تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوريات خطية . مجلة "المنارة"
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2000

"إن كنتم في الوطن وفي المهجر فاذكروا أن لكم وطناً تنتمون إليه... انبذوا التعصب الديني فإنه يقتل النفوس ويميت العقول". أضاف صاحب مجلة "المنارة" في افتتاحية العدد الثاني الصادر في 2 كانون الثاني يناير 1906 مخاطباً أبناء أمته وبالنيابة عنها: "سيروا ومنارتكم الاتحاد والمحبة ورائدكم السلام. اشتغلوا ومبدأكم الاستقامة. تكلموا وموضوعكم الحق. فتشوا وضالّتكم الحقيقة. وعيشوا وغايتكم الفضيلة". ورداً على الحملات الصحافية المتبادلة بين المغتربين تساءل جرجي سابا: "أما لكم آذان تسمع ضوضاء استياء الجمهور المدني من أعمالكم وأقوالكم الفاسدة؟ أما لكم عيون تبصر انشقاقكم وتقرأ المعارك القليلة التي سجلت لكم تاريخاً أسود في الصحافة العربية؟ انتصحوا"! يذكر أن العبارات أعلاه هي جزء صغير من افتتاحية احتلت ثلاث صفحات كاملة، وكتبت بخط جميل جداً مما يدعو الى الاستنتاج بأن الزميل سابا استعان بخطاط ولاية بيروت. والحقيقة أنه ليس بحاجة الى دفع مال غير متوافر لديه، وهو الطالب، خصوصاً وأن الخط العربي كان أحد هموم المدارس آنذاك، وأن الجامعة الأميركية كانت تعج بالخطاطين الهواة من الطلبة. هل كان رشيد سليم الخوري، الذي لقّب نفسه بعد التخرج ب"الشاعر القروي"، من أصحاب الخط الجميل؟ ربما، لكن، من المؤكد أن موهبته الشعرية طرقت باكراً باب المجلة، وأن قلم التحرير رحّب بباكورة نتاجه فامتزج الغزل بالفلسفة أو الحكمة:
سحرتني بلحظها الفتان
ذات قدّ يزري بغصن البانِ
قل لمن غرّه جنى خدها الورديّ
إياك حارس البستان
يتباهى الإنسان عند ارتكاب الاثم
لو كان بعض الهرمان
وجميع الأسرار تظهر كالشمس
جلاء للواحد الدّيان
اشتهر "الشاعر القروي" بالقصائد ذات المنحى التربوي الحافلة بالحِكم، مما يعزّز النظرية القائلة بأن بواكير الشاعر تحدّد منحاه ونهجه الشعري، فيحدث بعد ذلك تطوير لا تغيير. أكثر من ذلك، فإن بدايات الشاعر تتضمن ملامح نهجه الحياتي، بدليل أن استعداد خليل حاوي للانتحار في إطار موقف سياسي وطني، واضح في قصائده العامية التي دشن بها حياته الأدبية.
توفيق الجليل يخوض في موضوع التعريب في العدد الثالث الصادر في 17 كانون الثاني 1906، مؤثراً الترجمة على الخطابة، ومقترحاً بعض الأسماء اللامعة لتعريب نتاجهم، أمثال أمرسون وواشنطن وسبنسر وداروين، ثم يستدرك لتنبيه كل مترجم "أن يدرس الموضوع درساً وافياً كي يفهمه هو جيداً حتى يمكنه أن يُفهمه لغيره".
استمرت "المنارة" بالصدور طوال العام الدراسي 1906، ثم توقفت ربما لأسباب تتعلق بحرية المطبوعات. ومما يرجّح هذا الاستنتاج أن جرجي سابا استأنف إصدار مجلّته إثر إعادة الاعتبار للدستور العثماني في صيف 1908، وشهدت بيروت في ذلك الوقت بداية أو استئناف صدور عشرات الدوريات.
قال سابا في افتتاحية العدد العاشر: "أحب أن أذكر ما وصلنا إليه من حرية القول والعمل بفضل الدستور والنظام الجديد، وأتوصل منه الى إهداء هذه الجريدة الى كل نفس حرة تسعى وراء هذه الغاية". أضاف "اليوم وفي كل آن، في حاجة الى جريدة صادقة تؤنب وتؤدب وتسلّي ولا تتحبب، وهكذا كانت المنارة الى أن حجبت عنكم وقتاً خالته دهراً، حكمت عليها الظروف أن تخفي النور تحت المكيال".
