تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تقرير سري" في برلين يحذر من هجوم إرهابي على طائرات مدنية . مجنّد انتحاريي "11 أيلول" ألماني - سوري يعتقد أن أميركا اعتقلته بعد فراره الى المغرب
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2002

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" أن تحقيقات تقوم بها الشرطة الالمانية، كشفت هوية الشخص الذي جند منفذي هجمات 11 أيلول سبتمبر وهو ألماني من أصل سوري واسمه محمد حيدر زمار، ويعتقد أن الاميركيين اعتقلوه بعد فراره الى المغرب ومحاولته الدخول الى إسبانيا.
وفي غضون ذلك، سادت ألمانيا أجواء من الحذر الشديد بعدما ذكرت صحيفة "بيلد" المحلية أن المسؤولين في برلين يتخوفون من هجمات إرهابية تقودها "مجموعات كومندوس" تابعة لتنظيم "القاعدة".
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أمس أن التحقيقات الجارية في هامبورغ تمكنت من الكشف عن هوية الشخص الذي جند الانتحاري محمد عطا والاعضاء الآخرين في "خلية هامبورغ" في تنظيم "القاعدة" في أفغانستان، وهو الألماني السوري الأصل محمد حيدر زمّار 41 سنة المتواري عن الانظار.
ونقل المراسل عن مسؤولين ألمان قولهم إنهم لا يعرفون مكان المذكور، وأن عائلته في هامبورغ زوجة وستة أولاد قدمت الى السلطات المعنية بلاغًا باختفائه بعدما غادر ألمانيا الى المغرب في 27 تشرين الاول أكتوبر الماضي. وقال مسؤول ألماني إنه غادر ألمانيا بحجة الطلاق من زوجته المغربية وأن الاميركيين "كانوا يعلمون بالتأكيد أنه سافر".
أما المغرب فذكرت أن زمار عاد وغادرها متوجهًا الى إسبانيا التي نفت أن يكون دخل أراضيها. وأضاف أن المسؤولين الاميركيين والألمان يجمعون على أن زمار شخص مهم وله شخصية كاريزمية تسمح بفهم مدى تأثيره على محمد عطا ورفاقه وفهم خلفية الاحداث التي وقعت في 11 أيلول الماضي.
وتابع المراسل يقول إن مسؤولاً ألمانيًا أخبره أن برلين تعتقد بأن زمار معتقل إما في الولايات المتحدة أو في بلد ثالث "تحت الوصاية الأميركية"، خصوصًا أنه خلال الاشهر التسعة الماضية نقلت الحكومة الالمانية سرًا العشرات من المشتبه بأنهم أرهابيون الى دول أخرى غير الولايات المتحدة.
وأضاف أنه إذا تأكد أن زمار معتقل لدى الاميركيين "فإن ذلك سيسبب مشكلة ديبلوماسية صعبة بين ألمانيا والولايات المتحدة أو الدولة الثالثة"، خصوصأ أن المذكور مواطن ألماني وعلى كل دولة تعتقله إبلاغ الحكومة الألمانية بالامر، بحسب ما ينص عليه القانون الدولي والسماح لديبلوماسييها الاتصال به.
وكانت الشرطة الالمانية استجوبت زمار بعد هجمات 11 أيلول ثم أطلقت سراحه. واسمه وارد أصلاً قبل اعتداءات 11 أيلول على اللائحة الالمانية للمتطرفين الاسلاميين الذين يجب مراقبتهم.
مخاوف من هجمات
ومن جهة أخرى، ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أمس أن جهاز الاستخبارات الألمانية "بي أن دي" حذّر السلطات المعنية في البلاد من هجمات يمكن ل"مجموعات كوماندوس" تابعة لتنظيم "القاعدة" تنفيذها، مثل إسقاط "طائرة جمبو" فوق مطار فرانكفورت أو مطارات ألمانية أخرى خلال إقلاعها أو هبوطها.
وقالت الصحيفة إن ال"بي أن دي" تمكن من التقاط مكالمة حصلت في الشرق الأوسط وأجرتها دوائر تابعة ل"القاعدة"، فهم منها وجود بحث حول تنفيذ عمليات مماثلة.
ونفى الناطق باسم الحكومة الألمانية كارستن أوفه هايه أمس ما ذكرته "بيلد"، مشددًا على أن حكومته "لا تملك أي معلومات محددة حول التخطيط لاعتداءات إرهابية في ألمانيا". كما نفى الناطق باسم وزارة الداخلية الامر معتبرًا أن هناك فرقًا بين "التحذير الغامض" و"المعلومات المحددة". وقال إن ما كتبته الصحيفة "من دون الرجوع إلينا عمل غير مسؤول" ينشر الخوف والهلع في نفوس المواطنين، مؤكدًا أن حكومته ستبلغ المواطنين فورًا بأي خطر قد يحدث.
وكان المستشار الالماني غيرهارد شرويدر أكد أول من أمس أمام الصحافيين في برلين أن لا معلومات لديه عن إمكان وقوع اعتداءات إرهابية في ألمانيا، وأنه لو يعرف شيئًا عن ذلك لصرح به فورًا الى الرأي العام.
وذكرت الصحيفة أنها حصلت أيضًا على نسخة من "تقرير داخلي سري" للمكتب الوطني لمكافحة الجريمة في ولاية هسن يتضمن سيناريوين: الاول يرى أن إسقاط الطائرات المدنية يمكن أن يتم من خلال إطلاق صواريخ "ستينغر" عليها، والثاني من خلال استخدام طائرات من دون طيار مسيَّرة عن بعد. وذكر التقرير السري أيضًا أنه لا يمكن استبعاد الهجوم على الطائرات المدنية في مرحلتي الاقلاع أو الهبوط، "إلا أنه لا توجد لدى الاجهزة الاستخباراتية الألمانية معلومات تفيد بأن الخلايا النائمة ل"القاعدة" في ألمانيا تملك مثل هذه الانواع من الاسلحة".
لكن صحيفة "بيلد" أضافت أن معلوماتها مؤكدة بأن جهاز ال"بي أن دي" حذّر "تحذيرًا دقيقًا جدًا من خطر اعتداء إرهابي على طائرة مدنية في الأجواء الألمانية خلال هبوطها أو خلال إقلاعها". وأضافت أن خبيرًا أمنيًا في جهاز الاستخبارات الألمانية قال لها: "إننا نحذّر بقوة من التقليل من جدّية هذه الاخطار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.