محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يواصل حملته على "الجاسوسين" اكيوس وبتلر . باريس تنوه بتعاون بغداد مع وكالة الطاقة
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2000

بغداد - أ ف ب، رويترز - أكد فريق تفتيش يزور بغداد أنه لمس تعاوناً من السلطات العراقية، فيما اعتبرت صحيفة "الجمهورية" الحكومية ان واشنطن ولندن تريدان اللجنة الجديدة انموفيك المكلفة التحقق من نزع الأسلحة العراقية المحظورة "نسخة عن اللجنة التي قبرت أونسكوم أو اسوأ منها في اتباع سياسة الكذب والتزوير".
ونوه أحمد أبو زهرة، رئيس الفريق التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يقوم بأول مهمة تفتيش في العراق منذ أواخر 1998، بتعاون بغداد مع خمسة خبراء كانوا وصلوا اليها الجمعة الماضي وباشروا عمليات تفتيش روتينية. وليس للفريق أي علاقة بمهمة "انموفيك" التي ما زال مجلس الأمن منقسماً على اختيار رئيس لها. وقال لوكالة "فرانس برس" ديبلوماسي فرنسي طلب عدم كشف اسمه ان السويدي هانس بليكس، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يشكل مرشحاً مقبولاً بالنسبة الى فرنسا لتولي المنصب، وكانت باريس وموسكو وبكين رفضت اقتراح الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان ترشيح الرئيس السابق ل"أونسكوم" رالف اكيوس لترؤس "انموفيك".
وأعربت فرنسا عن ارتياحها الى سير التعاون بين العراق ووكالة الطاقة، وقال مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية فرنسوا ريفاسو ان "التعاون الذي ابدته السلطات العراقية والذي شجعناه يسير على ما يرام".
واعتبر وكيل وزارة الخارجية العراقية رياض القيسي ان زيارة فريق وكالة الطاقة تشكل "نموذجاً للتعاون العراقي في اطار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية". وفتش الفريق السبت موقع التويثة 25 كيلومتراً شرق بغداد حيث خزنت كميات من اليورانيوم الطبيعي و1.8 طن من اليورانيوم القليل التخصيب، لا تزال كما تركها مفتشو "أونسكوم" لدى رحيلهم من بغداد في كانون الأول ديسمبر 1998.
وكتبت صحيفة عراقية رسمية امس ان واشنطن تسعى الى ان تكون "انموفيك" نسخة عن "اونسكوم" التي تعتبرها بغداد "وكر تجسس". ورأت صحيفة "الجمهورية" الحكومية ان ترشيح اكيوس "من قبل واشنطن ولندن وبهذه الحماسة دليل على سعي البلدين الى ان تكون اللجنة الجديدة نسخة طبق الأصل عن اللجنة المقبورة أونسكوم أو اسوأ منها في اتباع سياسة الكذب والتزوير نفسها" ضد العراق.
وكررت صحيفة "الثورة" الناطقة باسم حزب البعث الحاكم ان اكيوس وخلفه ريتشارد بتلر "جاسوسان تافهان" يعملان للولايات المتحدة واسرائيل.
يذكر ان نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز كرر مساء أول من أمس موقف بغداد من القرار 1284 الذي قضى بتشكيل "انموفيك"، ورأى ان القرار "لا يحقق أي منافع" لبلاده بل يؤدي الى ابقاء الحظر الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.