تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بينها كشف مصير المفقودين خلال اجتياح 82 : حزب الله يعلن شروطه لمبادلة الاسرى مع اسرائيل
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2000

حدد الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله سلسلة مطالب للحزب في عملية مبادلة محتملة لثلاثة جنود وعقيد اسرائيلي، ب"اطلاق المعتقلين والمسجونين، وتسليم اجساد الشهداء، وكشف مصير المفقودين خلال الاجتياح الاسرائيلي عام 82 اثناء قتالهم الصهاينة، ومفقودين فلسطينيين داخل فلسطين يجب ان يحدد مصيرهم، وتسليم اسرائيل لبنان خرائط كل الالغام الاسرائيلية في الجنوب والبقاع الغربي، من أجل نزعها بسرعة لأنها تحصد يومياً الكثير". كما أكد ان هناك ثمناً انسانياً في مقابل المطالبة بكشف مصير الجنود الثلاثة، نافياً أن يكون التبادل سيقتصر على ال19 لبنانياً المعتقلين في اسرائيل.
وبدا من تصريحات نصرالله، الذي بدد مراهنات على ان الحزب سيتراجع عن شروط سبق ان اطلقها، ومن تصريحات رئيس الاركان الاسرائيلي شاول موفاز، ان اجواء التفاؤل بقرب عملية التبادل تراجعت. وإذ ذكّر نصرالله بالمفقودين خلال اجتياح العام 82 فإن هذا المطلب قد يشمل أيضاً ثلاثة ديبلوماسيين ايرانيين مفقودين.
وقال نصرالله في افطار ل"هيئة دعم المقاومة الاسلامية" مساء أمس: "منذ اسر الجنود ثم الضابط، لم يبق احد الا واتصل بنا سراً وعلناً، لكن كل الاسرى الموجودين لدى اسرائيل لم يكونوا يستحقون من العالم اي تحرك. مناشدة الامم المتحدة وأمينها العام ومجلس الامن والهيئة العامة للامم التحدة كل ذلك لم يجد نفعاً. مع كل اتصال كنا نشعر بالاهانة لأن آلاف المعتقلين لم يُسأل عنهم ومن أجل بضعة جنود محتلين وجواسيس يتصلون".
وأضاف "نحن لم نأخذهم نأسرهم الا لهدف واضح. الاسرائيليون عملوا منذ البداية على رهان كشف مصير جنودهم الثلاثة، كل الاتصالات قالت ان لا مفاوضات قبل معرفة مصيرهم. التجربة علمتنا ان لكشف مصيرهم ثمناً كبيراً وما يكتب في الجرائد خطأ. لا يمكن ان نكشف مصيرهم مجاناً. يجب ان تحترم الانسانية على ارضنا. قلنا لهم نرفض كشف مصير الجنود لأسباب انسانية الا في مقابل ثمن انساني. ولأننا اهل قيم وأخلاق لا نعطي أي معلومات مجانية". وتابع: "راهنوا على الضغوط ولم تجد نفعاً، ووصلنا الى نقطة بات واضحاً لدى الاسرائيلين فيها ان لا امكان لحصولهم على معلومات عن جنودهم من دون ثمن انساني. ثم ارسلوا بعد مدة يسألون ماذا تريدون، قلنا لهم يجب ان يكون هناك وسيط رسمي يجري مفاوضات لنصل الى نتيجة، ووصلنا الى وساطة المانية".
وكشف ان "حزب الله" أبلغ الوسطاء الالمان مطالبه، قائلاً: "ليس صحيحاً ما تقرأونه من ان عملية التبادل تقتصر على اللبنانيين. نحن نتحرك من موقع انساني وأخلاقي وجهادي ونعتبر انفسنا معنيين بكل أسير ومعتقل في سجون هذا العدو سواء أكان سورياً ام فلسطينياً أم أردنياً" ... نحن الآن في اطار هذا النقاش وسنرى كيف تسير الامور ولا اساس لما يقال عن التوقيت، ان الكلام عن عملية تبادل محتملة قبل الاعياد او بعدها او بعد 10 ايام او 15 يوماً، ليس له اساس من الصحة. واذا جاء الالمان الليلة بموافقة الاسرائيليين على مطالبنا، ان شاء الله تحصل عملية التبادل غداً".
وشدد على ان "مزارع شبعا أرض لبنانية لأن الدولة قالت كذلك، ومن اليوم الاول قلنا كل ارض تعتبرها الدولة لبنانية نعتبرها مسؤولية المقاومة. وسورية قالت ذلك، والقمة الطارئة في القاهرة أكدت حق لبنان في استرجاعها، والقمة الاسلامية كذلك". وأكد ان "المقاومة حريصة جداً على وحدة الموقف الوطني والشعبي حول مزارع شبعا والمقاومة". وأشار الى ان "لبنان وسورية لا يزالان في دائرة التهديد الاسرائيلي".
من جهته أعلن رئيس اركان الجيش الاسرائيلي شاول موفاز ا ف ب ان "اسرائيل ستطلب من "حزب الله" معلومات عن الطيار رون آراد". وقال للاذاعة العسكرية الاسرائيلية "اننا في اطار كل مبادلة اسرى نطالب بمعلومات عن صحة آراد ومصيره". وأضاف ان "العملية التفاوضية ستدوم ولن يتسنى تسوية الملف خلال الاسبوع المقبل كما أفادت وسائل الاعلام اللبنانية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.