آنذاك، استضاف جرجي صوايا، في الغرفة التي يتقاسمها مع زميله في الجامعة الياس عبيد، عدداً من الصحافيين والأدباء أمثال أحمد عبدالعال، الأمير عادل أرسلان، الدكتور خليل سعادة، ملحم حمادة، عبدالقادر أفندي، داود مجاعص، أسعد رستم، وابراهيم الخوري. كان أرسلان - وهو شقيق المير شكيب - سياسياً إذ تولى لاحقاً وزارة الخارجية السورية.
أما الدكتور سعادة فهو والد أنطون سعادة، وأصدر في أميركا اللاتينية جريدة "الجريدة" ومجلة "المجلة"، وأسس أحزاباً سياسية عدة خلال الحرب العالمية الأولى. داود مجاعص صحافي وسياسي ثائر، أمضى معظم حياته لاجئاً سياسياً في القاهرة وأميركا. لعل الوحيد غير السياسي بين الفرسان الثمانية هو الشاعر أسعد رستم الذي اشتهر بشعره الساخر. ومع ذلك، فقد كانت سهرة أدبية بحتة، على رغم أن المناخ العام الناتج عن الانقلاب على السلطان عبدالحميد، يبيح الاجتماعات والمداولات السياسية. ومما ورد في وقائع الجلسة التي غطتها "المنارة" في العدد العاشر أن جرجي سابا سأل أسعد رستم أن ينظم شيئاً فاعتذر بشطر من بيت شعر "فقلت للحضور أن رستم يظهر قصوره في نظم الشعر وجوابه لي كان شطراً قسته بقشتي فوجدته موزوناً. فتحيّر رستم كيف أني قست الشعر بالقشة، فأجبته بأن هذه الطريقة تعلمتها حديثاً، خصوصاً وأن جمهوراً كبيراً من شعراء الكلية يقيسون أبيات قصيدتهم بالقشة". هنا كتب صوايا الى رستم البيتين التاليين:
إن لم تنظم يا رب الشعر
سللت عليك القرضابا
فأجب رحماك واسترنا
وامنع يا صاح الأسباب
وفعل صاحب "المنارة" جرجي سابا الشيء نفسه حين قال لرستم:
ألقيت في أنس الحضور منارة
وأنا نسيت "منارتي" في غرفتي
فنظمت أشكركم وأخبر رستماً
أني وجدت بحمد ربي قشتي
وكان جواب رستم نثرياً إذ وعد جرجي سابا بقصيدة لمجلته. أما داود مجاعص فقد كان كريماً وعملياً، إذ زوّد صاحب "المنارة" بقصيدة غزلية شبه مرتجلة، توّجها بمقدمة صغيرة قال فيها إن "حضرة الرصيف الفاضل شاعر كبير كما أنه كاتب بليغ".
وورد في القصيدة التي تحكي قصة مراهقة:
راحت بشكواها الى أمها
والأم أدرى بمصاب البنات
زنبقة تطلع من كمّها
بلفتة الظبي وعين المهاة
تهافت الصبح إلى شمّها
فعطرت أنفاسه المشتهاة
وتحت عنوان "موقعة رأس بيروت" نشرت "المنارة" خبراً طريفاً يتعلق بصدور "مذكرات جلب للطلاب والأساتذة: أديب رحال، الياس عبود، جرجي صوايا، الياس حداد، الدكتور حليم بركات، جميل الراسي، أسعد شحادة". أما سبب اعتقال المثقفين من طلاب الجامعة الأميركية وأساتذتها، فيعود الى "ما حدث السنة الماضية عندما هجم بعض أهالي الحي على التلامذة الساكنين في بيت بسول، وكيف أن التلامذة قابلوهم بالمثل وأظهروا بسالة ونشاطاً خارقي الحد، وكيف أن المعركة أسفرت عن جرحى عدة". يبقى أن العدد الأول من "المنارة" المفقود صدر في 17 كانون الأول ديسمبر 1905، وأن أمين توما كان بمثابة "صفّيف" المجلة التي كانت تصدر مرة كل أسبوعين، ناهيك بأن بناية بسّول العتيقة ما زالت تستقبل طلاب الجامعة ولكن من غير خناقات ومذكرات جلب.
* أخذت صورة الغلاف من أحد الأعداد المحفوظة في مكتبة الجامعة الأميركية في بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.