استعرضت ندوة " أسواق لها تاريخ " التي أقيمت ضمن البرنامج الثقافي لسوق عكاظ أسواق العرب وتاريخ سوق عكاظ بمشاركة عدد من الاختصاصيين في التاريخ ، العديد من ذاكرة الأسواق في تاريخ الجزيرة العربية والتي تحدث فيها المشاركون من منطلق أسواق ذات تاريخ بدءا بالعصر الجاهلي في ندوة أدارها الدكتور يوسف العارف، وذلك بموقع السوق في العرفاء بمحافظة الطائف. وقد استهل الندوة الدكتور عبدالرحمن الطيب الأنصاري، بالحديث عن موقع الجزيرة العربية الاستراتيجي في جنوب غرب قارة آسيا، ورغبة القوى المجاورة آنذاك، وخصوصاً الفرس والرومان والأحباش في السيطرة على طرق التجارة المؤدية إلى الهند وشرق أفريقيا، الذي حول مكةالمكرمة إلى ملجأ للقبائل العربية بوصفها المكان الآمن الذي لم تصل إليه أيدي الأعداء.. متطرقا في حديثه إلى تاريخ تجارة قريش وما شهدته حقبتها الزمنية من معاهدات تجارية مع العرب والروم والحبشة ، إلى جانب ما كانت تعقده من معاهدات - أيضا - مع الفرس، الأمر الذي انعكس من خلال هذه المعاهات عبر طرق التجارة آنذاك إلى أنهم استطاعوا نقل تجارتهم من طابعها المحلي وأفقها المحصور إلى آفاق خارجية مع الدول المعروفة آنذاك، مما أدى إلى الإسهام في اتساع نشاط تجارتها وكثرت معها أموالهم، وتحولت مكةالمكرمة إلى محج ومقصد للقبائل العربية.. واصفا د. الأنصاري سوق عكاظ بأنه المعرض العربي العام، كونه مجمعا أدبيا لغويا رسميا، والسوق التجارية الكبرى لعامة أهل الجزيرة العربية، والندوة السياسية العامة التي يقضي فيه بين القبائل. أما الدكتور محمد فهد الفعر، فأشار في مشاركته عن سوق عكاظ إلى أنه ظهر قبل حادثة الفيل ب 15 عاماً وظل حتى عام 129 حتى خربه الخوارج الحروريون. وذكر أن شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت - رضي الله- عنه كان أحد المشاركين في سوق عكاظ قبل الإسلام، كما تحدث عن موقع سوق عكاظ قائلا: إنه يقع في ملتقى وادي شرب مع وادي الأخيضر، مؤكداً أن هذا السوق ليس جاهلياً، إذ امتد نشاطه إلى عصر الإسلام. من جانب آخر تناول الدكتور عبدالعزيز الهلابي، أسواق مكةالمكرمة حتى نهاية العهد الأموي، واستعرض أبرز أسواق الجزيرة العربية قبل الإسلام، ومنها أسواق عكاظ وذو المجاز ودومة الجندل والمشقر وصحار، وأسواق مكةالمكرمة، وأهمها سوق الحزورة الملاصق للحرم ودار الندوة، الذي كانت تدار فيه معظم فعاليات مكةالمكرمة الدينية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وقال : من أسواق مكةالمكرمة قبل الإسلام، سوق الكثيب، وسوق الأبطح، وسوق الليل، وسوق ساعة، وسوق بين الدارين، واستمر نشاط هذه الأسواق في الإسلام.. مشيراً إلى أن ظهور الإسلام أحدث تأثيراً بالغاً في تجارة مكة الخارجية، إلا أنه أسهم بقدر كبير في ازدياد حجم تجارتها الداخلية. كما استعرض د. الهلابي تقسيمات أسواق مكةالمكرمة من حيث التكوين المعماري وتوزيعها، وتشمل الحوانيت المتراصة والمصطفة على جوانب الشوارع وأكثر أسواق مكة من هذه الفئة، والأسواق المقامة على هيئة مجمعات متخصصة مثل دار الحناطين وسوق العطارين وسوق البزّارين ودار الحدادين، وغيرها من الأسواق، وأخيراً الأسواق التي تستدعي طبيعتها أن تكون بعيدة عن وسط المدينة، كالأسواق المتخصصة في تجارة الماشية والحطب والمجازر والدباغة، وغيرها. وختتم د. الهلابي مشاركته بالحديث عن العملات المستخدمة في التجارة، مبيناً أن أهل الجزيرة العربية، وخصوصاً أهل مكةالمكرمة عرفوا الذهب والفضة قبل الإسلام وتعاملوا بها في تعاملاتهم التجارية وكانت ترد العملات المضروبة إليهم من بيزنطة وبلاد فارس، مشيراً إلى أنهم استخدموا الدينار البيزنطي والدرهم الساساني معايير للأوزان.