مشى يوسف بصبوص! أخيراً... واثق الخطوة، مشى نحاتاً... على ايقاعات ازميله، وقدح الشرر وغبار الصخر المعاند، وحفر حكاية عمر مع الفن والنحت، جاءته قدراً لا يُردّ وصدفة في غبار!!! عمر بطول منحوتاته والليالي وقلق الوصول، عاشه يوسف بصبوص، شاهد ابداع، امام قامة أخيه ميشال بصبوص... احد رواد النحت الحديث في لبنان! قبل أيام سافر يوسف بصبوص. خطفه المرض... مضى خلف حلم جميل!!! *** أول مرة، رأيت يوسف... أوائل السبعينات، في راشانا بين النصب السكرية المرتفعة وسط غابة اللوز... أطل غباراً على شكل لحية رجل و"شوارب" وشعر كثيف... كان يمشي يحتضن آلة هاتف... رجل كأنه طالع من عمق التاريخ، وما قبل، متأبطاً تكنولوجياً... كان غريباً، حتى العبث العابث... ثم كانت لقاءات... *** بفطرية مطلقة، ساذجة، طيبة، صادقة، جاء الى الفن، وتعامل معه، وفهمه... على خلفية معلم العمار مهنة صقل الصخور لبناء البيوت التي تعلمها بمهارة كبيرة على أخيه ألفرد، واندفاعة التعامل مع الصخر، بعناد، بحثاً عن تجاوز الذات، عن اثبات الوجود!!! بتشجيع من ميشال، التحق يوسف بمسيرة أخيه، بدءاً بتنفيذ مشاريع ميشال، وانتهى بشجاعة خفرة الى تكويناته الفنية وتنفيذها... *** نصب يوسف، عملاقة، كبيرة الحجم، شاهقة الارتفاع!!! يقول: "أحبّ الصخور الكبيرة، أحس بمتعة تحدي الصخر... وحين أفلِّعه، أرتاح، وأشعر بنشوة كبيرة... حلمي أن أنحت جبلاً بكامله، وأجعل منه منحوتة اسطورية!!!". *** لا يقرأ! لا يكتب... يوسف فقط ينحت، يعبّر بازميله. يفضل الحجر. وحين يتعب يكتب قصيدته النحتية على جذوع شجر الزيتون. "فالخشب حنون، طيع... يقول، الحق عروق الخشب، وهي تدلني على دروب المنحوتة... أنا لا أعرف سلفاً الى أين أصل! لكني قطعاً أعرف ان عملاً فنياً يطلع بالنتيجة... وأحبه!!!". *** قدر يوسف ان صدفة سعيدة حوَّلته من قصّاب حجارة، الى نحات رغماً عنه... وبقي كل حياته أسير استحالتين: العودة الى صنعته الأولى، وعقدة أخيه ميشال المعلم الرائد، ورفقيه الدائم ألفرد... *** من صور الطفولة والتذكار والتأثر. صورة والد كاهن خطاط، رسام. كان يخدم القداس. ويتأثر بما شاهد وبما كتبه أخوه ميشال، عن مشهد الشمع يذوب في الكنيسة، ويأخذ أشكالاً نحتية... وكان يراقب أباه يصبّ الشمع المذوّب في قوالب من عقد القصب... ومن أشكال الشمع الذائب، الى تقصيب الحجارة وهندسة قناطر البيوت... صور وأشكال. وفي الستينات يوم حوّل ميشال بصبوص راشانا الى قرية للفنون، انتصبت المنحوتات على الطرقات، والساحات، كأول متحف للنحت في الهواء الطلق، وتلك الأماسي التي شهدت عروضاً مسرحية لكبار المخرجين اللبنانيين والممثلين، وشاهد الجمهور روائع المسرح العالمي مقتبساً وملبنناً، لم يفهم يوسف ان اخاه ميشال كان يدرك ان الفنون تتآلف وتتكاتف لتخلق مناخاً انسانياً ارتقائياً... لم يفهم يوسف، لكنه أحس اعصاراً يدور فيه، وبأنه شاهد وفاعل في تجربة انسانية وفنية... بقي شريكاً فيها طوال حياته... لم يفهم أبعادها كلها، لكنه أحسها، بعمق وكرَّس لها زمانه، ببساطة بخور مريم راشانا، وصياح ديكة الفجر، وزهرة الصبار، وجذوع خشب الزيتون، بسيطاً متبتلاً لإزميله في ظلال أخويه... ليس تقليلاً من قدرات يوسف الفنية... فهو فنان بالسليقة، والمراس... مشكلته انه لا يعرف تماماً حدود امكانيته... صعب جداً ان تجرؤ حين يكون الأخ المعلم النحات ميشال بصبوص... *** في راشانا يبقى من وجه يوسف ابتسامة، بالكاد ترى، من خلال شعره الكثيف وغبار الصخور... حكاية فطرة نظيفة، وحلم حياة في تجاوز الذات ومغالبة الحجر.