"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تجاهل اسمهان؟
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2000

قدّم مسلسل "أم كلثوم"، الذي عرض خلال رمضان الفائت على شاشات معظم الفضائيات العربية، حياة المطربة الخالدة في قالب فني مشوق، نال إعجاب أعداد كبيرة من المشاهدين ومتابعتهم، فنجح في التعريف بأم كلثوم وفنها، خصوصاً في أوساط الأجيال الجديدة من الشباب الذين لم يعاصروها. ولفت الانتباه في العمل اختيار الممثلين، سواء الممثلة صابرين في دور أم كلثوم، أو أحمد راتب وكمال أبو رية وغيرهما ممن مثلوا أدوار بعض كبار معاصري كوكب الشرق.
ومع أهمية هذا المسلسل وجمالياته، تظل بعض الملاحظات واجبة الإثارة، ونحن نتحدث عن مسلسل تناول حياة فنانة بحجم أم كلثوم، خصوصاً وقد امتدت حياتها على مساحة زمنية طويلة من قرننا، عايشت خلالها شخصيات فنية وفكرية وسياسية كثيرة، مثلما عايشت أحداثاً كبرى ساهمت في صياغة مصير مصر والمنطقة العربية برمتها، ما يفر ض معالجة دقيقة ومو ضوعية لا تقوم على انتقائية في اختيار الأحداث أو الشخصيات، والقفز عن أحداث وشخصيات أخرى. فمسلسل "أم كلثوم" الذي كتبه كاتب مبدع، مشهود له في كتابة السيناريو التلفزيوني مثل محفوظ عبدالرحمن، لا يجوز ان يمّر مرور الكرام على اسم فنانة بحجم اسمهان، وبحجم دورها في الغناء العربي في تلك الأيام، خصوصاً وان تنافساً فنياً كبيراً قد وقع بين المطربتين امتد حتى رحيل اسمهان عن عالمنا عام 1942، فيما لا تزال الأجيال العربية المتعاقبة تبدي حباً وإعجاباً، بل وتعلقاً بفنها وأغنياتها التي قدم لها الألحان عدد من أبرز الملحنين العرب بدءاً من شقيقها الفنان الراحل فريد الأطرش وصولاً الى محمد عبدالوهاب، محمد القصبجي، رياض السنباطي ومدحت عاصم.
هل كان محققو المسلسل بتجاوزهم اسمهان يطمحون الى تجاوز اثارة شجون محددة في العلاقة بين المطربتين؟
لو صح هذا الافتراض، فإننا نعتقد انه ليس تبريراً مقنعاً، خصوصاً بعد مرور سنوات كافية على رحيل الفنانتين، كما ان المسلسل قد نسب موضوع منع أغنيات أم كلثوم الى ضابط الثورة المصرية الناشئة آنذاك الكيلاني أبو زيد، وقد كان مكلفاً بالإشراف على الاذاعة، دون ان يوضح لنا هل اتخذ أبو زيد هذا القرار بحكم مساعيه الشخصية لتوثيق علاقته بمحمد عبدالوهاب طمعاً في ان يلحن الأغاني التي يكتبها فقط، أم ان هناك من أعضاء "مجلس قيادة الثورة" الكبار ممن كان قد أوحى له بقرار المنع، خصوصاً وان هناك رواية تقول ان المرحوم عبدالحكيم عامر هو من اتخذ القرار بحجة ان أم كلثوم كانت قد غنت للملك فاروق، وان جمال عبدالناصر قد ردّ عليه بالقول ان كل الضباط المصريين - بمن فيهم اعضاء مجلس قيادة الثورة - كانوا يهتفون للملك كل صباح في طوابيرهم.
الملاحظة الأهم على مسلسل "أم كلثوم" هي في تقديري جموحه الشديد نحو هدف إعلامي يروّج لشخصية أم كلثوم، اذ قدمها صانعوه مغسولة من أية ضغائن أو نوازع صغيرة... شخصية فوق الصراعات، فالأحداث الهامة التي يمكن ان تكون قد وقعت بينها وبين الآخرين وقد تسيء الى شخصيتها، جرى تقديمها في صور غامضة، ملتبسة وعامة، كما في واقعة رفضها لحن "الربيع" لفريد الأطرش، والذي لم يستطع مشاهد المسلسل ان يقف على سببه، وجرى المرور عليه بسرعة وبكلمات ملتبسة، لا تضر ولا تنفع.
ومع ان محققي العمل قد احتفلوا كثيراً بتقديم علاقة أم كلثوم مع الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، خصوصاً بعد هزيمة حزيران/ يونيو 1967 الا انهم قفزوا عن أغنية "إبق فأنت حبيب الشعب" التي كتبت ولحنت وأنشدتها أم كلثوم خلال ساعات فرافقت تظاهرات 9 و10 حزيران التي طالبت بعودة جمال عبدالناصر عن الاستقالة، وهو قفز بدا لنا غير مفهوم اطلاقاً، مثلما لم يكن واضحاً لمن شاهد المسلسل لماذا توقف محمد القصبجي عن التلحين في عز مجده الموسيقي، وهل لأم كلثوم دور في ذلك؟
أعتقد ان هذه الأسئلة وغيرها، تستحق الإثارة في عمل فني جميل، حقق للمشاهد متعة ومعرفة في آن واحد وأعاد جذبنا الى الشاشة الصغيرة من جديد، لأنها أسئلة تطال مصداقية الاعمال "التاريخية"، والتي تتناول حياة أشخاص معروفين، وكانت لهم أدوار بارزة في الحياة العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.