مركز الملك سلمان للإغاثة ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير المقبل    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مقام» ...معرض استعادي لخشبيات يوسف بصبوص
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2014

يوسف بصبوص ثالث الأخوين ميشال والفريد، أتى إلى النحت من الحجر مباشرة. لم يمر بباريس مثل شقيقه البكر ميشال ولا في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة على غرار الفريد. ولذا لطالما اعتبره النقاد وجه الغريزة النقيّ في مثلث البصابصة الذين تركوا نقشاً فريداً على مسيرة النحت عبر العالم العربي وشرق المتوسط.
كانت أواسط ستينات القرن العشرين مرحلة محتشدة بالخلق والتجدد والتمرد حول العالم، تأثر بها العرب في مستويات متنوعة، بحسب ظروفهم... غير أن وقعها على النتاج الإبداعي في لبنان كان أقرب إلى فيضٍ غَمَر الفنون وطبع الثقافة بريادية طليعية جعلت بيروت قبلة الخلاقين من قريب وبعيد على السواء. في ذلك المناخ المتأجج بالجدة والحافل بالابتكار نضج التغيير الحاسم في حياة «معلّم البناء» ربيب الحجر منذ نعومة أظافره، يوسف بصبوص، فحوّل مهنة والده وأجداده من حرفة محلية موروثة إلى فنّ مبدع، مميّز. السيجارة لا تغادر شفتيه، و»النقطة» لا تجف في كأسه، نزل المعلم يوسف على الحجر والخشب نزول نسر على فريسة.
من ضمن خطته للتنمية الفنية والحفاظ على الذاكرة الإبداعية في لبنان افتتح متحف الفن الحديث والمعاصر «مقام» معرضاً استعادياً لأعمال النحت على الخشب من نتاج يوسف بصبوص. وتأتي هذه الخطوة تكملة لمشروع المتحف المتضمن مسابقات سنوية توازي المعارض المخصصة للرواد والمخضرمين والمعاصرين من رسامين ونحاتين مع مسابقات تشجيعية من شأنها تحريك الركود وتحفيز المواهب.
وبعد مرحلتي البرونز والحديد حان موعد الخشب وافتتاح معرض يوسف بصبوص بالتزامن مع توزيع جوائز المسابقة.
آثر يوسف نحت الحجر الكلسي الموجود بوفرة في الجبل اللبناني. أحب متانة ذلك الحجر، أبيض أو مائلاً إلى لون الحنطة، يقاوم الإزميل والمطرقة ويتفاعل مع الدقة والنقش في صورة تلقائية لعلها مرتبطة بتاريخه في بناء بيوت الجبل. أما الحجر الرملي فوجده يوسف طرياً معرضاً للكسر السريع ولا يسهل «التفاهم» معه بعكس الغرانيت الذي اعتمده للأعمال المتوسطة والصغيرة وأضاف إليه الحجر البركاني أحياناً.
منذ البداية غلبت على أعمال يوسف الأحجام العملاقة واشتهر إزميله بمتابعة حثيثة لمسالك الصخر وعقده وتموجاته، فراح يموسق ضرباته في تواصل وجداني يؤالف بين التلقائية الفطرية والحرفة العالية والإلهام المستجد. وجاءت أعماله متميزة بلفح طقسي يلج بالشهوة إلى الإفصاح عن الذات حتى ليخيّل إليك انه جعل الحجر ينطق بأصوات غنائية عالية. منذ مطلع سبعينات القرن المنصرم بدأ يوسف يشارك أخويه معارضهم: مركز ستاركو، عيد الزهور في بكفيا، سوق مدينة جبيل، مدخل انطلياس. وبعد وفاة ميشال، مشجعه وراعيه عام 1981، عرض يوسف للمرة الأولى وحده في الرياض، ثم أقام 17 قطعة كبيرة في غاليري «الرمال» شمالي بيروت وعام 1988 زار يوسف كوريا الجنوبية مشاركاً في سيمبوزيوم الألعاب الأولمبية معتمداً حجره الكلسي المفضل بعد أن شحنته على نفقتها منظمة الألعاب الأولمبية إلى سيول. من هناك إلى إندونيسيا ومصر وسويسرا والمغرب... ووسام الشرف اللبناني قبيل وفاته في أيلول (سبتمبر) عام2001.
