تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاهد لبناني في قضية المتصدق : الألمان هددوني ب"قلع أظافري". إبن الشيبة : موسوي لا "يكتم السر" فأرسلناه الى أميركا "احتياطياً"
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2002

واشنطن، برلين، لندن - "الحياة" - بدا أمس ان الأميركيين حققوا تقدماً في قضيتهم ضد الفرنسي المغربي الأصل زكريا موسوي المتهم بأنه "الخاطف العشرين" في هجمات 11 أيلول سبتمبر، من خلال حصولهم على معلومات من الموقوف اليمني رمزي بن الشيبة تربط موسوي ب"مهندس" ، هجمات 11 ايلول سبتمبر 2001 الكويتي خالد شيخ محمد. وتزامن هذا "التقدم" مع نكسة للإدعاء الألماني في قضية عضو "خلية هامبورغ" المغربي منير المتصدق إثر تراجع شاهدين عن إفادتهما ضده.
وقال مسؤولون أميركيون أمس ان بان الشيبة أبلغ المحققين ان موسوي التقى خالد شيخ محمد في نهاية العام 2000 أو بداية 2001 في أفغانستان. وأضافوا انه كشف لهم ان محمد، وهو كويتي يحمل الجنسية الباكستانية، قدّم لموسوي أسماء أشخاص ليتصل بهم في الولايات المتحدة.
وقال هؤلاء ان ابن الشيبة أبلغهم أيضاً انه وشيخ محمد لم يكونا واثقين بقدرة موسوي على "كتمان السر"، فقررا إرساله الى أميركا ليكون "احتياطياً" لمؤامرة خطف الطائرات. وكان ابن الشيبة أحد أعضاء "خلية هامبورغ" التي قادها المصري محمد عطا.
وهذه المرة الأولى التي يُلقى فيها الضوء على دور كان يُفترض ان يلعبه موسوي في مؤامرة 11 أيلول. وزعم الإدعاء الأميركي انه كان "الخاطف العشرين"، لكن موسوي نفى ذلك امام محكمة أميركية.
وفي هامبورغ، اتُهم بكيم آدمي وابراهيم دياب، الشاهدان في محاكمة المغربي منير المتصدق المتهم بمساعدة منفذي هجمات 11 ايلول، بتضليل محكمة المانية بعد تراجعهما عن اقوال سابقة أكدا رؤيتهما لمشاركين في التخطيط في افغانستان.
وقال بكيم ادمي، وهو الماني ولد في كوسوفو، للمحكمة انه تعلم الرماية واطلاق الصواريخ في معسكر ل"لقاعدة" في افغانستان في ايلول 2001 لكنه نفى ان يكون رأى هناك سعيد بهاجي وزكريا الصبار اللذين يزعم انهما ساعدا المنفذين.
ويقول الادعاء ان الاثنين والمتهم منير المتصدق الذي سيكون اول من يحاكم بتهمة التآمر في هجمات 11 ايلول، ينتمون الى خلية مقرها هامبورغ قادت الهجمات الانتحارية وقاد زعيمها محمد عطا الطائرة التي صدمت البرج الاول لمركز التجارة العالمي في نيويورك.
وتعارضت شهادة ادمي امام المحكمة مع اقواله التي وقع عليها امام المحققين وقال فيها انه التقى بالاثنين بعدما فرّا من المانيا مما دفع القاضي لتهديده بالسجن عقاباً له على الكذب. وقال ادمي للمحكمة انه لم يشر الى لقاء مجموعة تتحدث الالمانية في افغانستان ولم يتعرف الى صورهم التي عرضتها الشرطة عليه. وأكد ادمي ان التوقيع الموجود على الاقوال هو توقيعه.
وابلغ ادمي رئيس المحكمة القاضي ابريشت مينتس الذي بدا نافد الصبر مع الشاهد: "لم اقل شيئاً من هذا". ورد القاضي قائلاً: "ما تقوله هنا هراء ...لا احد في قاعة المحكمة هذه يصدقك. سننهي هذا الأمر الآن لكن ذلك لا يبدو في صالحك... انك تعبث بحريتك".
وفي وقت سابق تحدث ادمي عن فترة بقائه التي استمرت اسبوعين في افغانستان ووصف تدريبات شبيهة بتلك التي تحدث عنها المتهم. ومثل المتصدق تلقى ادمي تدريبات على استخدام بنادق كلاشنيكوف كما تعلم اطلاق الصواريخ. وقال ادمي: "التدريب بدا كأنه استعداد لمقاتلة قوات التحالف الشمالي الافغاني. لم اكن اريد القتال، لذلك عدت الى باكستان".
أما الشاهد دياب فرحّب بحرارة في المحكمة بالمتهم المتصدق وأقر بأنه ذهب أيضاً الى أفغانستان، لكنه زعم ان الشرطة والمدعين الألمان هددوه و"فبركوا" جزءاً من إفادته. وأضاف دياب، وهو لبناني، ان الشرطة هددته بنزع أظافره ووضع قدميه في ماء ساخنة. وقال دياب في إفادته أمام الشرطة ان الألماني السوري الأصل محمد حيدر زمار الموقوف حالياً في سورية موّل رحلته الى أفغانستان. واتهم المتصدق 28 عاماً وهو طالب يدرس الهندسة الالكترونية بالتورط وتقديم العون لقتل اكثر من ثلاثة الاف في نيويورك وواشنطن والانتماء لخلية اسلامية في هامبورغ متهمة بقيادة الهجمات. وينفي محاميه تورطه.
على صعيد آخر، اعتقلت الشرطة الافغانية عدداً من الاشخاص وضبطت كمية كبيرة من المتفجرات ما حال دون حصول "هجوم ارهابي" كان يستهدف محطة توليد كهربائية قرب كابول. واوضحت الاذاعة الأفغانية الرسمية ان عدداً غير محدد من الاشخاص اعتقلوا عندما كانوا يحاولون زرع 45 كلغ من المتفجرات في محطة توليد كهربائية شرق العاصمة. وأكدت ان "الارهابيين" كانوا يسعون الى زعزعة الحكومة واثبات عجزها هن حماية الشبكة الكهربائية في العاصمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.