"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين ربط الفقرات وتقديم البرامج . هيلدا خليفة تعيش كل يوم بيومه ولا تفكر في الغد
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2001

تركت اختصاصها في العلاقات العامة والتسويق، وانصرفت الى عالم التلفزيون وأضوائه. عاشت مدة طويلة من حياتها في استراليا لتعود الى لبنان، وتطل من شاشة "المؤسسة اللبنانية للإرسال" على العالم بعد انتخابها ملكة جمال جامعة سيدة اللويزة.
تجربة مهنية جديدة تخوضها اليوم من خلال تقديم برنامج Pepsi Musica. في هذا الحوار مع "الحياة" تتحدث هيلدا خليفة عن تجربتها في الإعلام:
كيف كانت انطلاقتك الإعلامية؟
- حين كنت أتابع دراستي في مجال العلاقات العامة والتسويق في جامعة سيدة اللويزة، علمت ان "المؤسسة اللبنانية للإرسال" فتحت باب التوظيف وتريد مذيعات. على هذا الأساس، قررت ان أجرّب حظي، فخضعت للاختبار. وفاجأني عدد المتقدمات الكبير جداً. وبعدما مضى شهران، وكدت أفقد الأمل، تمّ الاتصال بي، فخضعت لتمارين كثيرة، وهكذا كانت البداية. واليوم مضى على وجودي في "ال.بي.سي" نحو سبع سنوات.
عرفك الجمهور من خلال ربط الفقرات. كيف تستطيع مذيعة ربط الفقرات تجنب الروتين في عملها؟
- أعتقد ان التجدد صفة يجب ان تلازم كل مذيعة. وفي ما يتعلق بربط الفقرات، أرى ان التغيير الدائم في العبارات والشكل من الأمور الجوهرية.
فطريقة تسريح الشعر والاكسسوار والعبارات كلها تساعد على تفادي الروتين.
تجربة جديدة
ماذا عن تجربتك الجديدة في تقديم البرامج؟
- بالفعل، أنا اليوم أمام تجربة جديدة ومرحلة مختلفة عن سابقاتها. إذ كنت قبلاً أقوم بربط الفقرات، وأقدم الحفلات، كحفلة ملكة جمال لبنان وكلها في نظري أمور محدودة، تضطرني ان اتقيد بنص مكتوب. أما اليوم ومن خلال Pepsi Musica فيمكنني أن أكون أنا نفسي، أتكلم كما أريد، لأنني أتوجه الى الشباب فأخاطبهم بعباراتهم بعيداً من التكلف.
أحببت البرنامج كثيراً، كوني أحب الموسيقى، اضافة الى جوّ "الهيصة" والبهجة الذي يولده.
ما الذي يميز Pepsi Musica عن برامج من نوعه؟
- ان ما يميزه عن سواه من البرامج، انه يجمع الموسيقى الشرقية والغربية معاً. فهو ليس مخصصاً لمحبي الموسيقى الشرقية فقط، ولا لمحبي الموسيقى الغربية فحسب. بل على العكس، يجمع كل الأذواق. كذلك أرى ان وجود مقدمتين للبرنامج، واحدة من لندن، والثانية من بيروت، من الأمور التي تميزه عن سواه.
وأيضاً، توقيت البرنامج مناسب للصغار والشباب معاً كونه يعرض السابعة مساء السبت، وبذلك يمكن الصغار أن يحضروه قبل النوم والشباب قبل ان يتوجهوا الى سهراتهم. وأخيراً الأمر المهم والأساس في نظري هو انه يُعرض على شاشة "المؤسسة اللبنانية للإرسال".
علامَ تعتمدين، وأنت تقدمين البرنامج؟
- اعتمد في شكل كبير على البسمة والحركة والحضور، وأحاول قدر المستطاع ان أكون أنا بعيداً من التصنع والتكلف، وذلك لأرتاح أنا قبل أي شيء آخر، فأعطي ما لديّ وبالتالي يرتاح إليّ المشاهد. فلا ينتابه الشعور بأنني أمثل عليه.
ثقافة
أين دور الثقافة الموسيقية في تقديم برنامج كهذا؟
- أرى ان الثقافة الموسيقية من الأمور الأساسية في تقديم برنامج ك Pepsi Musica. فعلى المذيعة ان تكون ملمّة بما يحدث ومطلعة على كل جديد.
كيف تقومين معرفتك الموسيقية؟
- في الأساس، أنا أملك خلفية موسيقية غربية، لأنني عشت ستة عشر عاماً في اوستراليا. واليوم أحاول ان أنمي معرفتي بالموسيقى الشرقية من خلال Pepsi Musica.
ما الصعوبات التي تواجهينها في عملك هذا؟
- لم أواجه صعوبات كبيرة في تقديم البرنامج، انما فقط في البداية كنا نطيل في التصوير. وهذا، على ما أظن، ما يعانيه أي برنامج في بداياته. على العكس انا مرتاحة كثيراً في تقديمه، وأرى ان ايجابياته كبيرة. فهو برنامج شبابي جامع، لا ملل فيه.
هل غيّر Pepsi Musica تعاطي الناس معك؟
- أظن ان هذا البرنامج وفر لي انتشاراً أكثراً. فاليوم عندما ألتقي الناس، يستوقفونني على الفور ويعلقون على البرنامج. أعتقد أنه قرّبني منهم أكثر، وقد باتوا بفضله يعرفونني على طبيعتي، وهذا أمر مهم جداً.
بين ربط الفقرات وتقديم البرامج، أين تجدين نفسك؟
- لا يمكن ان أقارن ربط الفقرات بتقديم البرامج. إذ اعتقد ان ربط الفقرات مرحلة كان لا بدّ من أن أمرّ بها قبل تقديم أي برنامج نظراً الى ما تقدمه من خبرة. إذ يصبح تعاطينا مع الكاميرا مختلفاً، ونتعلم طرق اللفظ الصحيح، اضافة الى كوننا نتعلم من الأخطاء التي نقع فيها، فلا نعود نرتكبها على المسرح.
كيف تصفين علاقتك بالكاميرا؟
- علاقتي بالكاميرا علاقة صداقة إذ لا وجود للخوف أبداً. وقد اكتسبت هذه الصداقة مع الوقت. ففي البداية يكون الخوف مخيماً أما اليوم فلا أثر له.
ما طموحاتك على الصعيد المهني؟
- أنا أعيش كل يوم بيومه، ولا أفكر في ما سيكون في الغدّ. قد أقدم البرامج الثقافية ولكن ليس هناك أمر محدد.
هل أنت راضية عما أنت عليه؟
- أنا مرتاحة جداً الى ما أنا عليه اليوم، من دون أن يعني هذا أنني لا أريد التقدم الى الأمام، بل على العكس. ولكن من جهة أخرى، أرى ان في عالم التلفزيون لا يمكنك ان تقرري ماذا تريدين بل انك تتلقين عروضاً، وعلى هذا الأساس تختارين ما يناسبك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.