أربعة شبان لم يكونوا قد بلغوا العشرين من أعمارهم عندما اقتحموا في بداية الستينات صحف العالم بأخبار فنهم وحفلاتهم وموسيقاهم الناقدة للاستعمار العالمي والعنف المنظم من قبل الدول الكبرى. وخلقت تصاريحهم حول حرية استخدام المخدرات جدلاً واسعاً في مجتمعات العالم وخصوصاً الغربي منه. أربعة شبان بملابسهم السهلة وتسريحاتهم الهيبية احتلوا من خلال موسيقى الروك مسارح العالم وجعلوها منفذاً أرادوا من خلاله خلق حال استنهاض شبابي ضد اللاعدل في العالم. انهم The Beatles الفرقة الموسيقية التي أسست لتصبح الاسطورة التي لا تموت. أكبر من ألفيس برسلي، وأوسع شهرة من بوب ديلان، وأكثر تطرفاً من نيرفانا أو Sex pistols ومن الظلم مقارنتهم بسبايس غرلز. أوجدوا للحب مكاناً في الموسيقى وجعلوا الأنغام رصاصاً ثورياً يهيِّج ملايين الشبان في العالم ضد حروب هنا وهناك. ماتوا ثم عاشوا ثم عاشوا، إذ بعدما ساد اعتقاد ان فرقة البيتلز انتهت سنة 1966 عادت اليوم من خلال أفرادها، ثم أصبح اسم الفرقة يطغى على الفرد في الفرقة فجون لينون يعني بيتلز وبول مكارثني يعني بيتلز. تغيب أسماؤهم عن الساحة الفنية فترة ثم تعود فجأة لتحتل عناوين الصحف، سنة 1996 عاد اسم بيتلز عندما أعيد تجميع كل اغنياتهم في ست اسطوانات سي دي، وعلى رغم ان الأغاني قديمة ومجمعة من فترة الخمسينات والستينات فهي باعت في الأسواق العالمية أكثر من أي فرقة جديدة مشهورة ولهذا تفسيران، الأول ان الجيل الذي تربى على أغاني وموسيقى فرقة البيتلز أصبح الآن في عمر ينتج فيه مادياً أكثر من قبل ولذا تمكن جزء كبير منه أن يشتري اسطوانات الفرقة القديمة الجديدة، أما التفسير الثاني لتمكنهم من احتلال لوائح الأغاني العالمية على رغم أن الفرقة لم تعد موجودة هو الاسطورة الكبيرة التي أحاطت الفرقة بهالة تمكنت أن تجذب جمهوراً شاباً من عشاق الروك ودفعته لشراء مجموعة أغانيهم. وبعد مجموعة الاسطوانات تلك، صدر منذ اسبوع تقريباً مجلد انثولوجي عن البيتلز ومن البيتلز. المجلد هو مجموعة نصوص كتبها أعضاء الفرقة بأنفسهم أيام شهرتهم ويوجد عدد كبير من المقالات الناقدة وغير الناقدة التي كتبت عن البيتلز ناهيك عن مجموعة الصور الكبيرة التي التقطعها أعضاء الفرقة بأنفسهم أثناء سفرهم في دول العالم. الصور تذكرنا بتاريخ هذه الفرقة المملوء بالمشاغبات والنقد. قصص كثيرة يحويها المجلد الجديد عن الفرقة حيث يمكن للقارئ أن يقترب من يوميات اعضاء الفرقة ويلمس تخاصمهم وحبهم لبعضهم بعضاً، كما انه يمكِّن من الاطلاع على تطلعات ومواقف كل من جون لينون وبول مكارثني المختلفة، وخصوصاً تلك التي كانت تتعلق بمسألة من كتب هذه الأغاني ومن كتب تلك. فمكارثني يشدد في بعض رسائله انه هو من كتب معظم الأغاني وليس جون لينون. ويبدي مكارثني انزعاجه من تلك الصورة التي أعطاها الجمهور له ولجون لينون حيث كان يربط البعض جون لينون بشخصية ذلك المغني الثوري عاشق الروك الذي يريد ان يغير العالم في ليلة واحدة، وأن مكارثني ما هو إلا رومانسي لطيف، وهذا يثير غضب مكارثني الذي يشدد في بعض رسائله انه هو من كتب أكثر الأغاني التي اشتهرت من خلالها الفرقة ومنها Helter skelter، إضافة الى عشرات الأغاني الناقدة التي تحمل في طياتها معاني و"لطشات" سياسية خصوصاً ضد الحرب الفيتنامية. ونرى من خلال الكلمات المكتوبة بيد أعضاء الفرقة تفاصيل صغيرة لم يعرفها عاشق البيتلز العادي من قبل، مثل اقتراح جون لينون على أعضاء الفرقة في أن يحفروا عيناً ثالثة في جبينهم من أجل "رؤية أفضل"، أو قيام الفرقة بإعطاء توصية للمسؤولين عن تنظيم المهرجانات ان يقوموا في بعض الحفلات بمرافقة معوقين الى أمام المسرح من أجل أن تلمسهم أيادي البيتلز على أمل أن يشفوا. قصص وهلوسات على صفحات المجلد تتمتع بحصانة انسانية على رغم أن دخان الماريجوانا يحوم فوق معظم صفحات المجلد. في المجلد حكايات عن ليالي التعب التي سبقت الشهرة، منها عندما كانوا يعزفون ست ساعات في الليلة الواحدة على مدى سبعة أيام في الأسبوع في Reeperbahn حيث يتردد المدمنون وبائعو الحب وعمال البحر، ويذكر جورج هاريسون انه "كلما عزفنا أغنية Helly Gully دب العراك بين الرواد". عندما اشتهرت فرقة البيتلز كان سوق الموسيقى العالمي ملعباً شبه خالٍ لأفراد مثل البيتلز حيث يكتب جون لينون عن ذلك الزمن انه "كلما كتبنا نغمة واحدة ألفنا أغنية لها" وهذا يؤكد مدى احتكار البيتلز لسوق الموسيقى في ذلك الوقت. كان زمناً مهيئاً للروك الناقد الثوري ولكن على رغم أن ذلك الزمن ولّى الى غير رجعة فإن البيتلز لا تزال مستمرة في عالم الموسيقى، وأي فرقة موسيقية أخرى لن تتمكن من الدخول الى قلوب شباب العالم لتجمعهم من كل التيارات حول هدف واحد وهو الحرية. فبعد مئات الأغنيات وآلاف المقالات وعشرات آلاف الصور وموتهم ثم انبعاثهم من جديد تستمر البيتلز في القدوم الى الجمهور كصديق يأتي في ليلة مملة في منتصف الأسبوع يؤنسنا ويبكينا... ويشعرنا بأنسيتنا.