جمع يوسف جوائز محلية وعربية وعالمية وترك منحوتات شاهقة في رحاب ساحات الأرض وحدائقها. بينها في هذا المعرض الاستعادي لأعماله الخشبية جذور تتألق بعد قيامتها من التراب، وأشكال مرهفة تحن إلى عناق ملهوف، وطير متعدد الأجنحة يحلّق في الاتجاهات الأربع منطلقاً من أكمة لعلها راشانا مسقط رأس البصابصة.
أكثر من ألفي زائر وجدوا طريقهم إلى «مقام» خلال سنته المنصرمة وهي سنته الأولى، بينهم تلامذة وطلاب وسيّاح وباحثون ومتسكعون. وبالنسبة إلى مؤسسه، الناقد والمؤرخ التشكيلي سيزار نمور، إنها البداية والآتي يتحقق خطوة خطوة: «بلدنا بحاجة إلى متحف للفنون التشكيلية لئلا يضيع إرث ثمين من كنوزه، ونحن في «مقام» مصممون على تحقيق هذا الهدف بجدية وثقة. نؤرشف كل ما يتعلق بالرسم والنحت والتراكيب الفنية التي خصصنا لها حيزاً دائماً. ونجمع مكتبة ضخمة ونخطط لمزيد من المعارض والمسابقات والأنشطة التربوية ونعمل على تحضير مسرحية للربيع المقبل محورها الفن الحديث وما يدور حوله من نقاشات». قال سيزار نمور خلال الاحتفال بافتتاح المعرض والإعلان عن جوائز المسابقة.
توقفت لجنة التحكيم أمام إشكالية التركيب الفني وما إذا صحّت مقارنة الأعمال الأربعة المنتمية إلى سياقه بغيرها من المنحوتات على الخشب. وانتهت المداولات إلى فصل الأسلوبين وتخصيص جائزة واحدة للتركيب واثنين للنحت إضافة إلى تنويه محدد يتفق عليه أعضاؤها بالإجماع. والجدير ذكره أن اللجنة أخذت في الاعتبار تصويت الجمهور الذي عبّر عن رأيه من خلال أوراق «انتخابية» تركها الزائرون في صندوق خاص طوال فترة عرض الأعمال المشاركة.
نوّهت اللجنة بفرادة عمل حسين نصّوري: «حمالة الحطب» سيارة فولسفاكن مرصعة بالخشب، مقودها ومقاعدها خشب وصالحة للتجول، جعلها نصوري مشغلاً للحفر والابتكار وقادها من دمشق إلى بيروت للمشاركة في مسابقة «مقام»! ومنحت جائزة التركيب الفني لميريللا سلامة عن عملها الشعري- التعبيري المكوّن من ستة أقفاص تحتوي أربعة منها عصافير صغيرة حية، وواحداً فيه عصفور أحمر من خشب وآخر فارغ إلا من غصن يابس اخترق قضبانه.
لكن العمل لا ينتهي هنا بل يكتمل بحضور الفنانة وتلاوتها أغنية من ذاكرة الطفولة: «في عنا سجرة قدام البيت/ منلعب بفيّاتها ومنعمر بيت/ سجرتنا عتيقة وخضرا كتير كتير/ تبقى من عبكرا مليانة عصافير». ولدى انتهائها من تلاوة الأغنية أطلقت ميريللا عصافير الطفولة من أقفاصها إلى الفضاء الرحب. الجائزة الأولى نالها إبراهيم زود، فيما «قطف» الثانية نبيل ريشاني. يذكر أن مبلغ 5500 دولار توزع على الفائزين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.