يعود رضوان الكاشف في فيلمه الجديد "الساحر"، الى عالمه الأثير، عالم الهامشيين وأجواء القاع الاجتماعي بكل تلويناته وأطيافه، التي سبق وقدمها في فيلمه الأول "ليه يا بنفسج" 1992، لكن الأحداث هنا، تأخذ بعداً كوميدياً أعمق، وتقترب من السخرية السوداء، والتهكم المرير من الحياة ومن الذات، وكأن الشخصيات في ذهابها الى حتفها وقدرها المحتوم، ترغب في ترك جرعة من البهجة وراءها، محكومة بحب الحياة حتى الثمالة. ولعل كاتب السيناريو سامي السيوي، صاحب سيناريو "ليه يا بنفسج"، أراد اطلالة جديدة، يقارب فيها ما جرى من تحولات خلال عقد من الزمن، في شوارع القاهرة الشعبية، إذ تصطدم تطلعات الشخصيات بقسوة الواقع، وعمق الهوة بين عالم ضيق ومغلق، وآخر مفتوح على شارع اليوم الذي يقترح قيماً مختلفة، تحاول جرف كل ما يعاكس مجرى تيارها. الأمر الذي يضع الساحر منصور بهجت محمود عبدالعزيز في مواجهة خاسرة، خصوصاً انه اعتزل مهنته منذ زمن، بعد أن أصبحت الحياة ذاتها أكثر قدرة على الخداع وألعاب الخفة. لكن هذا الساحر المتقاعد، على رغم مرارته الشخصية بموت زوجته، وتعلقه المرضي بابنته المراهقة اللعوب، وخوفه عليها لدرجة منعها من النزول الى الشارع والاختلاط بالجيران، يقاوم هذه المرارة بالبهجة بوصفها الاكسير السحري لكل الأمراض والمشكلات المستعصية. هكذا يحاول على الدوام، اضفاء السعادة على محيطه، وتحويل اللحظة السوداء الى ضحكة طويلة تغلف كآبة الشخصيات، وربما كآبته هو، لقناعته بجدوى "نظرية البهجة"، وهي العنوان الفرعي للفيلم. ويتكشف مناخ رضوان الكاشف عن شخصيات تشيخوفية بامتياز، تطرح اشكالية وجودها، وتشبثها بزمن آفل، كان سعيداً وبهيجاً كما تعتقد هي. فها هو الفتوة السابق سيد عصب، يسقط بضربة رأس واحدة من الساحر الذي كان يتدرب على يديه في الدفاع عن نفسه من الأشرار، والسياق ذاته ينسحب على سائس الخيل المتقاعد، الذي يحلم هو الآخر باستعادة زمنه القديم، وتحويل حصان جر بائس الى فرس عربي أصيل، وبيعه بمبلغ محترم لأحد الأثرياء. وتودع مزيّنة العرائس سلوى خطاب التي تلقب ب"الحفّافة" زمن الطمأنينة، بعد طلاقها من "العربجي"، وتحلم هي الأخرى باجراء عملية لابنها الضرير لكي يلتحق بالمدرسة، وتجد غرفة بائسة بجوار منزل الساحر الذي يطير صوابه، خوفاً على ابنته منها، لكن الأمور تسير على نحو آخر، ما يجعل الساحر في ورطة كبيرة، خصوصاً حين يكتشف تعلق ابنته بابن الجيران بائع العصير، وتعلقه هو ب"الحفّافة"، وربط مصيره بمصيرها، بعد أن قطع وعداً بمساعدتها في اجراء عملية لابنها. ووسط المصائب المتلاحقة التي تسقط على رأس الساحر، تتولد لحظات كوميدية، تفرضها المواقف المستجدة في مسار الأحداث، ويبلغ التهكم أقصاه، حين يتقدم ابن الجيران لخطبة ابنة الساحر منة شلبي في صالة السينما، اثناء عرض الفيلم، مستغلاً وجود منصور بهجت برفقة الحفّافة. ولكي يتلافى الساحر فضيحته، يوافق على مضض، خصوصاً بعد تذمر جمهور الصالة من تعالي صوتيهما، ويتحول الجمهور بكامله الى شهود يباركون هذا الفرح المؤجل. وهو من أبلغ مشاهد الفيلم الذي يؤكد على تحية من نوع خاص للسينما بوصفها احتفالية متجددة بالحياة، مثلما يهدي رضوان الكاشف شريطه في بداية الفيلم الى سعاد حسني وصلاح جاهين. لكن هذا النسيج المشغول بأكثر من نول وأكثر من خيط، كاد أن يقع في مطب السرد الأفقي، لولا ان الاحداث تتمحور على الساحر الذي كان مركز استقطاب كل خيوط الفيلم، ما جعل العدسة تفتح على الهامش في بعض المشاهد، والابتعاد عن البؤرة الأساسية للكادر، خصوصاً في المشاهد التي تتعلق بشخصية الباشا الثري الذي فقد ذاكرته، ويقرر تسلية نفسه بإحضار الساحر الى قصره، ما أدى الى خلخلة في وحدة المكان والرائحة، والاطاحة بمنظور الزمن الآفل الذي اشتغل عليه السرد في المراحل الأخرى من الفيلم، حين يقرر الساحر استخدام ألعابه القديمة في الترفيه عن الباشا جميل راتب. وعلى رغم طول مدة الشريط 135 دقيقة إلا أن صاحب "عرق البلح"، تمكن من الحفاظ على ايقاع مشدود ومتوتر ومملوء بالمفاجآت، فمن الصعب التكهن مسبقاً، أين ستنتهي أحداث الفيلم وكيف؟