محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 1999

في حين تحمل الصحافة الإسرائيلية كل يوم على وزير الخارجية اريل شارون بسبب موقفه من النزاع في كوسوفو، ينهض وليام سافاير، وهو كاتب أميركي ليكودي النفس للدفاع عنه بشكل لئيم يظهر أنهما من طينة واحدة، فالأول يقتل المدنيين من قِبْية إلى صبرا وشاتيلا وحتى اليوم، والآخر يتستر على أفعاله فلا يرى فيه سوى "جنرال سابق مهيب المنظر".
بدأ مقال سافاير في "نيويورك تايمز" قبل يومين بنقل كلام لشارون خلاصته "يجب إنهاء القتل والطرد في كوسوفو. إن عذاب الأبرياء غير مقبول ويجب وقفه فوراً، أو قبل ذلك، ويجب عودة الناس بأمان تحت حكم ذاتي كامل وخروج الجيش الصربي".
سافاير يلمع صورة شارون وهو ذاهب لمقابلة وزيرة الخارجية مادلين أولبرايت في واشنطن، إلا أن الصحف الإسرائيلية، في اليوم نفسه، واصلت الحملة على شارون بسبب موقفه من كوسوفو، وتبّرأ أكثر الإسرائيليين منه.
روني شاكيد وأورلي ازولاي - كاتز كتبا في "يديعوت أخرونوت" الخميس ان شارون بلغ مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الكبرى في نيويورك أنه يعارض استقلال كوسوفو، ويخشى على المدى الطويل أن تتحد مع ألبانيا فتقوم قاعدة "للارهاب الإسلامي الاصولي". وزاد الكاتبان اللذان يبدوان أقل إسرائيلية من سافاير ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سارع إلى ابداء تحفظ على موقف شارون، بعد أن أبدى الأميركيون غضباً عليه، وأضافا حرفياً "ان تصريحات شارون أثارت ضجة في الحلبة السياسية الإسرائيلية، وانتقد حزب إسرائيل الواحدة تصريحات وزير الخارجية وأشار موظفو العلاقات العامة في مكتب زعيم المعارضة ايهود باراك بأصبع الاتهام إلى نتانياهو... المشكلة ليست شارون وإنما نتانياهو الذي يرفض تحمل المسؤولية عن تصريحاته ويهملها".
كان هذا الخميس، وأمس الجمعة ذكر راديو إسرائيل ان نتانياهو وشارون تحدثا على الهاتف مطولاً واتفقا على عدم اتخاذ موقف ازاء مستقبل كوسوفو.
وإذا كان لنا ان نزيد إلى ما سبق رأياً محايداً، فقد نجده في جريدة "كريستيان ساينس مونيتور" التي قالت قبل يومين أيضاً ان مواقف السياسيين الإسرائيليين لم تكن واضحة، والحكومة الإسرائيلية رفضت تأييد القصف، ورفضت في الوقت نفسه إدانة حكومة سلوبودان ميلوشيفيتش.
الواقع أن سفالة موقف شارون تخرج عن نطاق الفهم، حتى وصاحبها مجرم حرب معروف، فما يجري في كوسوفو هو تطهير عرقي كان يهود أوروبا أبرز ضحاياه، وقد شهد العالم كله القطارات والباصات تحمل اللاجئين من كوسوفو، كما شهد في السابق قطارات الموت النازية تنقل يهود أوروبا إلى المعتقلات. بل ان العالم هذه المرة سمع عن تلطيخ بيوت الألبان في كوسوفو باشارات تمهيداً لطردهم القسري، تماماً كما حدث لليهود في بيوتهم على أيدي النازيين قبل نصف قرن.
والنتيجة ان الرأي العام الإسرائيلي ثار على حكومته وعلى شارون خصوصاً، وارسلت الحكومة تحت ضغط الرأي العام مستشفى ميدانياً يضم مئة سرير، كما أعلنت استعدادها لاستقبال مئة لاجئ كوسوفي مسلم. وأهم من هذا ان الإسرائيليين العاديين عبّروا عن رفضهم التطهير العرقي، فتظاهر ألوف منهم في ميدان اسحق رابين دفاعاً عن الألبان في كوسوفو.
في مقابل وحشية موقف شارون، وإدانة الإسرائيليين له، يقدمه وليام سافاير كوزير خارجية "إنسان" آخر، ويمازحه، فعندما ينفي شارون نقل تكنولوجيا أميركية إلى أي بلد ثالث، مثل روسيا والصين، وهي تهمة ثابتة، لا ينتصر سافاير لموقف بلاده، وإنما يهاذر شارون رداً على نفيه فيخاطبه باسم الدلع قائلاً "تعال، يا اريل. هذا يبدو سيئاً". في اليوم التالي لهذه المداعبة أكدت الصحف الإسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية تحقق في تهم أميركية خلاصتها أن عالماً إسرائيلياً في شركة أميركية خبرته إطلاق الأقمار الفضائية حاول تسريب معلومات حساسة إلى شركات روسية.
قبل سنتين كتبت في هذه الزاوية انني قررت أن أتوقف عن قراءة ما يكتب أ. م. روزنتال في "نيويورك تايمز" بسبب سفالة أفكاره المؤيدة لإسرائيل على حساب الحق والإنسانية ومصالح "بلاده" أميركا. وكنت بقيت أقرأ لسافاير بسبب مقالاته عن اللغة الانكليزية التي جذبتني إليه قبل سنوات. غير انني قررت بعد قراءة مقاله الأخير ان أضمه إلى روزنتال فأتوقف عن قراءة ما يكتب أيضاً، فأرتاح وأريح، وانتظر يوماً تفيق فيه "نيويورك تايمز"، وهي أهم جريدة عالمية، إلى أفكار هذين الكاتبين الليكوديين اللذين يسممان بأفكارهما جو السلام المرجو في الشرق الأوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.