متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    الذكاء البشري في مأزق    «المنظمة العربية للطاقة».. رؤية سعودية جديدة للتعاون الإقليمي والدولي    نمو الإنتاج الصناعي غير النفطي 21.8 % في أربعة أعوام    الطلب العالمي على النفط يرتفع 1.6 مليون برميل يومياً    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    20 مليار دولار خسائر متوقعة لحرائق لوس أنجلوس    الشرع وميقاتي يبحثان ملفات اللاجئين السوريين والأموال المجمدة في لبنان    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    متعب بن مشعل يحضر ختام مهرجان زيتون الجوف    الطائرة الإغاثية التاسعة تصل مطار دمشق    فالفيردي : سنلعب بعقلية الفوز .. و"بيدري": الكلاسيكو يمنحنا الحماس لتحقيق اللقب    القيادة تهنئ سلطان عُمان    خير المملكة.. دعمٌ مستمر    الشيخ علي بن نوح.. إلى رحمة الله    عشرة فائزين ب"جائزة صيتة" في العمل الاجتماعي    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينهي معاناة شاب كويتي مع الجنف المضاعف    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الإمارات يصل إلى الرياض    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    أوكرانيا تكشف تعاون كوريا الشمالية مع روسيا بأسر الجنود    السودان يقف في ظل صراع غير منتهٍ    ضبط يمنيين في جازان لترويجهما (56) كجم "حشيش"    الفهود تسقط النمور    التعاون يتغلّب على القادسية بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    القبض على 7 وافدين ظهروا بمشاجرة في عسير    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    الطرق تشدد على معايير تصميم الإنارة    الأزمات.. بين الانتهازية والإنسانية !    رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    ابعد عن الشر وغني له    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "هاملت" : شكسبير يعيد تشكيل الانسان الحديث
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2001

هل هناك في تاريخ المسرح عبارة أكثر شهرة من عبارة هاملت، أمير الدانمارك: "نكون أو لا نكون، تلك هي المسألة؟". من المؤكد انها العبارة الأشهر، تماماً كما ان المسرحية التي تنتزع منها هذه العبارة هي المسرحية الأشهر في تاريخ المسرح العالمي، بل يرى كثيرون انها واحد من الأعمال الأكبر قيمة والأكثر دلالة وإثارة للحيرة في تاريخ الفكر الانساني قاطبة. ولا شك انهم محقون أولئك المفكرون والمتابعون الذين حين جرى استفتاؤهم قبل فترة حول العمل الابداعي الذي أثر في الانسانية أكثر من أي عمل آخر، أجابوا، من دون أي تردد، ان هذا العمل هو "هاملت". فمسرحية شكسبير هذه لا تزال منذ أربعمائة سنة، أي منذ قدمت للمرة الأولى على المسرح في العام 1600، تثير أسئلة الناس واعجابهم. ولا يزال كثيرون يغرقون في ألغازها، ويغرفون من معانيها، ولا تزال هي تُقتبس، في السينما وفي المسرح، تُعطى أثواباً معاصرة، تُحب، وتُكره، وتطرح اسئلتها في وقت لا يتورع فيه الكثيرون عن اعتبارها العمل الانساني الأول في تاريخ الابداع، واعتبار شخصيتها الرئيسية، ذلك الأمير الدانماركي الشاب، مفتتح انسانية العصور الحديثة بشخصيته القلقة، ولؤمه المجاني وحيرته أمام ضرورة اتخاذه قراراته. والحقيقة أن "هاملت" لا تكف عن اتخاذ أبعاد جديدة ومعان أجد، عصراً بعد عصر، ولا سيما منذ صار تحليل شخصية بطلها الشغل الشاغل لعلماء النفس واساطين التحليل النفسي، ومنذ اكد كبار الباحثين ان هاملت، هو في نهاية الأمر، كل واحد منا، نحن البشر الذين لا يقر لنا قرار، ونبدو في معظم الاحيان تواقين الى حال اللافعل، تلك الحال التي طبعت هاملت وجعلته عاجزاً، حتى الموت، عن خطو تلك الخطوة التي كان من شأنها ان تريحه من هواجسه ومن قلقه، لكنه لم يخطها ابداً إلا في النهاية ومدفوعاً من خارجه.
وحسناً فعل، لأنه لو قر قراره ونفذ ما يعتمل في فكره في اللحظة المناسبة لخسرت البشرية واحداً من اهم وأكبر الأعمال التي انتجها الفكر الانساني على مدى تاريخه.
