تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في الإعلام بالتعاون مع كدانة    هل تستضيف أنقرة لقاء بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية؟    فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    يتناول ملفات مهمة للتوافق على خارطة طريق لمسارات المستقبل .. الحوار الوطني ينطلق بآمال السوريين في التغيير والإصلاح    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    "السعودية لإعادة التمويل" تدرج صكوكاً دولية    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزهة في حمام النزهة الجديد . أسعار الدخول الى حمام النساء أغلى من حمام الرجال والمدة أطول وأكثر عبقاً بالروائح الزكية
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2002

"الحمام التركي" نوع من الحمام الذي ولد في الشرق الأوسط خلال السيطرة العثمانية، ومن هنا اسمه "التركي"، وهو عبارة عن حجرات متعددة يدخلها الفرد، أولاً الى حجرة المياه الدافئة ثم حجرة البخار، ثم "التكييس" والتدليك وهما بحسب الطلب، وأخيراً الحمام البارد المنعش. وعادة دخول الحمام مرتبطة باعتبارات عدة منها النظافة وعلاقة النظافة بالصلاة، ومنها ندرة المياه في البيوت المدينية. والحمام لصيق بالمدن فلا نجد حمامات في الأماكن الريفية أو البعيدة من المدن.
حمامات تركية قليلة بقيت تعمل في مدن لبنان الأساسية، ففي بيروت حمام واحد صمد في وجه الحداثة وولادة النوادي الرياضية وزيادة الرفاهية في المنازل، وهو "حمام النزهة الجديد" في منطقة زقاق البلاط الذي أسسه الحاج أحمد بيرقدار عام 1920 كما هو مذكور على يافطة مدخله. والحاج أحمد بيرقدار أتى منذ قرن تقريباً الى بيروت من سورية وأسس عائلة واستقر في المدينة. ولهذا الحمام قصة تشبه قصص مباني بيروت التي تنقلت وغيرت عناوينها بفعل التحولات المدينية أو بفعل الحرب.
تأسس الحمام أولاً في منطقة الباشورة وكان يحمل اسم "حمام النزهة"، وبسبب التخطيط المديني والتحديث، كبناء الجسور وشق الطرق الواسعة، هُدم الحمام، وانتقل صاحبه الى منطقة زقاق البلاط حيث حوّل الطابق الأرضي من المبنى الذي يسكنه مع عائلته الى حمام وأضاف كلمة "الجديد" الى اسمه فأصبح "حمام النزهة الجديد".
والحمام عبارة عن بيت ارضي فسيح يطل من الخارج على صالة رحبة ذات سقف عال وأبواب متعددة تفتح على صالات أصغر حجماً تستعمل للراحة والاسترخاء بعد أخذ الحمام في الحجرات الداخلية التي لا تطل على الصالة الخارجية. والصالة، كما الغرف، مفروشة بمقاعد عربية مريحة تزينها اغطية قطنية ملونة، وعلى جدرانها صور شرقية قديمة وصور أشخاص زاروا الحمّام وكانوا من زبائنه لسنوات. فهم بعض المشاهير، أمثال ملكة جمال العالم السابق جورجينا رزق. والمبنى الذي يقع فيه الحمام قديم الطراز يذكرنا بعمارات وسط بيروت المرممة، وقد بقي على حاله، ولم يُرمم، إلا أن بابه الخارجي استُبدل بباب من الألمنيوم والزجاج وهي مواد لا علاقة لها بطراز المبنى القديم وعراقته.
يُعدّ الحمام مؤسسة سياحية ويخضع لقوانين ضرائب المؤسسات السياحية. وشهدت منطقة زقاق البلاط الحرب اللبنانية عن قرب كونها تقع تقريباً في وسط بيروت التي كانت مقسمة، مع هذا لم يتوقف "حمام النزهة الجديد" عن عمله كل يوم بل زادت اعماله - بحسب قول صاحبه الشاب احمد بيرقدار - بوجود المسلحين حوله الذين كانوا يدخلون الحمام بأعداد كبيرة طلباً للاسترخاء من مهنة "قتل الناس" وطلباً للنظافة ولعب الورق والطاولة، فكانوا يتركون اسلحتهم ورشاشاتهم وقنابلهم في الصالة الخارجية أمانة عند أصحاب الحمام، ومعظمهم - كما اخبرنا بيرقدار - كانوا لطفاء مع "شغيلة" الحمام على رغم مهنتهم القتالية العنيفة.
