البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تمدد لقاءات الأعياد الهدنة الضمنية وتساعد على إطلاق الحوار ؟ . لحود لصفير : الوحدة تحمينا والأسد مع تخفيف معاناة لبنان
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2000

هل تقود الاتصالات التي اتاحتها الأعياد في لبنان، الى تمديد الهدنة السياسية الضمنية القائمة على عدد من الأمور التي اثيرت وسببت اخذاً ورداً، وفي طليعتها موقف البطريرك الماروني نصرالله صفير وعدد من القوى السياسية من الوجود العسكري السوري ودور سورية السياسي في لبنان؟
فهذه الهدنة قائمة مذ بدأ الرئىس السوري الدكتور بشار الأسد لقاءاته مع القيادات اللبنانية ولا سيما المسيحية منها، في محاولة لمقاربة الحلول لمشكلات العلاقة الثنائية واستكشاف اسباب الحملة على الدور السوري، وتحديداً مذ عاد الوزير السابق فؤاد بطرس من دمشق بعد لقاء المصارحة والمكاشفة مع الأسد. فهو تمنى على صفير التهدئة في الموقف من سورية في انتظار تلمس الأفكار التي تسمح بمعالجة ما يعتري العلاقات من شوائب. واستجاب صفير هذا التمني وأخذ يتبع لهجة هادئة، من دون التخلي عن موقفه الذي يعده مبدئياً حيال الوجود السوري. وهي استجابة اتت ايضاً نتيجة رسائل عدة تلقاها صفير ابرزها من موفدين لرئيس الجمهورية اميل لحود الذي التقاه الاثنين على هامش حضوره القداس الذي ترأسه البطريرك لمناسبة عيد الميلاد في كنيسة البطريركية المارونية في بكركي. وتمديد الهدنة، اذا جاز التعبير، يعني ان الحوار في المواضيع الشائكة المتصلة بالعلاقة اللبنانية - السورية، بدأ يأخذ مداه، خصوصاً ان بطرس ينوي منتصف الشهر المقبل طرح مجموعة من الافكار بعيداً من الاضواء، على الجانب السوري، يمكن ان تساعد، بحسب الجوجلة التي قام بها، في تصحيح هذه العلاقات.
أشاعت الخلوة التي جمعت الرئىس اللبناني اميل لحود والبطريرك الماروني نصرالله صفير اجواء ايجابية عن علاقة بكركي مع الدولة، خصوصاً ان زيارة ستتبعها يقوم بها رئىس الحكومة رفيق الحريري اليوم. وأكدت المصادر الرسمية التي سربت بعضاً مما دار في الخلوة هذه الاجواء ناقلة عن لحود ارتياحه الى ما دار فيها، في ظل مصارحة تامة، وجولة أفق شملت كل القضايا المطروحة.
وأوضحت هذه المصادر ان "تطابقاً في وجهات النظر برز بين لحود وصفير، على رفض ما يحاك من مقايضة في المفاوضات الاسرائىلية - الفلسطينية من اجل توطين قسم من الفلسطينيين الموجودين في لبنان، على ارضه، وكذلك على ضرورة الحؤول دون استفادة اسرائىل من اي ظرف لتحقيق اهدافها، او ترجمة تهديداتها". وقالت: "إن لحود قام بمطالعة طويلة امام صفير اكد فيها ان منذ بداية الاحداث في لبنان اواخر الستينات، لم يكن هناك خلاف جوهري بين اللبنانيين، مسلمين ومسيحيين، وان الامور كانت تتأزم حين كان العامل الخارجي يدخل على الخط ليتسبب باستمرار المشكلات بدءاً بالعامل الفلسطيني، ثم العامل الاسرائىلي. ولو واجه اللبنانيون العامل الخارجي بموقف موحد لكانوا تجاوزوا المحن، لكن هذا العامل الخارجي حال دون توحيد موقفهم، فلم يتمكنوا من التلاقي لمواجهة التحديات، فحصل ما حصل...".
وأضاف لحود بحسب المصادر: "الموقف الموحد هو الذي يحمي لبنان، وتجربتي في بناء الجيش التي لم يكن البعض يصدق بامكان نجاحها دليل الى ذلك. فبفعل وحدة الموقف اللبناني على هذا الهدف تمكنا من تحقيقه، ولولا وحدة الموقف اللبناني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي للجنوب ودعم المقاومة لما تمكن لبنان من تحريره. والآن امامنا استحقاق التوطين. ولا سبب لأن يضعف الموقف اللبناني ليحصل التوطين. وعلينا بالتالي ان نتعاون في ما بيننا، ومع سورية من اجل مواجهة مشروع صفقة تُعد بين الأميركيين والاسرائيليين وبين الاسرائيليين والفلسطينيين لتوطين قسم من اللاجئين عندنا".
