محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميركيون تابعوا تفكيك خلايا "القاعدة" من هامبورغ الى دمشق ... مروراً بالرباط . اعتقال ثلاثة خليجيين في المغرب ومعلومات عن علاقة "الدب" بزمار

قالت مصادر مطلعة في الرباط امس، ان قوات الأمن المغربية اعتقلت ثلاثة خليجيين، في سياق تحركاتها لتفكيك خلايا تابعة لتنظيم "القاعدة"، فيما سلطت تحقيقات مع السعوديين الثلاثة المتهمين بالانتماء الى تنظيم "القاعدة"، الضوء مجدداً على الدور المحوري لخلية "هامبورغ" الالمانية في التخطيط لهجمات 11 ايلول سبتمبر الماضي وتنفيذها.
وجاء ذلك في ضوء معلومات عن تسليم الرباط الالماني السوري الاصل محمد حيدر زمار الى دمشق "بعلم واشنطن"، وذلك بعدما سافر الاخير الذي يوصف بأنه "مجند منفذي هجمات 11 ايلول"، الى طنجة للقاء زوجته المغربية، وذلك في كانون الاول ديسمبر الماضي. راجع ص 8
وتزامن ذلك مع تكهنات بأن زمار 41 عاماً، التقى لدى وصوله الى المغرب قادماً من المانيا، احد المعتقلين السعوديين الثلاثة وهو زهير الثابتي الملقب ب"الدب" نظراً الى ضخامة جثته والمعروف ايضاً ب"ابو زبير الهلالي" والذي وصفته وسائل اعلام اميركية بأنه المعتقل الارفع مستوى في "القاعدة" بعد "ابو زبيدة".
ووصفت مصادر في الرباط اعترافات الثابتي في التحقيق الامني والقضائي بأنها كانت بالغة الاهمية، لكن لم يتأكد اذا كانت تلك الاعترافات هي التي ساعدت في اعتقال زمار وتسليمه الى دمشق التي طلبت استرداده لاتهامه بالمشاركة في اعمال تفجير قبل سنوات عدة في سورية.
وفي غضون ذلك، لا تزال التحريات متواصلة للبحث عن عضو آخر في "القاعدة" يعتبر من ابرز المخططين لهجمات ايلول، وهو المغربي سعيد بهاجي الذي كان يقيم في هامبورغ واختفى عن الانظار منذ الهجمات، علماً بأن عائلته، وخصوصاً والدته، لا تزال تقيم في مكناس على بعد حوالى 120 كلم شمال الرباط.
وافادت القناة الثانية في التلفزيون الالماني زد دي اف امس، ان واشنطن كانت تعلم ان الرباط سلمت زمار الى دمشق، ما قد يؤدي الى اشكالات ديبلوماسية، لأن احداً لم يبلغ الالمان بوجود احد رعاياهم في السجن، ما يتعارض مع الاعراف الديبلوماسية المتبعة.
وتزامن ذلك مع تأكيد مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز ان معلومات قدمتها سورية عن شبكة "القاعدة" مكّنت من "انقاذ ارواح اميركيين". ولم يقدم بيرنز الذي كان يتحدث امام اللجنة الفرعية المكلفة شؤون الشرق الاوسط في الكونغرس، اي ايضاح عن طبيعة هذه المعلومات ولا عن تاريخ تقديمها.
وناقش مسؤولو مكافحة الارهاب الالمان قضية زمار، وبحثوا في صلته بمواطن الماني اخر مطلوب للاشتباه في صلته بهجمات 11 ايلول، هو سعيد بهاجي وكان يشارك "كبير المنفذين" محمد عطا الاقامة في غرفة واحدة.
وحققت الشرطة الالمانية كذلك مع مأمون دركازانلي المولود في حلب والذي اقام بعد ذلك في هامبورغ، ويقول المسؤولون انه ربما يكون وسيطاً مالياً لاعضاء "القاعدة" وانه كان يصلي في المسجد ذاته في هامبورغ مع عطا ومروان الشحي الذي يشتبه في انه شارك في تنفيذ الهجمات.
ويعتقد كذلك ان دركازانلي ادار حسابات مصرفية لممدوح سالم احد اعضاء "القاعدة" البارزين الذي ينتظر محاكمته في الولايات المتحدة بتهمة المشاركة في تفجير السفارتين الاميركيتين في افريقيا عام 1998.
وبدا ان "القاعدة" بدأت تخطط لهجمات 11 ايلول، قبل ثلاث سنوات من وقوعها، اي في اعقاب تفجير السفارتين الاميركيتين، بحسبما ورد في شهادات امام الكونغرس ادلى بها مسؤولو مكتب التحقيقات الفيديرالي أف بي آي ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية سي آي أي ووكالة الامن القومي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.