محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    أوروبا ترفع مجموعة عقوبات عن سورية    ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في أحد مراكز المساج بالرياض    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في الإعلام بالتعاون مع كدانة    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    "السعودية لإعادة التمويل" تدرج صكوكاً دولية    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    63 عملية قلب مفتوح وقسطرة نفذها مركز الملك سلمان في أوزبكستان    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد البساطي في "ليال أخرى": غوايات السرد ... حدود الرواية
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2001

تكمن جاذبية رواية "ليالٍ اخرى" لمحمد البساطي في اكثر من سمة فنية وبنائية:
- شخصية البطلة الفريدة والغريبة، والتي لا تمثلّ سوى ذاتها، اي انها لا تستخدم في الرواية للدلالة على شريحة، أو فئة أو جيل... الخ.
- الغموض الشفاف حول دوافعها. فهل هي مضطربة نفسياً، ام ذات ميول انتحارية تدميرية. هل هي متهتكة ام واعية ومدركة لقيمة تحررها واستقلالها؟
- الحبكة البوليسية المتمثلة في مقتل كل رجل يزورها في شقتها في ظروف غامضة. وخصوصاً ان الكاتب يترك هذه الحبكة من دون حل حتى النهاية.
تبدو البطلة ذات شخصية مستقلّة. قوية ومسؤولة، فكأنما تستقي هذه السمات من معين مألوف لجيل أنفقَ مراحل الشباب بين عقدين ستينات وسبعينات القرن العشرين: الالتزام السياسي.
لكن هذا لم يكن صحيحاً، فالبطلة لم تعبّر عن اي اهتمام بالقضايا السياسية، كما لم تفصح سيرتها عن تاريخ نضالي منته.
ليس لديها صديقات أو زميلات. تغيب اسرتها عن حياتها غياباً تاماً، وخصوصاً شقيقاها التوأمان اللذان يعشقانها لكنها تثير غضبهما حين تزوجت سرّاً من مغترب، على رغم انهما لم يعلما ان زواجها كان موقتاً ومحدداً بعامين فقط هما الفترة التي امضاها زوجها في مصر للدراسة قبل عودته الى أوروبا كما أرادته أسرته ان يعود، وحيداً من دون ارتباط.
ارتضت البطلة هذا الزواج من دون غضاضة: "عامان معك أكثر مما أتمنّاه" تقول له. وفي حقيقة الأمر فقد كانت تتمنى لو أنه يلغي اتفاقهما ليظلاّ معاً. لكنه يلتزم اتفاقهما حتى اللحظة الأخيرة حين يحزم حقائبه ويرحل. أما شقيقاها فيعلنان عليها قطيعة لا هوادة فيها.
فهل أراد الكاتب ان يوحي أن الحياة الزوجية العابرة المهددة بالفراق أقرّت في وعي البطلة نمطاً من العلاقات المبتسرة، والتي لن تجد غضاضة في عقدها حتى مع رجال عابرين تماماً.
إن ما يجعل بطلة هذه الرواية تراوغ الإدانة وتمتنع على الأحكام الأخلاقية، انها لم تعبر عن نفسها بشكل مباشر بخطاب خاص وشخصي كالمونولوجات أو المذكرات، كما ان معظم حواراتها مع شخوص الرواية ذات طابع سردي، فهي لا تشرح تصرفاتها لأحد.
يلاحظ احد أصدقائها انها لم تعد تتحمس كثيراً لزياراته. فتقول له انها لم تتحمس أبداً لذلك، فيسألها: "وكنتِ توافقين؟" فتهزّ كتفها وتنظر الى الناحية الأخرى من الشارع.
ويبدو أنها لا تملك تفسيراً لتصرفاتها ولا تعبأ كثيراً بعواقب افعالها ولا تُسائل نفسها. كذلك فهي لا تستعرض ثقافتها ومعارفها على رغم انها توصف على لسان الراوي بأنها قارئة جيدة، كما انها تدير عملاً مهماً: مركز تراثي أسهمت في تأسيسه وجمع مادته وتهيئته ليصبح مركز جذب للسياح وغير السياح قبل ان يتحول الى مرفق حكومي شبه مندثر.
ومن ناحية أخرى، فإن الراوي نادراً ما اهتم بتأمل دوافع البطلة ونوازعها، فهو اكثر استغراقاً في متابعة حركتها الفيزيائية وتسجيل احداث يومها. فكأن ما تفعله هو بالضرورة التعبير الفصيح عن وعيها. أو على العكس، ان يكون ما تفعله هو التعبير الوحيد عن غياب الوعي وترك الجسد وحيداً في مهبّ رياح الإغراء باتخاذه هوية للكينونة البشرية.
