البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئاسة الاميركية تتأرجح ... والصراع القضائي في ذروته . المحكمة العليا تسأل عن اسباب إقحامها في خلاف انتخابي
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2000

استمعت المحكمة العليا في الولايات المتحدة في جلسة تاريخية، امس، الى مرافعات محامي المرشحين، الديموقراطي آل غور والجمهوري جورج بوش، بشأن الخلاف الناشب حول نتيجة الانتخابات الرئاسية لتحديد الدور الذي يمكن ان تلعبه المحكمة الفيديرالية في المعركة الرئاسية، وفي الوقت نفسه استمرت محاكم فلوريدا في النظر في عشرات الدعاوى القانونية المتعلقة بعملية احتساب وفرز الاصوات.
وطلب ممثل بوش ثيودور اولسون من المحكمة العليا ابطال قرار محكمة فلوريدا العليا السماح باجراء فرز يدوي وتمديد مهلة اعلان النتائج الرسمية، وهو ما اعتبره الجمهوريون تخطياً لصلاحيات المحكمة وخرقاً للدستور.
ووجه القضاة في بدء الجلسة اسئلة واضحة الى ممثل بوش ليبرر لهم دعوة المحكمة العليا الفيديرالية الى النظر في مسألة تعتبر من شأن الولايات خصوصاً ان الدستور الاميركي ينص على آلية لمعالجة الامور الانتخابية الرئاسية واعتبره أمراً يخص الولاية والكونغرس. ورد ممثل بوش بأن محكمة فلوريدا العليا تدخلت وعدّلت القانون بعد انتهاء الانتخابات وهذا أمر مخالف للدستور.
ودافع ممثل غور استاذ الدستور في جامعة هارفرد لورنس ترايب عن قرار محكمة فلوريدا وحض المحكمة العليا على عدم نقضه. واعتبر غور ان الجمهوريين يسيئون تفسير قرار محكمة فلوريدا ويحاولون اضاعة الوقت بالمناورات القضائية وصولاً الى موعد 12 كانون الأول ديسمبر، وهو المهلة القانونية للولايات لتقديم مندوبيها الى الكلية الانتخابية. وطلب ترايب من المحكمة البقاء خارج السجال حول القوانين الانتخابية وتركها لمحاكم الولاية.
وتجمع عشرات المتظاهرين من الطرفين خارج مبنى المحكمة العليا في واشنطن ورفع كل منهم لافتات تتهم الآخر. وكان عشرات من المواطنين الاميركيين قد امضوا ليلتهم أمام مبنى المحكمة للحصول على بطاقات دخول الى قاعة الجلسة لمشاهدة وقائعها التاريخية، خصوصاً ان المحكمة رفضت السماح لشركات التلفزة بادخال الكاميرات ونقل الحدث مباشرة. لكنها تعهدت، في خطوة غير اعتيادية، تأمين اشرطة صوتية لوقائع الجلسة فور انتهائها.
وفي فلوريدا سعى محامو غور لدى المحكمة العليا للولاية الى اجبار محكمة الولاية التي تنظر في طعون غور بالنتائج على البدء فوراً بعملية فرز أصوات مقاطعتي بالم بيتش و ميامي دايد التي تم نقلها الى تالاهاسي بأمر من القاضي. ومن المقرر ان يستمع القاضي ساندرز سولز اليوم الى طعن غور بنتائج الانتخابات.
ولم تحدد المحكمة العليا الفيديرالية موعداً لبت القضية، وقد يستغرق ذلك اياماً. لكن قرارها سيكون عامل حسم خصوصاً اذا جاء لمصلحة بوش. اما اذا قررت المحكمة عدم التدخل في الخلاف الناشب فإن ذلك سيشجع غور على المضي في محاولاته لتعديل النتيجة من خلال القضاء ويفتح الباب امام سيناريوات عديدة ابرزها حمل الكونغرس على حسم الموضوع في 5 كانون الثاني يناير مع ما ينطوي عليه ذلك من امكان ادخال البلاد في أزمة دستورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.