محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوريات ساخرة . "مجلة سركيس" لسليم سركيس
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2000

إذا كان لكل انسان "دعوة" تحدّد وظيفته منذ ولادته، فقد وُلد سليم سركيس لكي يصبح صحافياً. لذلك، ما ان تخرج من كلّية المعلّم بطرس البستاني المعروفة ب "المدرسة الوطنية" في الثمانينات من القرن التاسع عشر، حتى أصبح محرراً في "لسان الحال" جريدة نسيبه خليل سركيس. ولكن نهجه الثوري والساخر المختلف عن نهج نسيبه وجريدته المعتدلة، دفعه الى رفض ممنوعات رقيب الصحف العثماني المعروف "بالمكتوبجي"، وبالتالي الى ترك بيروت باتجاه القاهرة أسوة بالعديد من زملائه. في بادئ الأمر، حرّر سركيس في "المؤيّد" و"لسان العرب" القاهريتين. ثم أصدر صحيفة "المشير" ومجلّة "مجلة سركيس". وفي صيف 1908، جرى انقلاب عسكري ضد السلطان عبدالحميد، وكان من ثمراته اعادة الاعتبار للدستور العثماني. كانت "المشير" محتجبة بصورة نهائية، اذ حلت "مجلة" سركيس مكانها. الا ان سركيس أصدر منها عدداً، استثنائياً في 1 أيلول سبتمبر 1908 وأرسله مع المجلة بمثابة هدية، خصوصاً ان الآمال بعودة الحياة الدستورية في السلطة العثمانية كانت "قبلتي وغايتي في مساعي واجتهادي وجهادي مدة 9 سنوات على صفحات جريدة المشير". وضمّن العدد أمثلة من غرائب "المكتوبجي"، ومنها المثال الآتي: قبل ان تنشر جريدة "المصباح" البيروتية اعلاناً حول منزل للايجار يملكه محمد علي الطرابلسي، أرسلت نص الاعلان الى الرقابة. فلما قرأه المكتوبجي "حذف لفظة مُلك باعتبار ان "لا ملك إلا للذات الشاهانية" واستبدلها بلفظة امبراطور! ومن طرائف المراقبة ان المكتوبجي وضع كلمة مكدرا كان خنجراً في البيت الآتي:
وان الليالي لم تزل بورودها
تسل علينا بالأهلة خنجرا
ويذكر ان سركيس استشهد بهذا البيت من الشعر في سياق الخبر الذي كتبه بمناسبة اغتيال المسيو كارنو رئيس جمهورية فرنسا بطعنة خنجر.
"من أريد ان أكون" كان عنوان افتتاحية عدد "مجلة سركيس" الصادر في 15 شباط فبراير 1909. وفي الافتتاحية رغب سركيس ان يكون حاكم مصر ليقوم باجراءات عدة منها ان يحكم "بالنفي على الشاعر الذي يطلع نصف الناس على نصف قصيدته قبل ان ينجز نظمها وقبل ان ينشرها". وان يحكم أىضاً "بكل عذابات ديوان التفتيش على من يشترك في جريدة ولا يدفع قيمة الاشتراك". كذلك هو يحكم "بالجلد على من يترجم رواية تمثيلية الى اللغة العربية ويجعل حديث الأم وابنتها عند اللقاء شعراً... وبالقتل على من يجعل ذلك الشعر غناء".
كان دارجاً آنذاك ارسال الدوريات بمثابة هدايا من قبل أحد القراء. وهكذا، تلقى اللغوي واستاذ الأدب العربي في الجامعة الأميركية جبر ضومط "مجلة سركيس" من الشاعر الفكه أسعد رستم، فكتب ضومط رسالة الى سركيس نشرت في أول تموز يوليو 1908، قال فيها: "أما المجلة فأسخطتني انا وأرضت إمرأتي وأولادي، وهذه بعض حظياتك ان مجلتك تسخط من لا يُؤبه لسخطه وترضي من يعتد برضاه". وتعليقاً على عريضة أهل الفجالة المنشورة في العدد - الهدية قال ضومط: "ان العريضة قصرت وقتي وفكهت عقلي وأنستني نحوي ولم تؤثر بصرفي، فكانت من هذا القبيل كالشعر الرستمي".
