محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العدواني خجول في الأساس يحتمي من خوفه بتكشيرة !
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2000

ما الذي يجعل بعض الذين نصادفهم في حياتنا اليومية عدوانيين مع انهم كانوا قبل لحظات لطفاء؟
ولماذا يقابل العدواني لطف الناس بعدوانية؟ فإن تقدموا منه وجب عليهم ان يكونوا حذرين اتقاء لشره وغضبه؟
في علم الاحياء: "ان العدوان اساسي لدى كل كائن حيّ، فالعدوان وثيق الصلة بالغريزة لدى الحيوانات والناس، ويتيح هذا العدوان، بمعناه الاساسي للعضوية ان تستخدم كل ما يحيط بها لاشباع الحاجات الاساسية، حاجات الحياة". اذاً، فالعدوان بهذا المعنى طبيعي.
نجد العدواني اثناء العمل هائجاً، ثائراً، عصبياً، متحكماً، مستهزئاً، ويكون في اثناء الراحة، عابساً، عصبياً، واثقاً من نفسه، غير خائف وهذا ما يدل عليه سلوكه، والعدواني متشنج دائماً، مكشر، مستعد دائماً، لتفجير ألغامه!
هناك شكلان للعدوانية، فهي إما فاعلة او مكبوتة، ونجدها عند الطفل والراشد معاً.
تقول هيفاء أحمد 28 عاماً "بلغ زوجي من العمر 42 عاماً، الا انه لم يتغير عما كان عليه قبل عشرين عاماً، فهو لا يترك اي فرصة حتى يثور ويكسر ما تقع عليه يديه، تجده يصرخ بصوت عال غير مكترث بأحد متلفظاً بكلام بذيء تخشى اذناي سماعه، وهو دائم السخرية ممن حوله، "لا يعجبه عجب" يخشاه الناس، فيبقون بعيدين منه اتقاء لشرّه وللصاعقة التي سينزلها بهم، الكثير منهم لا يحبونه وكثيرون ايضاً يحسدونه على هذه الشخصية القوية المتميزة".
كرم حامد - طفل صغير 11 سنة، مشاغب، لا يحترم احداً وخصوصاً اهله ومعلمته. يقول انه "تُفرض عليه في المدرسة كتابة وظائفه وان يكون مرتباً، وألا يتأخر عن المدرسة، وفي البيت يمنعه اهله من مشاهدة التلفاز، ولا يسمح له الا بساعة واحدة، بسبب الدراسة، اللعب ممنوع، الأكل على الطاولة فقط، لا يأتي برفاقه الى البيت، كي يحافظ على نظافته وهدوئه، وعليه المحافظة على نظافة ثيابه، وان مانع فسيضربونه او انهم سيحرمونه من مصروفه".
تنشأ العدوانية لدى الطفل من خلال فرض الأهل طقوساً خاصة وانظمة اجبارية غير قابلة للكسر او للتعديل. وهنا لدينا عدوان طفل بسبب العائلة التي تتدخل باستمرار في كل ما يفعله.
هناك الكثير من المشكلات بين هناء العمر 22 عاماً وأمها، غالبيتها مشكلات منزلية، عبرت هناء عن رد فعلها: "أتمنى احياناً ان اصرخ في وجهها إلا انني اتوقف في اللحظة الاخيرة، ليس خوفاً، انما احتراماً".
لا تظهر العدوانية احياناً ويحاول صاحبها كبتها بدافع اخلاقي.
وعن سؤالي الشاب محمد ديب 20 عاماً عن رد فعله ان وجه له احد اهانة اجاب: "أثور وأغضب إن كانت لي مونة عليه، او إن كان اقل شأناً مني، ولكن إن كان اكبر مني أو في مركز اقوى من مركزي، فاني اخجل وأتقوقع على نفسي".
من خلال هذا المثال نلاحظ ان العدوانياً ما هو الا خجول كبير، فهو يعرف انه كان في ذلك الموقف مثلاً، عدواني وربما يؤنب نفسه، لكنه يبقى محصناً لا يمكنك الاقتراب منه او لمسه، هذه هي طريقته لحماية نفسه، وهذا ايضاً ما يسبب له الخجل.
سلوك العدواني يدل على انه لا يخاف ابداً، بل ولم يعرف الخوف، ويدل على انه قوي لا يخشى احداً، يهاجم ويتلفظ بكلام بذيء، ويقفز ويمشي ذهاباً واياباً حتى قبل ان يُلمس، إن هذا في الحقيقة ناتج من الخوف من نقد الآخرين له ومن سخريتهم وهجومهم، وهذا يتطلب من العدواني الهجوم المدافع او الهرب.
وصفت ذكاء مقسوس 29 عاماً حالها بالقول: "انا مُدرسة ناجحة في عملي، اقوم به على اتم وجه، لكني وبصراحة اخاف نقد الآخرين لي وألاحظ انني عندما يوجه لي النقد أكشر وأخاف ان يكون حاداً معي، ولا أتكلم مع من سبب لي هذا الحرج، اكرهه ساعات وغالباً ما كنتُ انسحب من امامه متذرعة بموعد او بدرس ما".
تقول رامية حميدي 25 عاماً: "أبي انسان عجيب، وأهم ما يميزه ثقته بنفسه الزائدة، فهو إما هادئ يلعب معنا، واثق من نفسه ومعجب بها، او عدواني شرس، يكز على اسنانه ويقفز في ارضه من دون اي سبب، لدرجة اننا نحاول الاختباء في حال رؤيته".
وعلى هذا علقت الطبيبة النفسية علا شهابي: "ما يميز العدواني اهتياجه، فالعدواني يعتقد ان كل ما يقوم به مقصود وارادي ويأخذ شكلاً جدياً، اهتياجه ينشأ من الطاقة التي حصل عليها من قبضة يده، ومن كزّه على اسنانه وهذا لأنه في الاصل انسان خجول، وقد استطاع التغلب على خجله من دون مساعدة احد، بل اصبح يخيفهم ايضاً، الا ان العدواني يشعر ان قوته ليست إلا ضرباً من ضروب ضعفه، فهو بذلك يشعر بالتناقض بين ما يقوم به وبين ما يظهر عليه، ومن اجل هذا يقوم بتعزيز عدوانيته".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.