البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تخذل المحكمة العليا بوش هذه المرة بعدما راعته مرتين ... أم تحيل الخلاف الى الكونغرس ؟ اسم الرئيس الاميركي يحدده صوت قاضٍ واحد
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2000

لم تكف اصوات مئة مليون اميركي لاختيار الرئيس المقبل للولايات المتحدة، وظل مصير المرشحين، الديموقراطي آل غور والجمهوري جورج بوش، معلقاً حتى ساعة متقدمة ليل امس على صوت قاض واحد من أصل تسعة تضمهم المحكمة الفيديرالية العليا يمكن ان يميل الى هذا الجانب أو ذاك. وكانت هذه المحكمة اتخذت السبت الماضي قرار وقف الفرز اليدوي في فلوريدا بأكثرية 5 الى 4.
ولم يكن معروفاً أمس اذا كانت هذه الاكثرية ستصمد لحسم الجدل القضائي بعدما استمعت المحكمة الى مطالعات محامي المرشحين ووزيرة الدولة لولاية فلوريدا كاثرين هاريس. وحبس المعسكران انفاسهما في انتظار صدور قرار المحكمة، الذي سيكون له وقع الصدمة لأنه سيقرر عملياً الفائز في الانتخابات الرئاسية اذا أقرّ اعادة الفرز يدوياً، او يدخل البلاد في ازمة دستورية اذا احال القضية برمتها الى الكونغرس الاميركي.
واعرب الطرفان عن ارتياحهما الى اجواء جلسة الاستماع، فاعرب ديفيد بوويز، محامي غور، عن ارتياحه الى سير جلسة المحكمة العليا حيث دعا الى استئناف الفرز اليدوي لبطاقات الاقتراع في ولاية فلوريدا. وقال: "كان القضاة جيدي الاستعداد وطرحوا العديد من الاسئلة"، وانهم كانوا مهتمين ب "معرفة ما اذا كان التحديد المستخدم في محكمة فلوريدا لنية الناخب الواضحة عاماً جداً أم لا". كذلك ابدى تيودور اولسون، محامي بوش، تفاؤله ببعد الجلسة.
والمواضيع الثلاث التي ركزت عليها المحكمة هي: هل خالفت محكمة فلوريدا العليا الدستور حين عدلت القوانين بعد اجراء الانتخابات؟ وهل توجد معايير مختلفة لاحتساب الاصوات يدوياً بين مقاطعة وأخرى يتعدى على حقوق الناخبين في فلوريدا؟ وهل خالفت محكمة فلوريدا العليا مبدأ فصل السلطات من خلال تجاوزها صلاحياتها؟ وحصل جدل طويل حول ما اذا كانت هناك فعلاً "مشكلة فيديرالية" تستدعي تدخل المحكمة العليا.
وفي الايجاز الخطي الذي تقدم به محامو بوش الى المحكمة قبل جلسة امس اتهم هؤلاء محكمة فلوريدا العليا بمخالفة القانون الفيديرالي والدستور بوضع معايير واجراءات جديدة، اضافة الى مواعيد جديدة لتحديد ممثلي الولاية في الكلية الانتخابية. وفي المقابل دافع الديموقراطيون عن قرار محكمة فلوريدا العليا التي أمرت بإعادة فرز الاصوات غير المحتسبة يدوياً وهو "اساس ضروري لديموقراطيتنا ولشرعيتها"، حسبما جاء في الايجاز الديموقراطي.
وفي حال جاء قرار المحكمة في غير مصلحة غور فإن ذلك سيتركه من دون اي خيارات قانونية للاستمرار في الطعن في نتائج الولاية، وهذا ما اعترف به ديفيد بوويز رئيس فريق المحامين الذين يمثلونه.
حصل كل طرف على 45 دقيقة لعرض وجهة نظره. وكان قرار المحكمة الفيديرالية وقف العمل بقرار محكمة فلوريدا إعادة العدّ، ادى الى تعزيز الانطباع بأن اعلى سلطة قضائية في البلاد تميل الى وجهة نظر بوش على رغم انها اتخذت قرارها بغالبية صوت واحد.
وتجمهر أمس مئات خارج مبنى المحكمة في واشنطن يهتفون كل لمرشحه. وفصلت الشرطة بين انصار الطرفين. هتف انصار غور: "عدّوا الاصوات"، وحاول انصار بوش اسكاتهم بهتاف "بوش - تشيني".
وفي استطلاع للرأي العام اجرته "سي ان ان" و "يو اس اي توداي" أيد 47 في المئة اعادة الفرز مقابل 49 ضد. واشار الاستطلاع الى ان 72 في المئة من الاميركيين يعتقدون بأن قرار المحكمة العليا الفيديرالية سيكون منصفاً في القضية.
سيناريو مرعب
وفي انتظار قرار المحكمة العليا، فان أسوأ مفاجأة كان يتصورها فريق بوش هي ان يأتي الحكم لمصلحة غور، علماً بأنها راعت وجهة نظره في المرتين اللتين لجأ فيهما اليها، الاولى عندما وبخت محكمة فلوريدا العليا على تأجيلها موعد المصادقة على النتائج في المرحلة الاولى وأمرها باجراء العد اليدوي، والثانية عندما اوقفت العد اليدوي.
وبمعزل عما ستقرره المحكمة اثيرت امس سيناريوات يمكن ان تقلب النتائج، بعيداً عن القضاء والكونغرس معاً، والسيناريو الذي يقلق الجمهوريين يتمثل بانقلاب 3 او 4 من مندوبي احدى الولايات ال 24 التي لا تلزم مندوبيها التصويت في الكلية الانتخابية لمصلحة الفائز بأعلى نسبة اصوات في الولاية، خصوصاً ان الفارق بسيط بين المرشحين في الكلية الانتخابية. وفي حال تم تثبيت فوز غور في فلوريدا فإنه سيحصل على غالبية 271 من 538 مندوباً. وللفوز بالرئاسة يحتاج المرشح الى تأييد 270 مندوباً. وهذا يعني ان الاميركيين سيحبسون الانفاس حتى اللحظة الاخيرة يوم 18 الجاري عندما تصوّت الكلية الانتخابية، وهو ما كان عادة مجرد حدث رمزي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.