراك قائلاً: "نحن نأمل بأن تقوم سورية بدورها على الصعيد الدولي، وهو دور مهم، نحن ندعم المفاوضات التي تتم من اجل اتفاق الشراكة بين سورية والاتحاد الاوروبي، ونأمل بأن ننجزه قريباً وبأن يتم توقيعه قبل نهاية العام الجاري او مطلع العام المقبل في بروكسيل". واكد ضرورة استمرار الجهود وربما عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط.
ووعد بلير بأن تظهر متانة العلاقات الفرنسية البريطانية في الاحتفالات المئوية التي ستقام العام المقبل في فرنسا وبريطانيا في ذكرى "اتفاق الوئام" الذي ابرم بين البلدين عام 1904 "لتأكيد علاقتهما المتينة". وقال ان الملكة اليزابيث وهو شخصياً تلقيا الدعوة لزيارة فرنسا، كما سيقوم الرئيس شيراك بتلبية دعوة الملكة اليزابيث للقيام بزيارة دولة لبريطانيا.
واتفق بلير وشيراك على القول ان الحديث عن تشكيل قوة دفاع اوروبية لا يعني ان هناك توجهاً مناوئاً لحلف شمال الاطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة، وقال بلير ان حلف الناتو "سيبقى حجر الزاوية في اي سياسة دفاعية لنا"، اما شيراك فقال ان فرنسا "ليست لديها مشكلة مع الناتو، اذ ان موقعنا محفوظ ونشارك في كل التطورات التي تحصل، ولهذا فأنا أرى ان تشكيل قوة دفاعية اوروبية لا يتناقض مع دور حلف شمال الاطلسي".
وكان شيراك، الذي رافقه وفد حكومي رفيع المستوى تقدمه رئيس الحكومة جان بيار رافاران ووزراء الخارجية والداخلية والدفاع دومينيك دو فيلبان ونيكولا سركوزي وميشيل اليو ماري، شدد على تعاون في مجالات الاقتصاد ومكافحة الهجرة وتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.