في لوحة "استسلام بريدا" أو "الرماح" للفنان الإسباني دييغو بيلاسكويت ويقال احياناً، على سبيل الخطأ: فيلاسكويز، ما لا يقل عن اربعة اشخاص ينظرون مباشرة الى عيني مشاهد اللوحة، أو بالأحرى الى عيني من يفترض انه يقوم برسمها... ينظرون إليه بشيء من العتب والغضب، ولكأنهم فاجأوه وهو البصاص الذي لم يكن يفترض به ان يكون هناك. والواقع ان بيلاسكويت، حرص دائماً وفي العدد الأكبر من لوحاته، الجماعية على الأقل، ان يجعل بعض شخصيات اللوحة ينظر مباشرة الى رسامها. في هذه النظرات، عادة ما يقلق المتفرج الذي تحوله النظرة الوقحة والهاجمة هذه، من مجرد مشاهد له الحق في ذلك الى بصاص يخيل إليه انه يرتكب اثماً عبر مشاهدة ما لا يحق له مشاهدته. ومن المؤكد ان حرص بيلاسكويت، على هذا، إنما فيه شيء من التغريب الذي سيتبناه بريخت لاحقاً في المسرح، ما يعني للمتفرج ان ليس عليه ان يندمج في العمل الفني تماماً، بل يتذكر انه يشاهد "فرجة" لا تدعوه الى التماهي معها. وفي لوحة "استسلام بريدا" أوصل بيلاسكويت هذه التقنية اللاعبة بمهارة الى ذروة لها. غير ان هذا ليس كل ما في اللوحة، بل لعله يشكل الخدعة الوحيدة فيها. وذلك بكل بساطة لأن بيلاسكويت إذ ركز على نظرات تلك الشخصيات إليه كرسام، إنما شاء تأكيد حضوره في المناسبة والتقاطه الحدث بشكل فوري، مع ان هذا لم يكن صحيحاً. الرسام لم يكن هناك عندما وقع استسلام مدينة بريدا الهولندية الذي خلده في اللوحة. بيلاسكويت رسم لوحته بعد تاريخ الاستسلام بعقد من الزمن.اما توكيده لحضوره فلغز لا يزال في حاجة الى حل. غير ان الأساس في اللوحة ليس هنا. الأساس في المناخ الذي يهيمن عليها. فالمشهد من ناحية تاريخية يمثل ما حدث في العام 1625حين انتهى الأمر بالجنرال جوستين دي ناساو، الى ان يسلم مفتاح مدينة بريدا التي حاول الدفاع عنها طويلاً، الى الجنزال الإسباني المنتصر سبينولا، إثر واحدة من امجد المعارك التي خاضها الجيش الإسباني في ذلك الحين. وتشكل اللوحة واحداً من اعمال عدة امر الملك الإسباني فيليب الرابع، سيد بيلاسكويت وراعيه، برسمها وتعليقها في القصر الملكي تذكاراً للانتصارات الإسبانية الكبيرة. والواقع ان لوحة بيلاسكويت اتت مميزة، ليس فقط بفضل تقنيتها المتقدمة، التي حاول الرسام ان يمزج فيها الأساليب التي كان تعلمها من الأستاذ الإيطالي النهضوي الكبير كارافاجيو ولا سيما اسلوب التركيز على لعبة الظل والضوء، وبين التركيز على خلفية المشهد في استعارة واضحة من نهضوي آخر هو جورجيوني. بل اتت مميزة بفضل البعد الدرامي للمشهد نفسه. من ناحية مبدئية، وعلى مدى التاريخ العسكري والسياسي، يعتبر كل استسلام إذلالاً للمستسلم ودافع كبرياء للمنتصر، غير ان لوحة "استسلام بريدا" لا تحمل أي شيء من هذا. صحيح ان هناك منتصراً ومنهزماً، لكن في حركة الاحترام المدهشة التي يبديها، خصوصاً الجنرال سبينولا، إزاء خصمه ناساو الذي يقدم له مفتاح المدينة، ما يضع العسكريين الكبيرين على قدم المساواة. وهذه الحركة في حد ذاتها تأتي لتلغي كل دراما الخراب التي تظهر من حول المدينة بريدا المرسومة في الخلف والتي كانت وجوارها ميدان المعركة للتو، حيث لا يزال الدخان يتصاعد والخراب يعم. صحيح ان مجموعة الرماح، التي رسمها بيلاسكويت وراء الجنرالات والجنود الإسبان المنتصرين تعكس النصر والفخر في انطلاقتها الى الأعلى، في مقابل خذلان اسلحة العدو الهولندي، غير ان نظرات مجمل