تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استياء اميركي من رفض باريس وموسكو ترشيحه لرئاسة لجنة نزع أسلحة العراق . "عقدة" اكيوس تضع مجلس الأمن في مأزق
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2000

} قرر مجلس الامن مواصلة مشاوراته لاختيار رئيس للجنة الجديدة التي كلفت نزع اسلحة العراق، بعد فشله أول من أمس في الاتفاق على ترشيح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان السفير السويدي رالف اكيوس بسبب رفض روسيا وفرنسا والصين الترشيح. واعلن الناطق باسم الامم المتحدة فريد ايكهارت ان "المسألة باتت في يد مجلس الامن"، فيما أعربت الولايات المتحدة عن اسفها لمعارضة اختيار اكيوس رئيسا للجنة انموفيك، واكدت ان ذلك يؤدي الى اضعاف الامين العام في أداء مهماته.
واشنطن، نيويورك الامم المتحدة - "الحياة"، أ ف ب، رويترز- اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية جيمس روبن ان "من دواعي السخرية ان دولاً مثل فرنسا وروسيا كانت تطالب بتعزيز صلاحيات الامين العام هي التي تعارض قراره"، معتبراً ان "من الصعب العمل في مثل هذه الأجواء".
ولم يعلق روبن على اسباب معارضة اختيار اكيوس لكنه اعتبر ان موقف باريس وموسكو مطابق للرغبات العراقية. وأضاف: "على العراق ألا يملي علينا الطريقة التي يشكل بها مجلس الامن والامم المتحدة نظام التفتيش".
وقال السفير الاميركي لدى الأمم المتحدة ريتشارد هولبروك الذي يرأس مجلس الامن: "لم يكن هناك اجماع، وسيواصل المجلس بالتالي مشاوراته بطريقة ثنائية". وذكر ان المجلس لم يحدد موعدا لانتهاء المحادثات، مشيرا الى ان العملية قد تستغرق أياماً أو اسابيع. وأصر هولبروك على ان ترشيح اكيوس ما زال قائما، بينما أوضح ديبلوماسيون ان الامر مختلف الآن. وقال رئيس المجلس ان وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت ستناقش الأمر مع نظرائها هاتفياً. وتابع ان مجلس الامن لم يطلب من انان اقتراح اسماء جديدة بل يواصل مناقشة المسألة و"لن نعيدها الى الأمين العام".
وكان هولبروك جدد قبل عقد جلسة المجلس أول من أمس دعم الولايات المتحدة ترشيح اكيوس. وقال: ان واشنطن "تساند بقوة وحماسة اختيار الامين العام لاكيوس لرئاسة لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش في العراق انموفيك". وتابع: "لا يمكن أحد ان يشكك بنزاهة توصله انان الى هذا القرار، والولايات المتحدة تدعمه بقوة". وأشار الى ان انان كان يبحث "بعدالة وذكاء عن مرشح الحل الوسط والعراق ليس عضواً في مجلس الأمن، ولا يملك بالتالي حق النقض في عملية اختيار" رئيس "انموفيك"، ووصف اعتقاد بغداد بأن لها نفوذاً في اختيار رئيس لجنة نزع السلاح بأنه "مصدر تهديد للأمن والسلم الاقليمي والدولي".
لكن السفير الروسي لدى الامم المتحدة سيرغي لافروف اكد ان ترشيح اكيوس المرفوض من العراق أدى الى "طريق مسدود"، مضيفاً: "لا نريد اي رابط مع اونسكوم التي فقدت صدقيتها". وذكر مساعد السفير الصيني شين غوفانغ ان "الرئيس الجديد للجنة يجب ان تكون له علاقات تعاون مع جميع الاطراف بمن فيها العراق". أما سفير فرنسا فقال ان سبب الاعتراض على اكيوس هو ان "انموفيك هيئة جديدة، ونريد شخصاً جديداً ليرأسها".
واكد ديبلوماسيون ان عدداً من اعضاء مجلس الامن، مثل ماليزيا وبنغلادش وتونس، اعربوا عن رغبتهم في التوصل الى اجماع بين الاعضاء الخمسة عشر. لكن المهمة تبدو صعبة، فبمعزل عن مسألة رئيس "انموفيك" مازالت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا منقسمة جدا على ملف العراق، خصوصاً لجهة ما على بغداد ان تنجزه في مجال ازالة الاسلحة قبل رفع العقوبات الدولية.
واشار بعض الديبلوماسيين الى امكان طرح اسماء قديمة لترؤس "انموفيك" مثل سفير فنلندا في اسرائيل باسي باتوكاليو وهو خبير سابق في نزع الاسلحة، أو الديبلوماسي الجنوب افريقي عبد الممينتي.
ونفى السفير الروسي سيرغي لافروف ان تكون موسكو تحذو حذو العراق الذي احتج بشدة على ترشيح اكيوس، مبرراً موقف بلاده بأنه من دون مساندة بغداد ستفشل اللجنة الجديدة. وأوضح ان العراق قد يقبل القرار 1284، الامر الذي قد يؤدي الى رفع العقوبات التجارية عنه بعد تشكيل اللجنة وعرض مهماتها على مجلس الامن، في حال ابدت بغداد تعاوناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.