استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكسندر نجار في "مدرسة الحرب". اختبار انساني لمصطلحات الأيام العصيبة
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2000

غالباً ما انتمت كتابات الحرب اللبنانية إلى أناس عاشوها في المخابئ والدور المعزولة والأحياء الخلفيّة أو حتى في المنافي. وأصيبت، تبعاً لذلك، بمزاج غلبت عليه أوضاع نفسيَّة مأزومة من عُصاب وانقباض وفُصام فلم تخرج، في أحسن الأحوال، من حال النفوز والامتعاض ونعت الحدث الممتدّ إلى ما يقارب العقدين بالهذيان والعبث.
وعبَّرت تلك الكتابات عمّا يمكن تسميته بالموقف السلبيّ الرافض لهذا الجحيم المندلع، ولم تأل جهداً لادانتها وتصوير آثارها المنعكسة في مرايا داخلية لشخصيّات هشّة متصدعة متآكلة من داخلها وعلى شفير الجنون منخورة باليأس تكاد مطرقة العدم تسحقها كلّ حين. وتنزَّه الكتّاب عنها، فباتت "حرب الآخرين" وابتعدت مسافتها عن صفحاتهم التي لم تُعنَ الاّ بظلالها الكئيبة وبتهويمات ضحاياها و"بارانوياهم" وانهياراتهم السايكولوجيَّة. كان ينقص ذلك النوع من الشهادات إفادة الملائكة. لكنّها ها هي آخيراً بالشكل النوستالجي الأنيق والمضمون "البيوريتاني" على يد مرشّح كامل القسمات! حين اندلعت الحرب، كان لألكسندر نجار ثماني سنوات، فشبّ على وقعها وعاش مع عائلته، كمعظم المقيمين آنذاك، حياة صعبة بلا انتظام، يتهدّدها القصف والهلاك، وتُخلخل سياقها أزمات العيش اليومي وانشلال المرافق والخدمات التي حلّت محلّها "تقنيات البؤس".
وكان ثمة كواليس انكفأت اليها "الأكثرية الصامتة" وانصرفت إلى التكيّف مع أجواء "الهستيريا" المتمادية. وكان ثمّة حياة من نوعٍ آخر ترسَّخت عميقاً في عمق الذاكرة، حياة قلّما يُتاح لها ذلك المدى الاستثنائي الذي أودى بعشرات الآلاف. تجربة "عاشرها" الفتى "حتى الثمالة"، وهو هنا، بروحِ يفاع وبراءة طفولة وذكاء طالب يألف الكتب، يروي انطباعات عنها باناقةٍ لا يشدّها الموضوع إلى متاه، ولا يوغلها الامتعاضُ في تهويم. تصونه هناءة العمر الغضّ عن مخاطر اضطرابٍ. "عاشرها" قال، إنّما في كنف أولياء الأمر وظلال الالفة العائليّة.
ويستحضرها في كتابه الأخير - بعد كتابة روايتين تاريخيتين - باللباس المدرسيّ والسّمة التربوية ولمسات وعي ادبيّ بالغ الشفافية والحساسية والنقاء.
لوهلة أولى، تبدو خطوة نجّار من عاديّ الأعمال. إنّما سرعان ما يتبدّى تحت تلك البساطة المرهفة، والمباشَرة على سجيّتها الخام، جماليةٌ رقيقةٌ وقصدٌ رزين. يستدرجُك نجّار إلى صيغة تربوية ليُلفت إلى شعاع الحياة في عتمةٍ يعوِّل فيها الموت. وتتوالى مشاهدُه بتقنيةِ قصص قصيرة مُتقَنة ينعقدُ كلٌّ منها حول واحدٍ من موضوعات باتت عناوين لجلجلة الحرب عانى ناسُها منها المرائر. واللائحة أشبه بقاموس مصطلحات الايّام العصيبة وما تعنيه كلّ واحدةٍ منها من آلام وما تكتنزُه في اللاوعي الجماعي من هواجس ومخاوف وتوجّسات يتناولها قلَمُ نجّار كَان لينتشلها من لغة العنف والرُّهاب ويصوغ صورَها الراسخة بقالب ذاكرةٍ غضَّة مستخلصاً منها معنى الحياة. ويفعل ذلك هذا الكاتب الشاب بموهبة خيميائي، فيحوِّل عِيان القسوة الفظّة إلى انعكاس مشاعر رقيقة، وايقاع التوتّر الرهيب إلى هاجس حبٍّ وشغف، وامتحان القِلَّة والشَّظف إلى اكتشاف قيمة نِعم الحياة. يصير شحّ الماء ادراكاً لقيمته الجوهرية، والشمعة شهادة لأسمى الحب، وانقطاع الوقود تتويجاً لمجد الحمار، ومباريات كرة القدم لأموات أقلّ، والتعطيل القسري فسحة للمصالحة مع الطبيعة والزمن، والسيّارات المفخّخة نذيراً مرعباً ينبّه لروعة الحنان الأمومي. تصير "تلك المكاره وتلك البلايا" اختباراً إنسانيّاً راقياً لانّها "أعطتني ذائقةً أخرى للسعادة. يوم بلا قصف، جسر لا يعيث فيه القنّاصون فساداً، ليلة من دون انقطاع التيّار، طريق بلا حواجز، سماء صافية لا تحرثها القذائف، كل هذا بات لي من الآن فصاعداً صنواً للسعادة".
بوارق أمل يخرج بها نجّار من النفق - على العكس من الاقتباس السيلينيّ الذي صدَّر به الكتاب - وهو أمر يشعّ جمالية من عمله، على بساطةِ اسلوب من دون توتّر، واناقة تعبير دون تكلّف، وسهولة إخراج دون ادّعاء، وخصوصاً على ذلك الواقع الثقافيّ الشفّاف من دون انزلاقٍ إلى سذاجة. ولولا شائبة التبسيط في النظرة المانوية لعِلّة التهجير لتنزَّه الكتاب عن ايّ "لو..." ممكِنة ومُستَلَّة من ذكرى الحرب التي وصفها عمّ المؤلّف في نهاية الكتاب بحق:
une vraie salope!
Alexandre Najjar, L'ژcole de la guerre, Editions Balland, Paris, 1999.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.