فهل نحن حقاً في حاجة هنا الى رواية أحداث هذا العمل الذي ترجم الى شتى اللغات وقرئ كما يُقرأ اي عمل آخر، وشوهد على الخشبة وعلى الشاشة مرات لا تعد، وصار دائماً جواز سفر كبار المخرجين والممثلين حين يريدون ان يعطوا عن انفسهم صورة قوية ومعاصرة؟ الأحداث، كما نعرف جميعاً تدور في عصور قديمة في مملكة الدانمارك، وفي زمن كانت معرضة الى أخطار خارجية. في ذلك الحين "يموت" ملك الدانمارك فيخلفه اخوه مهيمناً على عرشه وعلى زوجته. وكان يمكن للأمور ان تسير في شكل طبيعي لولا شبح الملك الراحل الذي يظهر ليلاً ليقض مضجع ابنه الأمير الشاب هاملت ويخبره انه إنما مات. عذراً وان القاتل هو أخوه، الملك الجديد، وأنه قتله بالتواطؤ مع امه - أي ام هاملت - زوجة الملك السابق. ومنذ تلك اللحظة يوضع هاملت امام واجب وامتحان: ان عليه ان ينتقم من الملك القاتل ومن الأم الخائنة، والا فإن روح الملك الراحل لن تخلد الى الراحة. ترى هل ظهر شبح الملك القتيل حقاً وكلف ابنه بالثأر له، أم ان خيال هاملت هو الذي اخترع ذلك الظهور، لكي يبرر رغبته في الانتقام، ليس لخيانة عمه وأمه ابيه، ولكن لخيانة امه رغبته، هو فيها؟ ان هذا السؤال الجوهري ظل دائماً مصدر الالتباس الذي يحيط بهذه المسرحية. والمهم في الأمر ان الأمور تتعقد منذ اللحظة التي يجد هاملت نفسه فيها مكلفاً بالمهمة. فهو انسان عاجز عن الفعل. عاجز عن الحب. عاجز عن القتل. كل ما يمكنه هو التفكير والتفكير والكلام. وما ادعاؤه الجنون سوى محاولة منه للهرب من انكشاف حالة اللافعل التي يعيشها. وذلك ببساطة لأن الصراع الحقيقي انما هو ذاك الذي يدور داخل هاملت والذي ينتهي به الأمر الى القضاء عليه فيما يخيل اليه هو أنه تمكن أخيراً من "انجاز" مهمته، فألحق العم والأم بالملك الأب القتيل، ولحق هو بهما، وكذلك الشخصيات الاساسية ما يوقع المملكة، اذ خلت من كبارها، في قبضة الغازي الأجنبي الذي أتى بدوره لينتقم. ان ثمة "شيئاً عفناً في مملكة الدانمارك"، وها هو الموت اتى ليمحو ذلك العفن. ولكن أوليس هاملت نفسه جزءاً من ذلك العفن؟ أوليس هو نفسه يدرك ذلك، ويدرك اكثر اشتهاءه لأمه ورعبه ازاء ذلك الاشتهاء؟ أولسنا هنا امام أوديب مقلوباً الى حد ما؟ كل هذا ممكن وأساسي. ومن هنا فإن تعاقب الاحداث في هذه المسرحية الاستثنائية لا يعود مهماً ألا بقدر ما ينعكس على فعل أو لا - فعل هاملت نفسه. لأن كل شيء هنا لا بد ان يصب في نهاية الأمر لدى هاملت ويعرّيه امام نفسه، قبل ان يعريه امام الآخرين. ومرة اخرى لا بد ان نشير الى ان أهمية "هاملت" واستثنائيتها تكمن في هذه التعرية امام الذات، بحيث يبدو كل شيء: بقية الشخوص، الديكور، الاحداث، وحتى المتفرجين، مجرد مرايا تعكس لهاملت حقيقته العفنة. وما مشهد المسرحية داخل المسرحية ومحاولة هاملت ابدال الواقع بصورته كما تقدمها الفرقة المسرحية في القصر الملكي، سوى كشف رائع عن هذه الحقيقة.
طبعاً من المستحيل لمثل هذه السطور ان تلم، حقاً، بهذا العمل، الذي كتبت عنه مئات الكتب، وقدمت في تفسيره ألوف وألوف الصفحات، وتمكن الفنانون دائماً من أن يجدوا انه قادر على التعبير عن العصر الذي يعيشون فيه. وهذا، بالطبع ما فكّر فيه الباحث البولندي الكبير يان كوت، حين وضع لواحد من أفضل الكتب عن شكسبير عنوان "شكسبير معاصرنا"، وفيه يقول: "ان مسرحية "هاملت" تبدو أشبه بالاسفنجة. اذا لم تخرج على شكل مقولب أو عتيق، فإنها في الحال تمتص جيمع مشكلات عصرنا. انها اغرب مسرحية في تاريخ المسرح كله، وذلك بسبب عدم كمالها بالذات "فبالنسبة الى كوت، كما بالنسبة الى جميع الباحثين الجادين، "هاملت" مسرحية غير مكتملة وهي لا ينبغي ان تكتمل الا في ذهن من يقرأها أو يتفرج عليها. ف"هاملت" ودائماً بحسب كوت "سيناريو رائع، كل شخص فيه له دور مأسوي وقاس يلعبه، وعبارات رائعة يقولها. ولكل شخص واجب لا مردّ له يجب القيام به - واجب فرضه المؤلف، في سيناريو مستقل عن الأشخاص، لأنه ابتكر قبلهم".
عندما كتب شكسبير "هاملت" كان قد بلغ من النضج شأواً، مع انه لم يكن تجاوز السادسة والثلاثين من عمره. وكان يعيش حيرة ووضعية من المؤكد ان ثمة داخل شخصية هاملت نفسه تعبيراً عنهما. فشكسبير في تلك المرحلة من نضوجه كان مثل هاملت "لا يرضى، حسبما يقول جبرا ابراهيم جبرا في تقديمه لترجمته الرائعة للمسرحية، بأمر ما لمجرد اتفاق الناس عليه، وحتى الحقائق القديمة يجب ان يكتشفها لنفسه من جديد". ومن هنا قيل دائماً ان شكسبير في هذه المسرحية لم يخترع المسرح من جديد، بل انه اعاد اختراع ذهنية الانسان، وقلقه وحيرته وخوفه. اعاد اختراع الانسان الحديث كله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.