تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضاة محكمة المتصدق يستجوبون الجزائري رسام كينيا تُحدد هوية صاحب "السيارة المفخخة" . لبنان يتسلّم من توغو عضواً في "القاعدة"
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2002

واصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد جولته في القرن الافريقي وتلقى عرضاً من اريتريا بتقديم "مساعدات" في الحرب على الإرهاب، فيما بدأ مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا وليام بيرنز زيارة لتونس يناقش فيها سبل التنسيق في مكافحة الإرهاب. راجع ص 10
وزّعت الشرطة الكينية أمس هوية شاب قالت انه اشترى السيارة التي استخدمت في الهجوم على الفندق الاسرائيلي قرب مومباسا كينيا في 28 تشرين الثاني نوفمبر الماضي. واوضح رئيس المحققين الكينيين وليام لانغات للصحافيين ان الشاب يدعى صالح علي صالح نبهان وهو كيني من مواليد العام 1979، وانه يُعتبر مشتبهاً به في الهجوم ضد فندق "بارادايز" الذي أوقع 16 قتيلاً وتبناه تنظيم "القاعدة".
وتسلمت بيروت من توغو امس لبنانياً مطلوباً بتهمة الانتماء الى خلية ل"القاعدة" تضم سعودياً وعدداً من اللبنانيين. وأفادت مصادر رسمية ان القضاء العسكري أوقف عبدالله محمد المهتدي المنتمي الى "القاعدة"، بناء على مذكرة بحث وتحر دائم اصدرها قاضي التحقيق العسكري الأول رياض طليع بتهمة "قيامه بأعمال ارهابية مع اللبنانيين الموقوفين خالد ميناوي ومحمد سلطان والسعودي ايهاب الدفع، واشتراكه في تأليف تنظيم ارهابي بقصد ارتكاب جنايات على الناس والنيل من سمعة الدولة وهيبتها".
واستجوب أمس القاضي طليع المدعى عليه المهتدي وأحاله على المحكمة العسكرية مع الموقوفين الثلاثة الآخرين لتحاكمهم في 16 كانون الأول ديسمبر الجاري.
على صعيد آخر، قال السناتور بوب غراهام، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي، ان الكونغرس يريد من الادارة الاميركية التحقق مما اذا كان ارهابيون في الولايات المتحدة يتلقون مساعدات من حكومات اجنبية لم يسمها. واشار الى "احتمال ان تكون البنية التحتية للارهاب لا تزال في مكانها" ومن الواجب تفكيكها. أما ريتشارد شلبي، رئيس لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب، فانتقد وكالة الاستخبارات المركزية سي آي أي، باعتبار انها "لا تقوم بما يكفي للتحقيق في الفشل" الاستخباراتي الذي ادى الى هجمات 11 ايلول سبتمبر 2001.
واستمع القاضي في جلسة محاكمة المغربي منير المتصدق في هامبورغ امس، الى شهادة ماتيو والش الموظف في مكتب التحقيقات الفيديرالي أف بي آي عن اعضاء "خلية هامبورغ" الذين نفذوا هجمات 11 ايلول سبتمبر. والمتصدق متهم بمساعدة الخلية في التحضير للهجمات. وذكر الشاهد الأميركي انه خلال التحضير للهجمات، في صيف العام 2000، حُوّلت عشرة آلاف دولار على اربع دفعات من ألمانيا الى حساب الانتحاريين محمد عطا ومروان الشحي في فلوريدا حيث تدربا على قيادة الطائرات. وأضاف ان الرجلين حصلا على اموال تصل الى 110 آلاف دولار من مصدر في دولة شرق اوسطية.
وفي وقت لم يسمح لوالش بالحديث عن التحقيقات التي اجراها الاميركيون مع منسق هجمات 11 ايلول اليمني رمزي بن الشيبة، اعلن القاضي البرخت منتز عزمه على الانتقال ومعاونيه الى سياتل الاميركية للاشراف شخصياً على استجواب الجزائري احمد رسام المعتقل هناك بعد ادانته بالتورط في مخطط لتفجير مطار لوس انجليس في مستهل العام 2000.
ولم يكشف القاضي طبيعة العلاقة بين المحاكمة التي تجري في هامبورغ والجزائري المعتقل في سياتل، لكن المدعي العام الالماني كاي نام كان ذكر ان معلومات ادلى بها رسام تشكل عاملاً مهماً في ادانة المتصدق.
من جهة أخرى، اعلن مسؤول في الشرطة الاندونيسية ان احد المعتقلين لدى السلطات الماليزية اعطى 30 ألف دولار الى اندونيسيين لتمويل تفجيرات بالي. وقال الجنرال مايد مانكو باستيكا الذي يرأس لجنة التحقيق في التفجيرات، ان الماليزي وان مين وان تات، اعطى المال الى مخلص وهو اندونيسي اعتقل الاسبوع الماضي بتهمة التخطيط للتفجيرات، بطلب من رضوان عصام الدين المعروف ب"الحنبلي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.