دفع العشق الكبير للسياسة نجوى قاسم الى ترك اختصاصها في الهندسة المعمارية والتوجّه الى تقديم الاخبار والبرامج السياسية. صريحة، تعبّر بعفوية وظرافة وابتسامة لا تفارقها عمّا يجول في خاطرها... تعرف تماماً ماذا تريد. محترفة في أدائها، فكما تقول: "لن أكون مجرّد ضيفة على الإعلام أو امرأة تقدّم نفسها كغلاف". تطلّ علينا عبر شاشة "المستقبل" لتطلعنا على آخر المستجدات في نشرات المحطة الاخبارية. وفي هذا اللقاء تتحدث عن عشقها السياسة وتجربتها في الإعلام. كيف دخلت الأخبار وهل ميولك هي التي وجهتك الى ذلك؟ - السبب الأول الذي جعلني أدخل الأخبار هو عشقي للسياسة. فاختصاصي في الأساس هو الهندسة المعمارية، وقد يظن البعض أنه بعيد كل البعد عن السياسة، إلا ان كوني مهندسة أفادني كثيراً في التلفزيون وكيفية التعاطي مع الناس، أما بداياتي فكانت عبر شاشة الNTV مذيعة ربط فقرات لكنني لم أجد نفسي إطلاقاً فانتقلت الى "المستقبل" لأجد نفسي هناك في عالم الأخبار. دور الهندسة وكيف ساعدك تخصصك في الهندسة المعمارية في العمل الإخباري؟ - ساعدني كثيراً، فلتتعلمي الهندسة عليك معرفة الأديان والحضارات والثقافات وفهمها لتدركي معنى الطقوس والأوضاع المادية والجغرافيا الخاصة بالشعوب والحضارات. وهذا يجعلك تتعلمين كيفية احترام الآخر وتقبله. والسبب يعود الى كوننا ندخل بالعمق في خصائص هذه الشعوب أثناء الدراسة. برأيك ما الذي يميّز مذيعة الأخبار عن غيرها؟ - تمتاز مذيعة الأخبار بأمور أساسية من حيث الشكل والمضمون. فمن حيث الشكل، الجمال غير ضروري، بل على العكس، على مقدمة الأخبار إذا كانت تتمتع بمقومات جمال أو إثارة عدم إبرازها، كون هذا العامل قد ينقلب ضدها. يمعنى ان الناس يشاهدون نشرة الأخبار لمعرفة ما يجري من احداث وليس للتفرّج على المذيعة. فهم يريدون منها ان تكون مقنعة، ولاقناعهم عليها عدم تحويل أنظارهم عن الخبر الذي تقدمه. أما الميزة الثانية فتتلخص في عامل الوقت الذي يلزمها لبناء علاقة مع الناس، وبدورها ستكون هذه العلاقة لأجل غير قصير كون المشاهد لا يُحبذ فكرة تغيير مقدمي الأخبار في شكل متواصل كما يحصل مثلاً لمذيعي برامج الألعاب حيث طبيعة البرنامج تتحمّل التغيير. أما لجهة المضمون فعلى المذيعة ان تُشعر المشاهدين بأنها واثقة من المادة التي تقرأها. وهذه الثقة تأتي من طريقين: يعتقد البعض ان الإلمام بتقنية الكاميرا كاف لايجاد الثقة الا ان هذا الأمر لا بدّ من ان يكمله عامل آخر هو الإلمام الكلي بالموضوع. بين تقديم الأخبار وتقديم البرامج السياسية أين تجدين نفسك؟ - في الاثنين معاً. ففي شكل عام لا أحب البرامج السياسية الطويلة لأنها تشعرني بالملل وأفضّل عليها كل ما هو مرتبط بالأخبار. لذلك أحب تقديم البرامج التي تتضمن تقريراً وصورة. فعلى رغم كل شيء لا أزال ابنة الأخبار حتى في تقديمي للبرامج، إذ مهما كبرت في مهنتي لن أعلو على الأخبار التي هي اختصاصي. والبرامج المهمة اليوم في العالم هي البرامج الإخبارية وليس البرامج السياسية حتى ان البرنامج السياسي بات أقرب الى البرنامج الإخباري بمعنى تضمينه الموقف السريع والصورة... كيف ترين واقع التلفزيون في العالم العربي؟ - أضحى التلفزيون جزءاً أساسياً في تربيتنا وثقافتنا وهو يحتل حيزاً كبيراً في كل بيت. واعتقد أنه لا يسعنا تشبيه تجربتنا الإعلامية بتجربة الغرب في هذا المضمار حيث نجد مؤسسات عريقة لعبت أدواراً أساسية. فالBBC مثلاً في انكلترا لم يعد مجرد تلفزيون بل أضحى جزءاً من المجتمع، من الدولة ومن الكيان الى حدّ يمكننا القول إنه جزء من التاريخ الاستعماري لانكلترا. أما في العالم العربي فالأمر يختلف، إذ لا نزال ضمن محاولات خاضعة لمعايير كثيرة هي السقوف التي نعمل ضمنها. فعلى الصعيد التجاري مثلاً نعاني من سقوف الأسواق الإعلانية التي لا تقارن بأسواق أوروبا وأميركا أو المبالغ التي تبذل والاستثمارات الكبيرة التي لا نحلم بها. ونضيف الى ذلك كل ما له علاقة بالسقف السياسي والسقف الاجتماعي. واعتقد ان هذه المشكلات مترابطة ببعضها بعضاً واؤمن بوجود حلقة متماسكة في العالم العربي هي المجتمع والدين والسياسة. أفغانستان تجربة رائعة كيف تصفين تجربتك في تغطية أحداث أفغانستان؟ - للأسف ان ظروفاً من هذا النوع هي التي كونتها، لكنها كانت تجربة رائعة استفدت منها كثيراً على الصعيد المهني. فليس من السهل ان تلتقي مع هذا العدد الكثير من الصحافيين العالميين وتتواجدي معهم في المنطقة نفسها بعد أحداث قسّمت العالم. وانتمائي العربي المسلم طرح لديّ بعض التساؤلات والقلق والحذر أما الخوف فلم ينتابني مطلقاً. هل الميدان الإعلامي بالنسبة اليك قفزة باتجاه العمل السياسي؟ - أبداً على الإطلاق. فأنا أرى ان الصحافة سلاح قد يكون أقوى من السياسة نفسها. وإن قلت انني لا أحب الوصول الى منصب سياسي فأكون أكذب لكن ذلك ليس طموحاً بالنسبة اليّ، فأنا لي معاييري في فهمي للحياة السياسية وهي غائبة اليوم. أما ترشحي للانتخابات البلدية ثم انسحابي فأعتبره تجربة أفادتني كثيراً إذ شعرت لأول مرة أنني فهمت البلد بتركيبته العائلية والمناطقية، والطائفية ما لم أجده مثلاً في الانتخابات النيابية. من جهة أخرى أنا اليوم في موقعي هذا، بشكل أو بآخر في موقع سياسي كوني جزءاً من مجموعة تشكل موقفاً سياسياً مهماً في البلد. كيف تصفين تجربتك في التلفزيون؟ - تجربتي في الصحافة تشبه تجربة خروج البلد من الحرب. فكما كان البلد يتلمس طريق للخروج من حالته، كان التلفزيون اختصاصي الأول والأخير وكنا نتلمّس الطريق لنصبح تلفزيوناً على طريق الاحتراف. أما على الصعيد الشخصي فقد حققت جزءاً مما أريده. فعملنا يتطلب وقتاً طويلاً لتكوين علاقة مع الناس وتحقيق ما نطمح إليه، وفي الحياة كل وصول سريع يقابله هبوط سريع. ما هو الهدف الذي تطمحين الى تحقيقه؟ - إنني أعمل على الدوام على تطوير نفسي في عملي الى ان يجيء اليوم الذي أتوقف فيه عن العمل فأقلب أوراقي وأقول لقد وصلت بمسيرتي المهنية الى درجة الاحتراف فلم أكن ضيفة على الإعلام أو امرأة تقدّم نفسها مجرد غلاف.