ويستقبل الحمام الزبائن من الرجال ليلاً ونهاراً طوال أيام الاسبوع عدا قبل ظهر كل يوم اثنين حين يُخصص للنساء فقط، ويختفي "شغيلة" الحمام للرجال قبل ظهر كل اثنين لتدخله عاملات استقبال النساء الآتيات، ويُدار الحمام في هذا الوقت فقط عبر السيدة بيرقدار والدة أحمد حفيد المؤسس الحاج أحمد بيرقدار. أما الزبائن فينتمون رجالاً ونساء الى طبقات اجتماعية مختلفة وهم في الغالب تجاوزوا الثلاثين من العمر. وتكلفة دخول الحمام للرجال أقل بكثير مما هي للنساء 14 دولاراً للرجال بينما تتجاوز 23 دولاراً للنساء.
والسبب كما يقول بيرقدار ان النساء يقضين وقتاً أطول بكثير في الحمام، ويستهلكن ماء ومناشف ويطلبن "التكييس" لمرات عدة ويُدلّكن لفترة أطول، ثم يأخذن وقتهن للراحة من عناء البيت وهمومه. أما الرجال فعلاقتهم مع الحمام مختلفة، وقد تكون وتيرة مجيئهم المتكررة أحد أسباب سرعتهم في أخذ الحمام ثم الانتقال الى الصالة الخارجية حيث يقضون وقتاً أطول. ينتهون من الحمام بسرعة ويتكيّسون ويدلكون مرة واحدة، إلا انهم يحبون قضاء وقت أطول ملفوفين بالمناشف القطنية الكبيرة جالسين في الصالة الخارجية مع اصدقائهم أو مع أناس تعرفوا عليهم للتو. والصالة بالنسبة اليهم مساحة تعارف اجتماعي ولقاء واحياناً فضاء لعقد صفقات عمل. يدخنون ويلعبون الورق والطاولة ويأخذون نفس "أركيلة".
أما النساء فيحملن معهن أدوات الزينة ولوازم الحمام الخاصة والكريمات المطرية للجلد، يضعنها فور الانتهاء من تجفيف أجسادهن والخروج ملفوفات بالمناشف الى الصالة الخارجية أو "البرّاني" كما يقال بلغة الحمام.
والحمامات التركية كما ذكرنا مرتبطة منذ القدم ببناء المدن والأحياء وقد يكون لبنان بين الدول العربية المتوسطية من أقل الدول التي شهدت شيوع الحمام مقارنة مع مدن مثل حلب ودمشق ومدن عربية أخرى. ونقرأ في رواية "حمام النسوان" للكاتب السوري فيصل خرتش التي صدرت عام 1999 عن دار المسار اللبنانية المقطع التالي واصفاً المدينة في الزمن القديم: "... للمدينة سبعة أبواب، يربط بين الباب والباب سور من حجر عال ومتين... وداخل هذا السور يوجد خمسون حماماً... فيها سوق كبيرة وقلعة تتوسط المدينة وتشرف عليها كأنما تحرسها من العين وأولاد الحرام وجور الزمان. والحمامات كانت قبل الظهر حتى الصلاة للرجال، وبعد الظهر حتى المغرب للنساء، ثم تعود للرجال ثانية... بعضها كان للأغنياء وبعضه كان للفقراء، وبعضها كان لسكان الحارة والمناطق المحيطة، وبعضها كان للغرباء والبدو الذين يغتسلون فيها وينامون حتى الصباح "دفء وشفاء" ودخول الحمام ليس كالخروج منه...".
ولعائلة بيرقدار حمام آخر في مدينة طرابلس هو "حمام العبد" وهو قديم وعمره أكثر من 500 عام، ويقع داخل الأسواق القديمة في عاصمة الشمال اللبنانية بين سوق "الصياغين" وسوق "الكندرجية". ولا دخول للنساء الى هذا الحمام العريق، والعمل فيه خفيف والسبب كما يقول بيرقدار ربما عدم قدرة المواطنين هناك على دفع تكلفة الحمام.
ويبدو ان الحمامات تتحول تدريجاً الى حمامات للرجال بعدما استغنت المرأة عن زيارة الحمام واستعاضت عنه بحمام خاص في منزلها تتوافر فيه أساليب الراحة، أو صارت تزور النوادي الرياضية حيث الراحة متوافرة بسهولة أكثر. ونعود في نهاية هذا المقال الى رواية "حمام النسوان" وننقل مقطعاً منها يصف فيه الروائي فيصل خرتش اجتماع النساء في الحمام:
"... سكبت كل واحدة عدة أجران من الماء الساخن، فامتلأ الحمام ببخار الماء، لفّت الأجساد بشفق من البياض... بدأن غسيل الأجساد وتلميعها... وزدن على ذلك بالغسيل بالصابون المطيّب والمعطّر، والدريرة وتمر الحنة والياسمين. أزلن زوائد الجسد، استرحن قليلاً للطعام... خرجن الى "البراني"، فوجدن صواني اللحم قد فُرشت بانتظار الأيدي، رُشت العطور، ودخلت جوقة النساء بعد الطعام الى الداخل... ثم تعطرن ومسحن زوايا الجسد...".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.