الجنود المنتصرين تنم عن تعاطف مع الخصوم ولا تحمل اية شماتة. وفي المقابل نلاحظ كيف ان الجنود الهولنديين، إذ يبدون منهكين بعد قتال، غير مجد بالنسبة إليهم، دام 11 شهراً كما تقول لنا كتب التاريخ، يبدون اكثر حيادية بكثير من خصومهم الإسبان. وكأن هذه الهزيمة لم تكن مصدر عار لهم. اما النبيل الشاب المرتدي قميصاً ابيض والمصاب كما يبدو ببعض الجراح فإنه يبدو قلقاً من جراء جراحه بأكثر مما هو قلق من جراء الاستسلام. فإذا أضفنا ان الجنرال المنهزم نفسه، ناساو، في خطوته وأسلوب تقديمه المفتاح لخصمه، يبدو محافظاً على أقصى درجات الكرامة، يمكننا ان ندرك وبكل وضوح، المعاني الإنسانية التي توخى الرسام بيلاسكويت التعبير عنها. فالرسام هنا، وكما هو واضح، استبعد كل فصاحة الانتصار وقسوة الحرب، ليركز على الجانب الإنساني في تعامل الجيشين مع بعضهما بعضاً. فهو لم ينس هنا انه خلف قناع الجندي، سواء أكان إسبانياً أو هولندياً، هناك انسان، كائن بشري له مشاعره وكرامته. بالنسبة الى بيلاسكويت، لا يمكن المعركة او الانتصار أو الاستسلام إلا ان يكون أمراً عابراً، ما يبقى هو إنسانية الإنسان التي تتجاوز الحدود والأحداث العابرة. ومن هنا فإن الحرب، في لوحة بيلاسكويت هذه، لا تبدو وكأنها معركة رائعة، خاضها المنتصر، ومرعبة خاضها المنهزم، بل تبدو جهداً عبثياً وكفاحاً منهكاً خاضه جيشان من الواضح انهما، معاً، مسروران لأنها انتهت. ومن هنا ما قيل دائماً من ان بيلاسكويت انما أضاف على الواقعية التشكيلية التي حقق بها لوحته، واقعية سيكولوجية أضفت على عمله طابعاً استثنائياً. وهذا ما جعل مؤرخي الفن ينظرون دائماً الى لوحة "استسلام بريدا" على أنها اجمل وأعمق لوحة انتجها الفن الأوروبي في تاريخه. مهما يكن من أمر، فإن إنجاز بيلاسكويت مثل هذه اللوحة لم يكن استثناءً في مساره العملي، لا من ناحية الشكل ولا من ناحية الموضوع، بل يبدو من الواضح ان اللوحة التي رسمها هذا الفنان الاستثنائي وهو في السادسة والثلاثين من عمره اي في العام 1635 انما أتت لتلخص تاريخ عمله الفني كله، وتوصل ذلك العمل الى ذروة تألقه، وأيضاً لتعطي هذا العمل استقلالاً تاماً عن التأثيرات النهضوية المباشرة، على عكس ما هو حادث مثلاً بالنسبة الى لوحة "باخوس" 1628 التي يبدو أثر كارافاجيو فيها كبيراً جداً، فهنا في "استسلام بريدا" برهن بيلاسكويت عن استيعابه الدروس النهضوية، ولكن لكي ينطلق منها في خصوصية مؤسسة. دييغو بيلاسكويت الذي ولد في العام 1599 كان في الرابعة والعشرين حين صار رساماً، ثم رساماً أول، في بلاد فيليب الرابع، ملك اسبانيا الذي سيظل الرسام في خدمته حتى رحيله عن دنيانا في العام 1660. والملك لفرط إعجابه بفنه وحرصه عليه، لم يسمح له بمغادرة إسبانيا إلا مرتين زار خلالهما إيطاليا، واطلع خلالهما على أعمال عصر النهضة، واستوعب خصوصاً أسلوب جورجيوني وكارافاجيو، كما رسم لوحة شهيرة للبابا انوشنتي العاشر. ولقد حقق بيلاسكويت في حياته العملية التي لم تزد عن ثلاثين عاماً، عدداً كبيراً من اللوحات التي اتسمت بواقعية مفرطة، واشتغال مدهش على الألوان، وبنزعة انسانية تتجلى حتى في أغرب المواضيع مثل فينوس وهي تنظر الى مرآتها أو لوحة تمثل القزم سيباستيان دي مورا، كما في الكثير من اللوحات الدينية أو الدنيوية أو البورتريهات، ولا سيما الملكية منها، ثم لوحة "لاس مينيناس" التي نسخها بيكاسو عشرات المرات لفرط إعجابه بها.