البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصوات الغائبين في مقاطعتين تقرر مصير بوش وغور
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2000

انقضى شهر كامل على اجراء الانتخابات الرئاسية الاميركية ولا يزال السؤال البديهي مطروحاً: من حصل على أعلى نسبة من الأصوات في ولاية فلوريدا لمعرفة من سيكون الرئيس الجديد للولايات المتحدة؟ وحتى اليوم، وعلى رغم الاحكام المتعددة والاجتهادات القانونية التي صدرت عن أعلى السلطات القضائية في البلاد بما فيها المحكمة الفيديرالية، تبقى المعركة القضائية محتدمة بين محامي آل غور وجورج بوش، وعلى أكثر من جبهة.
واستمعت محكمة فلوريدا العليا الى الطرفين، أمس، للنظر في استئناف بوش قرار محكمة الولاية الذي ثبّت فوزه، رافضاً الطعون التي تقدم بها منافسه غور. ويأمل الجميع في أن يكون قرار هذه المحكمة الفصل الأخير في دراما السجال حول فرز الاصوات في فلوريدا، خصوصاً إذا حكمت لمصلحة بوش.
وكان على محامي غور أن يقنع قضاة المحكمة بأن قرار قاضي الولاية خالف قوانينها، وبالتالي لا بد من اعادة عدّ الاصوات التي لم يحتسبها الفرز الآلي وتعليق المصادقة على فوز بوش في الولاية في انتظار نتيجة هذا العد.
وإذا وجدت المحكمة أساساً قانونياً لطعون غور وردّت قرار قاضي الولاية، فإنها ستعيد الأمور الى نقطة الصفر، مع احتمال ان تغرق البلاد في أزمة دستورية.
وإذ عبر محامو الطرفين عن ارتياحهم إلى سير الجلسة في المحكمة، صباح أمس، توجه فريق بوش الى محكمة أخرى في تالاهاسي لمتابعة قضية "أصوات الغائبين"، إذ استمرت محكمتان في فلوريدا في الاستماع الى وجهتي نظر الديموقراطيين والجمهوريين في قضيتي مقاطعتي سامينول ومارتين اللتين طرحهما عدد من أنصار الحزب الديموقراطي مطالبين بإلغاء أكثر من عشرين ألف صوت من أصوات الغائبين، محتجين بأن أفراد من الجمهوريين تولوا تعبئة طلبات الناخبين الغائبين في أرقام التسجيل لضمان احتسابها. والسجال الحاصل في القضيتين ليس حول تدخل الجمهوريين في تعبئة الطلبات، إنما في كيفية معالجة المشكلة. فالديموقراطيون يريدون أن يلغي القاضيان هذه الاصوات، فيما يصرّ الجمهوريون على شرعية احتسابها.
في حال الغيت هذه الاصوات، فإن ذلك يحرم بوش عدداً كافياً من الأصوات ويقلب النتيجة لمصلحة غور الذي يفوز عندئذ بالولاية. وتحسباً لأي حكم قد يصدر ضد مصلحة بوش، يعقد المجلس التشريعي لولاية فلوريدا جلسة خاصة اليوم للنظر في ضرورة أن يمارس هذا المجلس حقه الدستوري في تعيين مندوبي الولاية إلى الكلية الانتخابية التي تنتخب الرئيس. ومن المؤكد ان تكون لائحة المندوبين المعينة من جانب المجلس، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، لمصلحة بوش. وقد يؤدي ذلك إلى وجود لائحتين حين تلتئم الكلية الانتخابية في 18 كانون الأول ديسمبر لاختيار الرئيس. ويصبح عندئذ امضاء حاكم الولاية هو العنصر المرجح لتحديد شرعية إحدى اللائحتين. ومن المؤكد ان الحزب الديموقراطي يرفض ذلك لأن حاكم ولاية فلوريدا هو جيب بوش، اخ المرشح الجمهوري، وبالتالي فإن خياره محسوم سلفاً. لكن كل هذه السيناريوات تتلاشى في حال ثبتت محكمة فلوريدا العليا قرار قاضي محكمة الولاية برفض طعون غور.
ولا يزال أمام غور حتى 12 كانون الأول لقلب النتيجة لمصلحته، وهو الموعد الأقصى للولاية لتعيين مندوبيها في الكلية الانتخابية.
في هذه الاثناء استمر المرشحان بتصرفات على انهما الفائزان. فتلقى بوش ايجازه اليومي من الاستخبارات الاميركية وتشاور مع اعوانه حول تشكيل فريق ادارته، وأعلن فريق غور أن نائب الرئيس يقوم أيضاً بالتحضير للفترة الانتقالية. لكن زخم التحضيرات التي يقوم بها بوش اوسع بكثير مما يفعل غور. إذ اقام فريق بوش الانتقالي مركزاً له في ماكلين في ولاية فرجينيا لتسلم طلبات العمل من الراغبين في الخدمة في البيت الابيض، وافتتحوا موقعاً على الانترنت لقبول الطلبات التي بلغ عددها 15 ألفاً، حسب مصادر فريق بوش الانتقالي. وكان المكتب المخصص لخدمات الادارة رفض الافراج عن المخصصات المعتمدة لمساعدة الرئيس المنتخب في الفترة الانتقالية أو السماح لبوش باستخدام المكاتب المخصصة لهذا الغرض في انتظار حسم معركة الاصوات في فلوريدا.
وبعيداً عن السجال بين بوش وغور، أعلن الرئيس كلينتون في مقابلة مع صحيفة "رولينغ ستونز" انه لو كان الدستور الاميركي يسمح بولاية ثالثة لكان خاض الانتخابات وفاز فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.