فما الذي عبّرت عنه البطلة بحركتها باتجاه الأماكن والشخوص، أو بعيداً، أو في معزل عنها؟
احسب انها عبّرت عن نزوع ذكوري. أو عن نزوع نحو استقلالية ذكورية. فمن ناحية يبدو روتين حياتها مكتفٍ بذاته، على غير حال روتين حياة الأنثى. كما انها لا تنصرف الى شؤون انثوية كالزينة والتدبير المنزلي ومصاحبة الصديقات، ولا العلاقات العاطفية طويلة الأمد. بل إنها لا تستجيب للمشاعر الرومانسية وتخشى الكلام العاطفي وعروض الزواج. تلقائية في الاستجابة للعلاقات مع الذكور سواء أكانوا مشاريع علاقات أو أصحاباً. وتلقائيتها غير مقيدة - حتى وإن بالهاجس - بحذر الأنثى الفطري والإرث الضاغط خوف المحاذير والنذر وسوء العواقب. وفي الغالب يُساء فهم هذه النزعات، كما هو متوقع، وسواء من طرف الذات، أو من طرف الآخر، لينشب اضطراب في المعايير والأحكام، سرعان ما يؤدي الى انحلال العلاقة أو تحطّمها.
وإنما من طريق الحبكة البوليسية المتمثلة في القتل الغامض لشركاء البطلة في مغامراتها البائسة، عمل الكاتب على تلافي نتائج الصدامات التي كان يفترض نشوبها نتيجة تكرار مغامرات البطلة وتداخلها. وهكذا كان كل رجل يحل في فراغ من الالتزامات ثم يرحل بتجربته معها الى غير عودة.
وما الذي كان سيؤول اليه مسار الأحداث لو أن الرجال الخمسة لم يقتلوا وظلوا يترددون عليها ويناوشونها من اجل استمرار العلاقات؟
تتخذ البطلة جسدها حقلاً لتجريب غوايات شديدة التطرف والخطورة، أو قناعاً لتقمّص أدوار سريعة العبور. وبعد مقتل أول رجل تبدأ في الشك بشقيقيها اللذين تحسّ بهما يتبعانها ويحيطان بها من دون ان تراهما. ولا تلبث أن تنساق في لعبة مشتركة معهما فتستدرج الى شقتها رجلاً لتجد خبر مقتله في الصحيفة بعد يومين، فتتذكر انها شعرت بمصيره منذ دعاها الى الغداء، وأنها ربما قبلت دعوته انسياقاً نحو "سحر الهاجس الخفي" كما تقول.
لكن تأكدها من ضلوع شقيقيها في مسلسل القتل لا يثنيها عن مواصلة مغامراتها، فكأنما هي على ثقة من انهما إنما يقتلان شركائها منعاً لهم من تداول سيرتها فإن في ذلك ما يعزز ثقتها من انها - في النهاية - في ظل حماية.
لم تكن بطلة هذه الرواية سعيدة بأي من مغامراتها، اذ كانت تبدو وكأنها مقادة بقوّة سلبية غاشمة تستنفد إرادتها وتسيّرها رغماً عنها.
ومن هنا جاءت ملاحظتنا حول صعوبة إدانة سلوك على رغم توافر معيار محاكمة سلوكها وصوابه.
فهي من ناحية لم تقدم بصفة اعتبارية تمنحها فسحة تقدير خاصة تستعصي على الإدانة. ومن ناحية ثانية لم تقدم بصفتها مضطربة نفسياً وعاطفياً. فالأحداث التي تجري لها انما تحدث بعد طلاقها بعشر سنوات، لم تستدع من ذكرياتها ما هو على صلة، أو شبه بما اندفعت إليه خلال زمن الحدث. وهكذا وجدنا انفسنا امام مرحلة تاريخية من حياة البطلة موسومة بسمة التنقّل بين العلاقات العابرة ومع رجال لا يلبثون أن يقتلوا في ظروف غامضة بعد اول أو ثاني زيارة الى شقتها.
ان عامل القتل يؤشر الى دقة وضع هذه المرأة، وأن سلوكها يمر بتحوّل دراماتيكي. لكنها هي بذاتها لم تعبّر عن إدراك لهذا التحوّل الخطير، فلم يُتح لنا بالتالي مشاركتها وعيها بحالها. لذا، يحتمل - بالقدر نفسه - انها سلكت دائماً هذا السلوك بعد انتهاء علاقتها الزوجية العابرة وتخلّي شقيقيها عنها، وأهلها بالتالي.
وفي المناسبة، الكاتب نادراً ما اهتم بتأشير الزمن، افتراضاً بأن كل ما يتداعى في ذاكرة البطولة هو في سياق الكشف عن تفاصيل ومجريات الأحداث، من جهة، وحالتها الشعورية تجاهها من جهة اخرى. لكننا سنرى انه لم يشدد ابداً على هوية البطولة وخصوصاً اسمها الذي لم يرد سوى مرة واحدة. وكما ذكرنا فإنه لم يحطها بعلاقات زمالة أو صداقة او قرابة...الخ.
وبذلك انجز وحدتها التي سرعان ما اصبحت ميداناً خصباً لاجترار تجربة سلوكية لم يسبق للبطلة ان خبرتها، لكنها تصبح كل ما يشغلها، فكأنما - على حين غفلة - قررت الانتحار مستدرجة من يملك "حق" نحرها، الى المبادرة في ذلك. لكن المفارقة تكمن في ان شركاءها هم الذين دفعوا الثمن. اما هي، فإنها - كما يبدو ذلك في مشهد ختام الرواية - استمرأت لعبة الموت العبثية وقررت مواصلتها في انتظار ما يمكن ان يكشف لها اسرار سلسلة القتل التي تحيط بحياتها.
صدر عن دار الآداب - بيروت 2000.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.