خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو رواية جديدة
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 1999

من دون الخوف من السقوط في التعميم، يمكننا ان نؤكد انه لم يكن هناك حتى الآن مثل هذا العدد الضخم من الروائيين في تاريخ انتاجنا الأدبي، وربما يحدث هذا للمرة الأولى. لكن يمكن لهذا العدد ان يتحول في المستقبل الى امكانات انتاجية روائية. الأسباب التي تقف وراء هذه الظاهرة في رأيي تعود الى جذور اجتماعية وأدبية، السبب الاجتماعي يرجع الى ان الرواية قادرة على اقامة مؤسسات كبرى، وهي الظاهرة التي ترافق دائماً التحولات في المجتمعات الحديثة. من هنا كانت فترات النتاج الادبي في أوروبا والولايات المتحدة خلال القرن التاسع عشر، عصر صعود البرجوازية والرأسمالية. وهذه الظاهرة في قرننا هذا تلعب دوراً كسلاح ذي حدين بعد ان سقطت دعاوى اشباع رغبات البورجوازية لتلبية مطالب الجماعات التي كانت في ذلك الوقت غارقة في الجهل.
يجب ان لا ننسى ان اسبانيا بدأت تحديث مجتمعها المدني قبيل موت فرانكو، لكن صناعة الثقافة اخذت تعدل استراتيجيتها التسويقية لتلحق بأوروبا بدءاً من العام 1975. لذلك كان يجب على تلك الصناعة ان تقدم جيلاً جديداً من الروائيين يعبرون عن التركيبة الاقتصادية، لهذا جاء ميلاد هذا الجيل طبيعياً. وهذا الجيل كان موجوداً بسبب سنه اولاً، لكن تشكيله لم يكن له علاقة بالجيل السابق الذي كانوا يطلقون عليه اسم "جيل الخمسينات". وكان على الجيل الجديد ان يعبر عن نفسه على رغم انفه. من هنا اطلق عليه النقاد اسم جيل "الرواية الاسبانية الجديدة" مع ان تشكيله كان لا يزال في طور التكوين، فالحقيقة ان هذا الجيل يختلف عن الجيل السابق اختلافاً جذرياً، وهذا يرجع الى موهبته واختلاف رؤيته الادبية. ويعتقد النقاد بأن صدور رواية "حقائق قضية سابولتا" العام 1975 للكاتب ادواردو ميندوثا كان البداية نحو رؤية روائية جديدة في اسبانيا.
لنترك هذه الجزئية، لأن قناعة النقاد لا تعني صحة هذه الفرضية، ويجب عدم اغفال انه كانت هناك حالات مماثلة لكتاب مثل خوان غويتيسولو، اضافة الى آخرين، استطاعوا تغيير الابداع الادبي قبل ذلك بسنوات. لكن مع الجيل الجديد يرى النقاد ان هناك استعداداً للكتابة الجديدة بشكل عام وجماعي، وان هؤلاء الكتهاب الجدد يتحركون بين تيارات وجماعات ادبية طبقاً لقناعة كل منهم.
خلال السنوات الأولى من الثمانينات، بدأت هجمة الأسماء الجديدة في عالم الرواية، وتحولت الى ظاهرة متميزة، فأبعدت الشعر والقصة القصيرة الى مراكز متأخرة. من بين تلك الاسماء الجديدة: انطونيو مونيوث مولينا، وخافيير مارياس، ولويس ماتيو دياث، وخوسيه ماريا ميرينو، وألفريدو كوندي، وبرناردو اتشاغا، وخيسوس فيريرو، وخوليو ياماثاريس، وخوسيه ماريا غيلبنثو، ولويس لانديرو، وأديلايدا غارثيا موراليس، ورفائيل تشيربس، ومانويل ريفاس، الخ... واكتملت ادوات هذا الجيل الروائية في الوقت الذي حصل كاميلو خوسيه ثيلا على جائزة نوبل للآداب، فبدت هذه الجائزة كما لو انها شهادة وفاة لجيل كامل ليحتل مكانه جيل جديد.
اما السبب الأدبي الذي اشرت اليه من قبل فله علاقة بالحالة النفسية، وله علاقة بتحديث اسبانيا بعد وفاة فرانكو، وان كان يعود الى فترة سابقة على ذلك، ويمكن تبريره بأسباب جمالية. في الخمسينات كانت الرواية في اسبانيا ساذجة، وتتأرجح ما بين الخانعين للنظام وبين المعارضين له، كتاب يساريون يستخدمون اللغة التقليدية المتحللة ويسيرون على خطى الواقعية الاشتراكية، ومن الملفت للنظر انهم كانوا اكثر رجعية في مواجهة الذين كانوا يرغبون في التغيير الفعلي.
