أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    الدكتور الربيعة: منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع يضم مختصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة تحديات العمل الإنساني ومعالجتها    مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    25 طنا من التمور لبلغاريا    التقديرات الأولية تشير إلى تقدم ملحوظ للاتحاد المسيحي في انتخابات البرلمان الألماني    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    زيلينسكي: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يمنحها ضمانا للأمن الاقتصادي    نتنياهو يهدد باستئناف القتال في غزة    نمو تمويلات المصانع    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر محايل )تحتفل بيوم التأسيس    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    500 لاعبا يتنافسون في السهام بجازان    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "باخوس" فيلاسكويث يكافئ المزارعين
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2002

منذ بداية اهتمام فن الرسم الغربي بالإنسان وتصويره من دون اية روحانية، كان من الطبيعي لهذا الفن ان يستعيد المواضيع الأسطورية القديمة مركزاً عليها، ومعطياً اياها في بعض الأحيان - إن لم يكن في كلها - معاني معاصرة. واللافت ان اسطورة الإله الروماني باخوس كانت مع اسطورة ايكار وطيرانه من الأساطير التي شغلت بال الرسامين وريشهم. فمن تيتيان الى كارافاجيو، وصولاً الى فيلاسكويث، لم يكف الرسامون النهضويون عن رسم باخوس واحتفالاته الخمرية. غير ان مقارنة بين الطريقة التي رسم بها هؤلاء الثلاثة الكبار باخوس في لوحاتهم، تكشف، عميقاً، تطور النظرة الى إله الخمر هذا. فعند بدايات القرن السادس عشر تقريباً، حين رسم تيتيان لوحته التي صارت مشهورة لاحقاً "باكانال"، كان من المنطقي ان يجعلها ضمن النظرة السائدة الى إله الخمر، والتي تجعله، في احتفال صاخب له محاطاً بجمهور اكثره من الإناث، ويعيش لحظات مرح وتألق تخفف من اعباء الحياة القاسية ووطأتها. وبعد ذلك بثلاثة ارباع القرن، حين رسم كارافاجيو باخوس، جعله متفرداً في اللوحة الأساسية التي رسمه فيها، إذ رسمه اكثر من مرة وفي اكثر من لوحة. جعله وحده، جالساً ينظر الى مشاهد اللوحة نظرة في منتهى الغرابة والاستفزاز ربما، وهذا ما جعل كثراً يرون في اللوحة صورة ذاتية لكارافاجيو. ولكن، بعد ذلك بأكثر من ربع قرن جاء الإسباني فيلاسكويث، الذي كان في ذلك الحين من اكبر المتأثرين بفن كارافاجيو، ليرسم "نسخته" من اسطورة باخوس. فما الذي فعله؟ من ناحية الشكل استعاد عالم الفضاء الطلق، بدلاً من عالم كارافاجيو المنغلق على الداخل، مقلداً في ذلك مناخات تيتيان، لكنه استعار من استاذه الكبير كارافاجيو، ملامح باخوس ونظراته، وجلسته نفسها، ليحيط إله الخمر هذا بجماعة من المزارعين الذكور، ما يتنافى اصلاً مع فهم تيتيان لباخوس. وكان من الواضح ان هذا المناخ المفاجئ الذي خلقه فيلاسكويث لبطل لوحته، قلب معنى الحكاية رأساً على عقب: اعطاها طابعاً اجتماعياً لا شك فيه.
رسم دييغو فيلاسكويث لوحة باخوس بين العامين 1628 - 1629، بناء على طلب مباشر من ملك اسبانيا، راعيه والمعجب الأول بفنه. وفي ذلك الحين كان رسام اسبانيا الأكبر لا يزال في بداياته، يسجل مراحل تطوره الفني والتقني، لوحة بعد لوحة، وسيقال لاحقاً ان لوحة "باخوس" هذه كانت هي ما اوصل فن فيلاسكويث الى ما سيصير لاحقاً. ولنتذكر هنا ان هذا الرسام لم يهتم بعد ذلك كثيراً برسم المشاهد التاريخية القديمة أو الأسطورة. ومن هنا تظل لوحة "باخوس" شاهداً على ذروة وصلت إليها واحدة - فقط - من مراحله الفنية الأساسية. وكذلك شاهدة على تأثره، من ناحية بكارافاجيو، ومن ناحية ثانية بكبار فناني عصر النهضة الإيطاليين. وكان ذلك قبل ان ينتقل في مرحلة تالية الى التأثر برسامي المشاهد المنزلية الهولنديين.
