استعرضت ندوة «أسواق لها تاريخ» التي أقيمت ضمن البرنامج الثقافي ل«سوق عكاظ» أسواق العرب وتاريخ سوق عكاظ، بمشاركة عدد من الاختصاصيين في التاريخ، وأدار الندوة الدكتور يوسف العارف. واستهل الندوة الدكتور عبدالرحمن الطيب الأنصاري بالحديث عن موقع الجزيرة العربية الاستراتيجي في جنوب غربي قارة آسيا، ورغبة القوى المجاورة آنذاك، خصوصاً الفرس والرومان والأحباش في السيطرة على طرق التجارة المؤدية إلى الهند وشرق أفريقيا، الذي حول مكةالمكرمة إلى ملجأ للقبائل العربية، بوصفها المكان الآمن الذي لم تصل إليه أيدي الأعداء. وتطرق إلى تاريخ تجارة قريش وما شهدته حقبتها الزمنية من معاهدات تجارية مع العرب والروم والحبشة والفرس التي نقلوا بها تجارتهم من طابعها المحلي وأفقها المحصور إلى آفاق خارجية مع الدول المعروفة آنذاك، واتسعت تجارتها وكثرت أموالها، وتحولت مكةالمكرمة إلى محج ومقصد للقبائل العربية. كما وصف سوق عكاظ بأنها المعرض العربي العام، كونها مجمعاً أدبياً لغوياً رسمياً، والسوق التجارية الكبرى لعامة أهل الجزيرة العربية، والندوة السياسية العامة التي يقضى فيها بين القبائل. أما الدكتور محمد فهد الفعر، فأشار في حديثه عن سوق عكاظ إلى أنها ظهرت قبل حادثة الفيل ب 15 عاماً وظلت حتى عام 129 حتى خربها الخوارج الحروريون. وذكر أن شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت رضي الله عنه كان أحد المشاركين في سوق عكاظ قبل الإسلام، كما تحدث عن موقع سوق عكاظ وقال: «إنها تقع في ملتقى وادي شرب مع وادي الأخيضر»، مؤكداً أن هذه السوق ليست جاهلية، إذ امتد نشاطها إلى عصر الإسلام. وتناول الدكتور عبدالعزيز الهلابي من جانبه أسواق مكةالمكرمة حتى نهاية العهد الأموي، واستعرض أبرز أسواق الجزيرة العربية قبل الإسلام، ومنها أسواق عكاظ وذي المجاز ودومة الجندل والمشقر وصحار وأسواق مكةالمكرمة، وأهمها سوق الحزورة الملاصق للحرم ودار الندوة، التي كانت تدار فيها معظم فعاليات مكةالمكرمة الدينية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وقال الدكتور الهلابي: «من أسواق مكةالمكرمة قبل الإسلام، سوق الكثيب، وسوق الأبطح، وسوق الليل، وسوق ساعة، وسوق بين الدارين، واستمر نشاط هذه الأسواق في الإسلام»، مشيراً إلى أن ظهور الإسلام أحدث تأثيراً بالغاً في تجارة مكة الخارجية، إلا أنه أسهم بقدر كبير في ازدياد حجم تجارتها الداخلية. واستعرض تقسيمات أسواق مكةالمكرمة من حيث التكوين المعماري وتوزيعها، وتشمل الحوانيت المتراصة والمصطفة على جوانب الشوارع وأكثر أسواق مكة من هذه الفئة، والأسواق المقامة على هيئة مجمعات متخصصة مثل دار الحناطين وسوق العطارين وسوق البزّارين ودار الحدادين، وغيرها من الأسواق، وأخيراً الأسواق التي تستدعي طبيعتها أن تكون بعيدة عن وسط المدينة، كالأسواق المتخصصة في تجارة الماشية والحطب والمجازر والدباغة وغيرها. وتحدث الدكتور الهلابي عن العملات المستخدمة في التجارة، مبيناً أن أهل الجزيرة العربية، خصوصاً أهل مكةالمكرمة عرفوا الذهب والفضة قبل الإسلام وتعاملوا بها في تعاملاتهم التجارية، وكانت ترد العملات المضروبة إليهم من بيزنطة وبلاد فارس، مشيراً إلى أنهم استخدموا الدينار البيزنطي والدرهم الساساني معايير للأوزان.