نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    توني الأهلي.. «ON FIRE»    فريق "بصمتنا عطاء" يشارك مع مركز عبور بجازان في الاحتفاء بيوم التأسيس    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    أرسى مبادئها الملك المؤسس.. التعاون والاحترام المتبادل ثوابت السياسة الخارجية    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العاصفة» لشكسبير: وصية أخيرة من الشاعر العظيم
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2013

كتب الباحث البولندي الشكسبيري، يان كوت، عن مسرحية «العاصفة» لشكسبير يقول: «تبدو نهاية «العاصفة» في ظاهرها، أسعد من نهاية أي مسرحية عظيمة أخرى لشكسبير: بروسبيرو يسترد عرشه في ميلانو. ألونزو، ملك نابولي، يستعيد ابنه ويندم على خيانته الماضية. آرييل يُطلَق سراحه ويتلاشى في الفضاء. كاليبان يدرك أن الرجل الذي حسبه إلهاً، ما هو إلا سكير. أما العاشقان الفتيّان، ميراندا وفرديناند سينصرفان إلى لعب الشطرنج ورهانهما «عشرون مملكة». أما السفينة التي أنقذت فهي في انتظارهما في خليج هادئ. فيما الخطايا والذنوب غفرت كلها. والأخوان الغادران يدعوان إلى العشاء في مغارة بروسبيرو. إنه مساء رائق، لحظة وجيزة من السلام بعد عاصفة مروعة. والعالم الذي كان خرج عن مداره - كما في «هاملت» حيث الزمن مضطرب - ها هو الآن استعيد إلى نظامه الأخلاقي الجديد: في رحلة واحدة وجد بروسبيرو دوقيته، في جزيرة معدمة، وكلنا جميعاً وُجدنا عندما لم يبق أحد ملكاً لنفسه». حسناً، إذاً كانت «العاصفة» سعيدة النهاية ومتفائلة إلى هذا الحد الذي يعبر عنه يان كوت، فلماذا تظل الفقرة الأهم فيها، والتي تستوقف النقاد ولا سيما مؤرخي حياة شكسبير، هي التي يستنتج فيها بروسبيرو أن «العالم خواء في خواء. فراغ سديمي لا نهاية له»؟ أو تلك الأخرى التي تقولها إحدى شخصيات المسرحية: «لقد انتهى لهونا. هؤلاء الممثلون قلت لكم مسبقاً ليسوا سوى أطياف. أطياف اختفت في الهواء وذابت (...) نحن صُنعنا من طينة الأحلام نفسها. هذه الأحلام التي تأتي حياتنا الصغيرة لتقضي عليها. يا سيدي، إن روحي قلقة. فاغفر لي هذا الضعف، إن دماغي العجوز لفي اضطراب».
من الناحية التاريخية، نعرف أن شكسبير كتب بعد «العاصفة» ودائماً بمشاركة صديقه الشاب جون فلتشر، مسرحيتين أخيرتين قبل أن تحل نهايته، ومع هذا فإن النقاد والمؤرخين يتوقفون عند «العاصفة» بصفتها آخر عمل كبير لشاعر الإنكليز وكاتبهم الأكبر، وهم بذلك يعتبرونها «خاتمة أعماله» وأكثر من هذا، وصيته الفكرية والسياسية. إنها - بالنسبة إليهم - كلمة النهاية. ولئن كان شكسبير كتب «العاصفة» - أو بدأ كتابتها في لندن - فإنه أنجزها كلياً في ستراتفورد حيث كان توجه ليعيش هادئاً قرير العين أيامه الأخيرة. وربما يكمن هنا سر ذلك التناقض، بين نظرة إلى «العاصفة» تعتبرها مسرحية تفاؤل - بل المسرحية التاريخية الوحيدة المتفائلة في مسار شكسبير - وأخرى تنظر إليها باعتبارها مسرحية تتألم على الشرط الإنساني. والحال أن «العاصفة» تحتمل التفسيرين معاً. من هنا، قُيّض لها أن تكون أكثر مسرحيات شكسبير - بعد «هاملت» طبعاً - قابلة للتفسير وإثارته. وليس فقط في مجال الاستنتاجات التي تريد الوصول إليها. بل كذلك من ناحية «انتمائها» الخالص إلى كاتبها. فإذا كان الكثير من مسرحيات شكسبير وجد جذوره الحدثية - لا التفسيرية - في أعمال وتواريخ سابقة، فإن «العاصفة» تختلف جذرياً، بخاصة لأنها قد تعتبر الأكثر ذاتية بين مسرحيات شكسبير جميعاً التي لطالما أثارت الحيرة: من أين استقى شكسبير مادتها حقاً؟ وكيف تمكن من أن يحوّل حبكة، قد تليق أصلاً بأسلوب «الكوميديا ديل آرتي» إلى عمل له كل هذه الجدية والكآبة؟ إن كثراً من النقاد يقاربون بين بعض أجواء «العاصفة» وبين «المطهر» - القسم الثاني من «الكوميديا الإلهية» لدانتي - معتبرين الجزيرة نفسها التي وصل إليها بروسبيرو، بدلاً من أن يموت غرقاً كما كان مقدراً له، مطهراً كان لا بد من أن يمر به على طريق وصوله إلى خلاصه النهائي المزدوج: استعادته عرشه، واستعادته ذاته في الوقت عينه؟ والجواب واضح: حادثة غرق السفينة استقاها الكاتب من غرق السفينة «سير جورج سامرز» في مثلث برمودا، وكذلك من بعض النصوص الإسبانية. و «المطهر» تعرّف إليه عبر فلتشر. وهو نفسه كان ضليعاً في «الكوميديا ديل آرتي» - وبها بدأ عمله المسرحي أصلاً منذ «حلم ليلة صيف». وهذه العناصر كلها هي التي شكلت خلفية «العاصفة». لكن المهم، بالطبع، ليس الأحداث، بل ما يخلص الكاتب إلى قوله في هذا العمل التعبيري، الذي - على رغم ضخامة أحداثه - لا يستغرق في هذه الأحداث سوى 4 ساعات يحدث خلالها كل ذلك الانقلاب في حياة بروسبيرو وفي حيوات الآخرين. وخلال تلك الساعات الأربع يستنفر بروسبيرو قوى الطبيعة، ويوقظ الجنيات والعفاريت من سباتها، يكسف الشمس، ويسكت الرياح. ثم عند نهاية ذلك كله يلقي عصاه السحرية ويقرر التخلي عن تحكّمه بالمصير البشري. وهو يقول هذا بوضوح: «سأكسر عصاي وأدفنها على عمق قامات في الأرض. وكتابي سأغرقه في أغوار لم يدركها قط مسبار». ونعرف طبعاً أن شكسبير نفسه، بعد كتابة «العاصفة» كتابة أولى، وفيما كانت تعدّ لتقدم في «الوايتهول» في القصر الملكي، غادر لندن ومسرحها، وعاد إلى مسقط رأسه ليعيش حياة سيد محترم لخمس سنوات أخرى، لا نعلم أنه كتب فيها شيئاً وفق ما يقول جبرا إبراهيم جبرا، في تقديمه لترجمته العربية الرائعة لهذه المسرحية الاستثنائية. وجبرا نفسه يقول إن «العاصفة» عبارة عن «مسرحية/ قصيدة تتحرك على مستوى الحدث وعلى مستوى الرمز في الوقت نفسه»، إذ من الواضح أن هذه العاصفة التي تطلق الأحداث، ليست سوى عاصفة جوّانية، تطلق الكون والأخلاق والأقدار من عقالها قبل أن تنتهي بتهدئة كل شيء.
الشخصية المحورية في «العاصفة» هي شخصية بروسبيرو دوق ميلانو الذي كان أخوه أنطونيو أزاحه عن عرشه ورماه في سفينة تتيه تحت رحمة الرياح والأمواج العابثة، ومعه ابنته الحسناء ميراندا. ولكن الدوق وابنته، بدلاً من أن يغرقا ويموتا، تحط بهما السفينة عند جزيرة مهجورة. وهناك بفضل القوى السحرية التي يتمتع بها، يتمكن بروسبيرو من تحرير بعض الأرواح التي كانت أسرتها الساحرة سيكوراكس، ومن بين هذه الأرواح آرييل. ويتمكن بروسبيرو أيضاً من دفع تلك الكائنات للعمل لخدمته. هكذا، حين تبدأ المسرحية نجدنا في خضم هذا الوضع، ويُروى لنا ما سبق ذلك من أحداث. ونجدنا في مواجهة كاليبان، ابن الساحرة المتوحش والساذج الذي هو القاطن الوحيد، أصلاً، في الجزيرة. وسنعرف أن اثني عشر عاماً انقضت منذ كانت تلك الأحداث. أما الآن فإن بروسبيرو يتمكن من أن يجتذب إلى جزيرته، سفينة أخرى عليها أخوه مغتصب العرش، وحليف هذا الأخير ألونزو، ملك نابولي، والشاب فرديناند بن ألونزو. و مع وصول هؤلاء، تبدأ أحداث المسرحية: أنطونيو وألونزو يكتشفان نجاتهما، لكنهما يعتقدان أن فرديناند غرق. وهذا الأخير بدوره يعتقد أن الآخرين غرقا. وهو إذ يلتقي ميراندا يغرم بها فتغرم به ويرتبطان ببعضهما بعضاً... وإذ نتابع الأحداث، يتوب أنطونيو عن جريمته السابقة، ويغفر له أخوه بروسبيرو، أما ألونزو فإنه بعد المحنة التي يصاب بها، والرعب الذي يستبد به، يتوب هو الآخر عن ظلمه رعيتَه، ويلتقي الاثنان فرديناند ويتصافح الجميع ويعودون بالسفينة إلى إيطاليا، تاركين الجزيرة لكاليبان، ساكنها الوحيد، وقد قرر بروسبيرو أخيراً أن يترك السحر لأنه لم يعد في حاجة إليه.
مسرحية «العاصفة» التي كتبها شكسبير عند نهايات حياته، تعتبر بالنسبة إلى الكثيرين الأجمل بين كل ما كتبه هذا الشاعر النهضوي الكبير. وإذا كان تشويه كبير قد أصاب المسرحية، عبر اقتباسها طوال قرون وبفعل تغييب النص الأصلي، فإن استعادة هذا النص كشفت للمعجبين بشكسبير أن هذا العمل إنما هو - ككل مسرحيات شكسبير العظيمة – «تصفية حساب ساخنة مع العالم الواقعي» كما يقول يان كوت، الذي يضيف: «إنها دراما عن رجال النهضة، والجيل الأخير من المفكرين الإنسانيين (...) إنها مسرحية الأحلام الضائعة، والحكمة المرة، والأمر الهش المقيم» وهي من ناحية ثانية «تستعيد المواضيع النهضوية الكبيرة: تلك المتصلة باليوتوبيا الفلسفية، بتخوم التجربة الإنسانية، بالوحدة بين الإنسان والطبيعة، بالأخطار التي تهدد النظام الخلقي». وفي هذا المعنى يمكن اعتبار «العاصفة» خلاصة عمل شكسبير وأعظم نتاجات هذا العمل... إلى جانب «ماكبث» و «هاملت» و «الملك لير».
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.