العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكهنات في الرباط بإرجاء الاستفتاء الى ما بعد 2002 : "بوليساريو" تدعو المغرب الى "تجنب أهوال الحرب"
نشر في الحياة يوم 29 - 02 - 2000

} يسود في الرباط انطباع بأن موعد الاستفتاء لتحديد مصير الصحراء الغربية قد يُرجأ الى ما بعد العام 2002، فيما طلب زعيم جبهة "بوليساريو" السيد محمد عبدالعزيز من الملك محمد السادس قبول تنظيم هذا الاستفتاء في اسرع وقت ل"تجنب اهوال الحرب".
قلّلت مصادر الامم المتحدة من اهمية التصريحات المتباينة ازاء تحديد موعد جديد لاستفتاء الصحراء الغربية. وقالت ان التقرير الاخير للامين العام للأمم المتحدة كوفي انان يكشف فحوى الصعوبات التي تعترض تنفيذ خطة التسوية الدولية، في اشارة الى تزايد اعداد الطعون التي قدمها صحراويون مؤيدون للمغرب وعدم احراز التقدم في مساعي اعادة اللاجئين. وقالت ان انان ابدى تشاؤماً حيال تحديد موعد جديد، بعدما كان توقع اجراء الاستفتاء في عام 2002 في اقل تقدير. واوضحت ان الجولات المقبلة من المحادثات التي سيجريها الوسيط الدولي جيمس بيكر مع الاطراف المعنية ستقرر مصير الاستفتاء، لكنها لم تحدد اي موعد لبدء هذه المحادثات في انتظار اكتمال المشاورات التي سيجريها انان مع المسؤولين في المغرب وقيادة "بوليساريو". ولفتت المصادر الى ان التقرير الاخير للامين العام للامم المتحدة ركز على معاودة تحريك الاتصالات، بعد ان دخلت خطة الاستفتاء نفقاً مسدوداً.
وكان انان اكتفى بطلب تمديد ولاية "مينورسو" ثلاثة اشهر جديدة. ووصف الصعوبات انها تطاول ابرام اتفاق على اعادة اللاجئين يقبله الطرفان المغرب و"بوليساريو"، اضافة الى صعوبة التوصل الى اتفاق آخر على الاوضاع الامنية الملائمة للاقتراع في ظروف يطبعها الحياد والنزاهة. ورأى ان الجدول الزمني السابق لاجراء الاستفتاء "لم يعد ملائماً".
وكانت مفوضية اللاجئين أحصت اكثر من مئة الف حال للاجئين الراغبين في العودة مع افراد اسرهم، لكن مسؤولي الامم المتحدة يرون ان هناك حاجة الى "اتخاذ اجراءات جديدة لبناء الثقة عبر الحدود"، في اشارة الى خلافات جديدة على المناطق العازلة بين الجدار الامني والحدود المشتركة مع الجزائر وموريتانيا. وتقول جبهة "بوليساريو" ان العودة الى هذه المناطق افضل. لكن الخطة الدولية تنص صراحة على العودة الى المحافظات الصحراوية الواقعة تحت نفوذ المغرب. وذكرت مصادر مغربية رسمية في الرباط ان السلطات تواصل بناء مدينة كاملة في منطقة "اوسرد" جنوب الصحراء لايواء اللاجئين. وشدد انان على ان الخلافات بين كل من المغرب والجزائر وموريتانيا و"بوليساريو" على تفسير بنود اتفاقات هيوستن وخطة التسوية لا تزال قائمة، على اعتبار ان المناطق العازلة توجد خارج الجدار الامني على الحدود مع تيندوف جنوب غربي الجزائر، وفي شمال موريتانيا عند الكويرة.
في الجزائر أ ف ب طلب زعيم "بوليساريو"، في خطاب ألقاه في مخيمات تيندوف لمناسبة الذكرى ال24 لاعلان قيام الجبهة من العاهل المغربي "تجنب اهوال الحرب" وقبول تنظيم الاستفتاء في الصحراء في اسرع وقت ممكن.
ودعا عبدالعزيز الذي نقلت خطابه "وكالة الانباء الجزائرية" الملك محمد السادس الى "تجنيب المنطقة اهوال الحرب وهدر امكاناتها البشرية والمادية التي تحتاج اليها شعوبنا ومنطقتنا" مؤكداً "مسؤولية المغرب في حال باءت خطة التسوية بالفشل"، ومطالباً الاسرة الدولية الضغط على المغرب لتنظيم الاستفتاء سريعاً.
ومنذ 1992 ارجىء الاستفتاء مراراً بسبب خلافات على تشكيلة الناخبين بين الرباط و"بوليساريو" اللتين تتنازعان هذه المستعمرة الاسبانية السابقة منذ 1974.
واكد عبدالعزيز عزم سكان الصحراء الغربية على النضال "حتى تحقيق النصر النهائي" مشيراً الى ان "الجمهورية الصحراوية العربية الديموقراطية باتت اليوم حقيقة لا يمكن تجاهلها تتمتع بجيش قوي سيفرض كما في الماضي ارادة الشعب الصحراوي في تحقيق الاستقلال".
وكان زعيم "بوليساريو" اكد مساء الاحد في حديث الى الاذاعة الجزائرية ان حركته سترضخ لإرادة سكان الصحراء الغربية اثر تنظيم الاستفتاء لكنها ستعارض اي حل آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.