في لوحة "باخوس" هذه، نقل فيلاسكويث المشهد، الى الخارج، ليقدم بطله كالمريض في نظرته على رغم توثب هذه النظرة - في مقابل موت نظرة باخوس لدى كارافاجيو - ولقد اتى لون بشرة باخوس المائل الى الشحوب والمشع، بفضل الشحوب وسط اللوحة، ليزيد من حدة الشعور بمرض إله الخمر، الذي صور هنا نصف عار، على عكس الشخصيات الأخرى. وهذا ما يجعل باخوس يبدو وكأنه آت من خارج اللوحة تماماً: حضوره يتبدى فقط من خلال نظرة بعض المزارعين المحيطين به إليه، فيما نلاحظ كيف ان فيلاسكويث، اكد "حضوره" هو نفسه في اللوحة من خلال المزارعين اللذين ينظران إليه مباشرة. ولكن في الوقت نفسه، يتأكد حضور إله الخمر والمتعة الحسية، مباشرة من خلال لمسة الضوء التي تنعكس، انطلاقاً من نوره الشخصي البهي، على جزء - ولو يسير - من وجه المزارع الراكع امامه يتلقى تتويجه بكل تبجيل وقوة. وهنا لا يخدعنّنا هذا التبجيل، لأننا نعرف ان التتويج ليس في الحقيقة إلا مشهداً ساخراً. فباخوس هنا إنما يتوج بائساً لا يستحق في الحياة الطبيعية اي تتويج. وواضح على وجوه المزارعين الآخرين ان بعضهم يدرك فحوى اللعبة فيلهو ويهزأ، فيما نلاحظ كيف ان البعض الآخر يخص المشهد باحترام كلي، متدافعاً نحو الإله الخمري مشعراً اياه بأنه لا يمكنه ان يكون سوى واحد من هؤلاء المزارعين.
وهنا علينا ان نلاحظ في السياق نفسه ان المزارعين في اللوحة ليسوا، تماماً، بالبؤس الذي نعهده عادة في ابناء مثل هذه الطبقة. لسنا هنا في صدد فلاحين مهترئي الثياب بائسي الملامح حزانى، في شكل يجعل حضورهم متناقضاً مع العالم الأنيق والمؤمثل الذي يحاول الرسامون عادة ان يقدموه في مثل هذا النوع من اللوحات. بالأحرى، يشعر المزارعون هنا انهم، في حضرة باخوس، موجودون في مكانهم الطبيعي، بل ان من بينهم من تبدو عليه الرغبة في ان يضفي على باخوس نفسه سمات الشخص المنتمي اليهم وإلى عالمهم. فهل لم يشأ فيلاسكويث هنا، وانطلاقاً من نظرة اجتماعية ثورية واضحة، ان يقول ان ما هو مهتم به، هو تصوير اناس يمضون حياتهم وهم يؤدون عملاً هو الذي يخلق اسس الازدهار والرفاه الاجتماعيين. وها هو باخوس يأتي ليكافئ هؤلاء القوم على ما يفعلون عبر جعلهم يعيشون ولو للحظات مسرات العيش الرغيد. وعلى هذا الأساس، يمكننا ان نقول ان دييغو فيلاسكويث أحل عالماً اجتماعياً بأكمله، محل عالم تيتيان الحلمي وعالم كارافاجيو الفردي. فباخوس هنا لم يعد محط انظار الحلم والمشهد الرومانسي الماجن تيتيان ولا مريضاً ينظر الى الكون وإلى القوم من علياء وحدته ومرضه كارافاجيو بل اضحى جزءاً من الحياة اليومية للناس العاديين. ولعل هذا ما يفسر اصرار فيلاسكويث على ان يكون جمهور لوحته، المحيط بباخوس، جمهوراً ذكورياً. فهذا الجمهور هو الذي كان في ذلك الحين، يحتاج الى من يحرره ويضفي على واقعه هذا شاعريته. وعلى رغم هذا التفسير - الذي يغلب عليه الطابع الاجتماعي، والذي لطالما سحر الباحثين وأقنعهم بفن فيلاسكويث - من المؤكد ان هذه اللوحة تظل في حاجة الى المزيد من التفسير، ذلك انها مملوءة بأسئلة محيرة، واضح ان الرسام نفسه لو كان حياً بيننا لعجز عن الإتيان بإجابات عنها.
حين رسم دييغو فيلاسكويث لوحة "باخوس" كان لا يزال في المرحلة الأولى من انتاجه، ولم تكن سنه لتزيد على 29 سنة. فهو ولد العام 1599 في اشبيلية، ليموت بعد ذلك بواحد وستين عاماً 1660 في قصره المنيف في مدريد. وهو ولد في اسرة من النبلاء ثانويي الأهمية، لكنه مات نبيلاً حقيقياً. وكانت نبالته بفضل عمله الدؤوب الذي باشره في فن الرسم منذ كان في الحادية عشرة من عمره، وقاده بالتدريج حتى اصبح واحداً من كبار رسامي زمنه، وواحداً من كبار الرسامين الإسبان على مر العصور. ولئن كانت لوحة "باخوس" تعتبر عملاً ذا دلالة بالنسبة الى مرحلة معينة من مراحل فيلاسكويث، فإن اعماله الكبرى حققت لاحقاً، ومنها "لاس مينينياس" و"صلح بريدا" وسلسلة لوحات الأقزام والمشوهين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.