ونسبت المصادر الرسمية الى لحود قوله: "نتعرض الآن للضغوط نفسها التي تعرضنا لها حين كنا نسعى الى استعادة الاراضي المحتلة التي كانت تنوي اسرائىل الاحتفاظ بها. وأصررنا فيها على استعادتها وقاومنا هذه الضغوط، والآن يوحون لنا بأننا اذا لم نقبل التوطين فسيحجبون عنا المساعدات. ولن نقبل بالتوطين في مقابل بعض المساعدات. فقد اثبتنا ان الدولة تستطيع استرجاع حق لبنان، وموقفنا قوي". ودعا لحود صفير الى المساهمة من جهته في الجهود لمواجهة التوطين، فأيد الأخير موقف الدولة ووعد ببذل جهده ايضاً لدى الفاتيكان لتأييد الموقف اللبناني.
وتناول البحث الوضع في القرى الجنوبية المحررة. فأكد لحود اهتمام الدولة بانمائها ورفع مستوى الأمن فيها بطمأنة المواطنين والمحافظة على استقرارهم، وللحؤول دون استغلال اسرائىل الوضع هناك. وقالت المصادر ان العلاقات اللبنانية - السورية استغرقت جزءاً لا بأس به من الخلوة. فأكد لحود "انها تمر في افضل مراحلها في إطار المصالح المشتركة والمتعددة التي تربط البلدين، في خصوصية مميزة يجب ان نستفيد منها لمعالجة الامور كافة، للوصول الى ما نريده لمصلحة لبنان". وأكد لحود وجود ثقة متبادلة بين الدولتين السورية واللبنانية "تتيح المعالجات على اسس متينة، لأن العلاقات في السابق كانت تخضع لمصالح السياسيين وأهوائهم، فيما هي الآن مبنية على اساس علاقة دولة مع دولة". وأشار الى ان الوجود العسكري السوري ضروري لمساعدة لبنان في هذه المرحلة، وشدد على "ان الدولة اللبنانية منفتحة على كل الطروحات وتسعى الى معالجتها استناداً الى المصلحة الوطنية"، مشيراً الى "انفتاح الرئىس السوري بشار الأسد خصوصاً انه يولي الملف اللبناني كل اهتمامه، ويبدي الاستعداد لاتخاذ اي اجراء يخفف المعاناة على اللبنانيين ويساعد على نهوض البلد، وهذا ما ادى الى تسليم السلطات السورية لبنان، الموقوفين لديها".
وقالت المصادر الرسمية ان لحود اكد للبطريرك "عدم وجود موقوفين بجرائم سياسية لدى سورية، ولو لم يكن المسؤولون السوريون يريدون اقفال الملف لما اطلقوا من اطلقوا، خصوصاً ان بينهم من قتل جنوداً سوريين وأحدهم قتل ثلاثة عمداً". وشرح لحود موقفه من قضية المفقودين التي اثيرت اثر اطلاق الموقوفين في سورية واقتراحه تشكيل هيئة "للنظر في اوضاع هؤلاء ولتقوم بمقاربة انسانية، وتتحسس شعور اهاليهم وتسعى الى اجابتهم عن مصير اقاربهم، ويكون هناك مرجعية يعودون اليها بدلاً من ان تثار القضية في الشارع". وأيد صفير مبادرة لحود ونوه بها، قائلاً: "هكذا يمكن ان نقول لأقارب المفقودين اذا كان من معلومات عن اماكن وجودهم، اين هم، وهل توفوا أم لا. وتكون الدولة ابلغتهم بما لديها من معلومات وتكون قامت بواجبها حيالهم، تخفيفاً لمأساتهم".
وحرص لحود على القول لصفير ان "البعض حاول الايحاء اني باقتراحي اريد فتح ملفات الحرب وجراحها، وأنا لست في وارد ذلك على الاطلاق... بل كل ما اريده ان يحصل الناس على اجوبة واضحة من الدولة عن اقاربهم". واكد صفير ان ما يقوله في عظاته وخطبه "ناجم من المراجعات التي يتلقاها والشكاوى التي يسمعها من الناس، على كل الصعد، ومن الضائقة المعيشية التي يعيشون، وما ينجم عنها من بطالة وعوز، وهجرة للشباب. وانا اقدر ظروفك والصعوبات التي تعانيها الدولة. انا اعبر عن وجهة نظر الناس". وأوضح لحود "ايلاءه الشأن الاجتماعي الاهتمام اللازم أملاً ان تؤدي تدابير الحكومة الجديدة الى تحسن الاوضاع وان تظهر النتائج تباعاً خصوصاً ان هناك تدابير لاحقة ستتبعها".
وتمنى لحود على البطريرك مراجعته في اي شأن يود اثارته والتداول معه فيه. وقال له: "انا حاضر لتفهم ما تطرحون والاجابة عنه بما لدي من معطيات وانا لم انظر الى بكركي الا من موقعها الوطني، والبعض حاول ان يفتعل خلافات بيننا من خلال الايحاء بأني اخوّن البطريرك. لكن هذا لا ينطلي على احد". وتابع: "نأمل بتحسن اقتصادي يخفف الهجرة، وهناك تعاون بيني وبين رئىس الحكومة رفيق الحريري في هذا الصدد. صحيح ان العلاقة في السابق لم تكن على ما يرام، ولكن اليوم هناك تعاون لمصلحة البلد خصوصاً ان ليست لدي مطالب شخصية... والمرحلة دقيقة وتتطلب جهداً مشتركاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.