محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان : لقاء لحود وصفير احيط بكتمان لكن مصادر الطرفين تؤكد ايجابيته
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2001

بيروت - "الحياة" - أحيط اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية اللبنانية اميل لحود والبطريرك الماروني الكاردينال نصرالله صفير، في بكركي أمس، استكمالاً لاجتماع عيد الفصح قبل 11 يوماً، بتكتم شديد من مصادر الطرفين التي توافقت على ان أجواءه كانت ايجابية وبناءة.
ويكتسب اللقاءان أهمية لأنهما أسهما في تخفيف حدة التشنج التي سادت أخيراً، خصوصاً في ما يتعلق بالسجال على الوجود السوري في لبنان.
وصل لحود الى بكركي ظهراً وعقد خلوة مع صفير في مكتبه استمرت نحو ساعة، خرجا بعدها الى مائدة الطعام التي انضم اليها مطارنة ومعاونون للبطريرك ومدير المخابرات في جبل لبنان العقيد جورج خوري والمستشار الاعلامي الرئاسي الزميل رفيق شلالا. وبعد الغداء، خرج الجميع الى كنيسة الصرح حيث أدى صفير صلاة، ثم رافق رئيس الجمهورية الى المدخل الداخلي للصرح مودعاً. ووصفت مصادر رسمية أجواء اللقاء بأنها "كانت كالعادة، ممتازة وايجابية، وانه تناول الشؤون الراهنة والمسائل المطروحة من مختلف جوانبها، وعرض خلاله الموقف العام في ظل دقة المرحلة، بعدما أفرزته التطورات الأخيرة من مستجدات". وأضافت أن التواصل والتشاور سيستمران بين لحود وصفير، وأن رئيس الجمهورية وجه دعوة الى البطريرك لتناول الغداء الى مائدته.
أما مصادر بكركي فوصفت اللقاء ب"الجيد والايجابي". وقالت ان الحديث، خلال مأدبة الغداء، تناول قضايا عامة، وان لحود أكد ان "الوضع في وزارة المهجرين انتظم، وكل شيء يتم في المواعيد المحددة، ودفع اللاخلاءات وترميم المنازل المهدمة وبنائها يتم من دون عقبات". وتطرق الحديث أيضاً الى قضايا عقارية تابعة للأوقاف والاعفاء التي يطاولها. وتحدث رئيس الجمهورية عن زيارته المقبلة لفرنسا. فقال أنها الأولى يقوم بها رئيس لبناني كزيارة دولة منذ العام 1965 حين زار الرئيس الراحل شارل حلو باريس بهذه الصفة. وتحدث البطريرك صفير عن مشاهداته خلال جولته الأخيرة على أميركا وكندا، شارحاً كيف كان اللبنانيون المغتربون يسألون عن لبنان ويبدون استعداداً للعودة اليه. وقال: "فوجئت بالاعداد الكبيرة للبنانيين هناك".
وكان لحود أكد خلال استقباله صباحاً وزير الخارجية الاسترالي ألكسندر دونر "عمق العلاقة بين لبنان واستراليا وأهمية التعاون الثنائي"، مشيراً الى الدور الذي تؤديه الجالية اللبنانية في استراليا وهي "كبيرة وفاعلة ونشطة". ووضع لحود المسؤول الاسترالي في أجواء الوضع في الشرق الأوسط "والخطورة المحدقة بعملية السلام"، شارحاً له "ثوابت الموقف اللبناني منها".
وأكد دونر بعد اللقاء تطلع بلاده الى "بناء علاقات اقتصادية مع لبنان وتأدية دور في اعادة البناء في بيروت التي تشهد تطوراً ملحوظاً. ونحن نشعر بالحاجة القوية الى تعزيز المسيرة السلمية في الشرق الأوسط ونؤكد معارضتنا تصعيد العنف الحاصل بين الاسرائيليين والفلسطينيين". والتقى دونر نائب رئيس الحكومة عصام فارس ووزير الخارجية محمود حمود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.