البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2001

سواء ثبت وقف اطلاق النار أو سقط فهناك حرب على الفلسطينيين، وكما "الكفر ملّة واحدة" كذلك دناءة حكومة آرييل شارون وأنصارها من اليهود الاميركيين.
وأترك اليوم وقف اطلاق النار لأتابع الحرب الأخرى، فالسفاح شارون وهو قاتل مدان وكذاب محترف، قال عن السيد ياسر عرفات انه "قاتل وكذاب"، وتبعه وزير الدفاع بنيامين بن أليعازر فقال ان ابو عمار "أكمل دوره التاريخي". وبما ان هناك توارد خواطر ومصادر، فإن ادوارد لوتفاك، في "لوس انجليس تايمز" كتب في الوقت نفسه تقريباً مقالاً عنوانه: "مع السلامة عرفات، وداعاً".
لوتفاك، وهو يهودي اميركي ليكودي النفس وباحث كبير في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في واشنطن، ذكرني بقول زبغنيو بريجنسكي عندما كان مستشاراً للأمن القومي: "باي باي منظمة التحرير".
بريجنسكي ذهب وسيذهب شارون ولوتفاك، وسيذهب أبو عمار معهم، غير ان القضية باقية ما بقي الشعب الفلسطيني. ويستطيع لوتفاك أن يتمنى، ولكن الشيء الوحيد الأكيد اليوم هو أن شارون قاتل يجب أن يحاكم أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.
النقطة الأهم في ما سبق هي أن شارون وبن أليعازر ورئيس الأركان شاؤول موفاز وغيرهم، يعدون أجواء تبرر اجتياح الأراضي الفلسطينية وطرد أبو عمار أو قتله، وسحق الفلسطينيين. وشخصياً، أعتبر كل من يدافع عن الحكومة الاسرائيلية اليوم شريكاً في الجريمة، ومتهماً بإبادة الجنس، تماماً مثل شارون وبقية عصابته.
إذا ذهب شارون فهناك بنيامين نتانياهو الذي يتآمر كل يوم للعودة رئيساً للوزراء. وهو كتب مقالاً في "لوس انجليس تايمز" قبل يومين، خلاصته أنه جاء الى الحكم سنة 1996 وترك اسرائيل "هادئة" بعد ثلاث سنوات. وخلاصة المقال رأيه "يقال انه لا يمكن وقف الارهاب الفلسطيني، وان لا حل عسكرياً للنزاع الدائر. أنا أخالف هذا الرأي بقوة، فالارهاب الفلسطيني يمكن وقفه اذا استردت اسرائيل قوة الردع واستعملتها وقت الحاجة...".
وأولاً، فالارهاب الاسرائيلي، وثانياً فاسرائيل لم تكن هادئة، بل خسر عسكرها في يوم واحد، خلال مواجهة النفق بمحاذاة الحرم الشريف، ما لم يخسروا مثله من قبل أو بعد، وثالثاً، فهو اشترى "رأسه" بتوقيع اتفاق الخليل، ورابعاً، فاسرائيل ملكت دائماً قوة هائلة في مقابل حجارة الفلسطينيين، إلا أنها لن تخضعهم بالقوة المسلحة مهما حاولت.
نتانياهو كتب مقالاً بالمعنى نفسه في "معاريف"، وقال ان اسرائيل أوقفت الارهاب من مصر والاردن بالوسائل العسكرية، وانه خلال سنواته في رئاسة الوزارة، أوقف "الارهاب" الفلسطيني بعد أن اقتنع ياسر عرفات بأنه مستعد لاستخدام القوة العسكرية للجيش الاسرائيلي، وان وزراءه يؤيدونه.
القارئ العربي لا يحتاج الى ان يسمع رداً مني على نتانياهو، فهو متطرف عنصري آخر، هدفه الوحيد العودة الى الحكم لاستئناف جرائمه، فأكمل بقراءات اخرى.
وليام سافاير كاتب يهودي اميركي ليكودي النفس، لا أعرف سبب بقائه في جريدة محترمة مثل "نيويورك تايمز"، وكنت توقفت عن قراءة ما يكتب قبل سنوات، بسبب حقارة مواقفه، وسجلت ذلك في هذه الزاوية، غير ان هذا لم يمنعني أن أقرأ عنوان مقال له هو "ترسانة صواريخ عرفات"، ولا أعرف اذا كان اتهم مصر بمساعدة الفلسطينيين، غير انني واثق من انه اتهم سورية وايران والعراق، وكل بلد يناسب اسرائيل أن يتهم، فأمثال سافاير صدى للسياسة الاسرائيلية المتطرفة، ومن أسباب اطالة المواجهة بتشجيع التطرف.
على كل حال، ليس كل ما ينشر في حقارة ما سبق، وجيم هوغلاند الذي عرفته منذ كان مراسلاً لجريدة "واشنطن بوست" في بيروت في السبعينات، كتب مقالاً ذكياً يقول ان ياسر عرفات كان يربح عندما يخسر، كما حدث في الاردن ولبنان، الا انه هذه المرة سيخسر اذا خسر.
ويرى هوغلاند ان ابو عمار خسر معركة الرأي العام، وهو كلام نصف صحيح، فالأوروبيون بدأوا يتحولون نحو الموقف الفلسطيني، كما رأينا في الأيام الأخيرة، بعد ان ثبت لهم كذب شارون المتواصل، وزعمه ضبط النفس، فيما هو يمارس الاغتيال السياسي كل يوم. وقد دفع أبو عمار ثمن استرضائهم بقبول وقف اطلاق النار كما طلبوا.
في مقابل أبواق اسرائيل من اليهود الاميركيين العنصريين، هناك يوسي بيلين الذي كان دائماً أكثر اعتدالاً من أنصار اسرائيل في الولايات المتحدة. وهو رد على اسئلة من ناثان فاردلز، محرر صفحة الرأي في "لوس انجليس تايمز"، فقال انه اذا كان هدف شارون سحق عرفات فهذا سهل وخاطئ، لأنه لا يوجد زعيم للفلسطينيين غير عرفات. وتوقفت عند المقابلة لأن بيلين قال ان خطاب أبو عمار في دافوس كان كارثة، وهذا وصف معقول، غير ان بيلين أضاف بعد ذلك أن أبو عمار هاجم شمعون بيريز في خطابه، الواقع ان ابو عمار لم يفعل فهو قال عن بيريز مرة بعد مرة انه "شريكه" في طلب السلام، وقال عن اسحاق رابين الكلام نفسه، وركز حملته على ايهود باراك وحده، إذ يبدو انه كان مقتنعاً بأن فرصة السلام معه ضاعت، وانه سيخسر الانتخابات المقبلة. وقد سمعت الخطاب في القاعة ذلك اليوم، وهو مسجل.
اليوم يبدو ان الكل سيخسر اذا استمرت حكومة السفاح شارون في محاولتها سحق الفلسطينيين بالقوة العسكرية، لأن وقف اطلاق النار لن يستمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.