وعلى ذكر شعر أسعد رستم والدستور العثماني، فقد نشر له سركيس قصيدته "قبل الدستور وبعده" في عدد أول أيلول 1908، قال فيها حول مرحلة ما قبل الحياة الدستورية، وتحديداً لحظة عودته من مغتربه:
ودخلت بيروت الجميلة تائقاً للأهل بعد تشوق وتحسّر
فأتى إليّ مفتشاً مأمورها
قال افتح الصندوق قلت اصبرِ
فغمزته ووضعت في يده مجيدياً
فقال الشكر يا حضرتلري
لقب حصلت عليه مجاناً وكم
لقب هنا أعطى ببذل الأصفر
أضاف منتقلاً الى الحياة الدستورية:
واليوم في بيروت قامت زينة
يدوي صداها في العراق وتدمر
حملوا البيارق طائفين
وقد مشى الرجل الغنيّ مع الفقير الأزعر
يترنمون من السرور بقولهم
مرمر زماني يا زماني مرمر
تحيا المساواة التي لا فرق ما
بين ابن سرسق عندها والسنكري
شن سركيس حملات على الحشاشين ومقاهي الحشيش، فرّد عليه حشّاش بمقال طويل نشره في "مجلة سركيس" بتاريخ 15 كانون الأول ديسمبر 1908، اذ طرح عليه السؤال الوجيه الآتي: "لماذا يا من تدعي العفرتة وتتباهى بالتجسس والشيطنة تغفل وشركاؤك عما يجري في أنحاء المدينة من أنواع الفسق والفجور وما ينهاه الشرع والمنشور وكل موبقة لها ألف لائحة وهي تؤدي وظيفتها جهاداً ويجري مفعولها ليلاً نهاراً؟ وقصد الحشاش بذلك مراكز لعبة القمار التي يحتوي شارع الأزبكية على نصف دزينة منها. وبما ان القمار بنظر الحشاش اكثر ضرراً من الادمان، فقد ختم نقده بهذا البيت:
لا تقطعن ذنب الأفعى وتتركها
إن كنت شهماً فاتبع رأسها الذنبا
ومن مخترعات سركيس الصحافية باب "يغيظني الذي قلّده فيه زملاؤه وبخاصة في بيروت. وهذا الباب الدائم المخصص للقراء، دخله نصرالله الياس سمعان من الاسكندرية حيث قال في عدد أول أيار مايو 1908: ىغيظني من أقول له نهارك سعيد فيقول لي بونجور...
من لم يخرج في حياته من بحر الاسكندرية ويقول يوجد في أوروبا كذا وكذا... ومن يذهب الى البالّو وهو لا يعرف الرقص".
ومن مبتكرات سركيس ايضاً في حقل الصحافة، أن يطلب من زميل صديق كي يحرر احد اعداد مجلته بالكامل. وبالطبع، فإن بعض اصحاب الصحف أعجبوا بهذا الاختراع ومنهم عبدالمسيح حداد الذي طلب من جبران ان يحرر عدداً كاملاً من جريدته "السائح".
حرّر ابراهيم الحوراني عدد أول ايار 1909 بصفحاته ال 32. أما الدكتور ابراهيم شدودي، فقد حال انتقال عيادته من الفحالة الى شارع باب الحديد من دون تحرير كامل العدد الصادر في 15 كانون الثاني يناير 1909، ولكنه حرر جزءاً منه. ومما قاله في الجزء المحرر بقلمه: "احفظ حقوقي ضد سليم كما يقال في لغة المحاكم. وسوف أغرّمه كل ما ينالني من الخذلان متى وقف عددي هذا إزاء عدد ابن حوران وقفة الحمار إزاء الحصان".
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.