المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسلسل الزمني للاحداث الاخيرة في القوقاز
نشر في الحياة يوم 27 - 09 - 1999

غروزني - أ ف ب - تواصل روسيا منذ الخامس من الشهر الجاري قصفها شبه اليومي للشيشان، مؤكدة ان هذه الجمهورية التابعة للاتحاد الروسي تؤوي قواعد المتمردين الاسلاميين الذين قادوا عملية تمرد في جمهورية داغستان المجاورة منذ اب اغسطس الماضي.
وتتهم روسيا المتمردين ايضاً بأنهم يقفون وراء سلسلة الانفجارات في روسيا التي اوقعت قرابة 300 قتيل. وتقول غروزني ان حملة القصف الروسية أوقعت حتى الآن ما يزيد على 400 قتيل وحولت اكثر من 20 الفا من السكان الى لاجئين.
وفي ما يأتي التسلسل الزمني للاحداث التي أدت الى تصعيد التوتر:
آب اغسطس
- 7: مقاتلون انفصاليون جاؤوا من الشيشان يبدأون تمرداً مسلحاً في داغستان بقيادة رئيس وزراء الشيشان السابق شامل باساييف والقائد العربي "خطاب".
- 13: رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يعلن ان "روسيا ستضرب قواعد الاسلاميين اينما وجدت وحتى في الشيشان".
- 15: الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف يعلن حال الطوارىء في جميع انحاء البلاد.
- 25 و26: الطيران الروسي يقصف عدة مخيمات اسلامية في الشيشان من ابرزها معقل شامل باساييف قرب فيدينو بجنوب شرق البلاد.
أيلول سبتمبر
- 5: حوالى ألفي متمرد اسلامي جاؤوا من الشيشان يدخلون مجددا الى داغستان حيث يحتلون سبع بلدات على طول الحدود.
والطيران الروسي يقصف خمس قرى شيشانية على الحدود مع داغستان، ما يسفر عن سقوط 45 قتيلا على الاقل، حسب غروزني. وعمليات القصف تصبح شبه يومية.
-11: الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف يعلن التعبئة العامة.
- 17: الجيش الروسي يؤكد انه يضرب قواعد "الارهابيين"، في حين يؤكد الشيشانيون ان القصف يستهدف القرى. ورئيس الوزراء الروسي ينفي ذلك نفيا قاطعا.
- 18و19: روسيا تحشد حوالي 30 الف جندي قرب الحدود الادارية لجمهورية الشيشان.
- 23: غروزني وضواحيها تتعرضان للقصف للمرة الاولى منذ حرب الشيشان التي بدأت في كانون الاول ديسمبر 1994 وانتهت في اب اغسطس 1996.
والقصف يستهدف مطار الشيخ منصور وحيا في غروزني يوجد فيه العديد من الشركات النفطية الضخمة. ويوقع ستة قتلى حسب الشرطة.
وبوتين يؤكد ان "روسيا لا تعتزم القيام بأي عملية عسكرية واسعة النطاق في الشيشان".
-24: مقتل ما يزيد عن 23 شخصاً في القصف على غروزني وضواحيها.
وبوتين يشير الى ان روسيا، وفي حال "استلزم القضاء على الارهابيين ذلك"، يمكن ان ترسل "القوات الخاصة" في الجيش الروسي الى الشيشان "بطريقة معقولة جدا وبحذر".
- 25: غروزني تشير الى ان القصف الذي كان ابرز اهدافه العاصمة الشيشانية اوقع عشرة قتلى ودمر المنشآت التقنية للتلفزيون الشيشاني والمركز الرئيسي للهاتف النقال وهو الهاتف الوحيد الذي يعمل في الشيشان. والرئيس مسخادوف يعرب عن استعداده لاستقبال مراقبين من الامم المتحدة لكي يتأكدوا من عدم لجوء اي "ارهابي" الى الشيشان.
وحوالى عشرين الف شيشاني فروا من القصف ولجأوا الى جمهورية انغوشيتيا المجاورة حسب غروزني.
وروسيا تغلق عند المساء الحدود بين الشيشان وانغوشيتيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.