كتاب اميركا اللاتينية، والظاهرة التي اطلقوا عليها اسم "البوم Poom" الانفجار، لعبوا الدور الأهم في تحديث أدبنا.
ومن المثير ان أياً من الروائيين الاسبان المعروفين من ذلك الجيل الذي اطلق عليه النقاد اسم جيل الخمسينات، لم ينشر عملاً جديداً خلال السنوات التي بدأت العام 1964 وحتى نهايات الستينات، ولم يعودوا الى النشر قبل مضي بضع سنوات من السبعينات، اي بعد ان مرت الموجة العارمة لكتاب اميركا اللاتينية. وكانت روايات جيل الخمسينات الاسباني الجديدة منبتة الصلة بما سبقها من انتاج، ودليل على ذلك الكاتب تورنتي بايستير الذي نشر رواية "اسطورة هروب خ. ب" التي تعتبر من افضل ما كتب من روايات. وبعد حوالى منتصف السبعينات نشر الكاتب الشاب - وقتها - خوسيه كاباييرو بونالد روايته "اغاتا عين قط" وكانت قائمة على شكل مغاير تماماً لروايته الأولى "يومان من أيلول".
تلك الحداثة التي جاء بها كتاب اميركا اللاتينية، واكتسحت الكتابة الأوروبية وفي الولايات المتحدة، احيت اللغة الاسبانية، وأتت بنتاجها خلال سنوات الثمانينات مع بروز الجيل الجديد في اسبانيا، جيل سار على نهج جديد دفعه الى انتاج روائي وعمل ثقافي مختلف. اعرف اننا نتحدث في التعميم، لكن هذا الحدث اثرى التقليد الروائي الاسباني. وليس هنا مجال لإبراز قيمة كل واحد من الاسماء التي ذكرناها، ولا حتى وضع حدود لبيان قيمة اي منهم في مواجهة الآخرين. ولكن من الممكن التأكيد على انه لم يحدث ابداً في تاريخ اسبانيا ان وُجد مثل هذا العدد الكبير من الروائيين في ذلك الزمن القصير. وحدث خلال تلك السنوات نوع مما يمكن ان نسميه "اسطرة" الرواية نسبة الى الاسطورة. وربما لعبت الدعاية التي تقوم بها دور النشر دوراً كبيراً في هذا، مما يعتبر في جانب منه خطراً على طرق اخرى لكتابة الأدب، وما هو اهم من هذا كله، يعتبر تهديداً للنبض الابداعي الاصيل.
في سنوات الثمانينات مثلاً، حدثت ظاهرة مثيرة للانتباه وتبين بشكل واضح ما أقوله: كان اي شخص مهنته الكتابة او له علاقة بالثقافة، وفي احيان كثيرة ليس له علاقة بهذا المجال، يشعر بأنه مدفوع الى كتابة الرواية. صحافيون ونقاد وشعراء كانوا يبدون كما لو انهم فقدوا ثقتهم في الكتابة التي يمارسونها، وتحت ضغوط اثبات الذات وسهولة نشر الرواية كتبوا في هذا المجال، بعضهم هجر الكتابة التي كانت موهبته تدفعه اليها، ومنهم من حقق بعض النجاح في مجال كتابة الرواية. لكن المحصلة النهائية كانت كارثة على الفن ونجاحاً لدور النشر وهؤلاء الكتاب. وهناك مؤشرات تدل على ان هذا الوضع في طريقه الى التغير، وان المنافسة بين دور النشر تحولت الى الضد وأخذت تقتل الدجاجة التي تبيض ذهباً، اي التخلص من قوة الدفع التي توجه القارئ الاسباني الى شراء روايات لمؤلفين من بلاده وتقدم له كتابات تعكس كل هذا التناقض.
عدا بعض الاستثناءات، فان كثيراً من الكتاب الاسبان جربوا حظهم في كتابة الرواية ذات الاتجاه النفسي او العادية، اي انهم عادوا الى التركيب الروائي التقليدي للراية البرجوازية، وتركوا الموضوعات التي كانت تجذب القارئ. كتبوا رواية موجهة لطبقة متوسطة مدنية معتقدين بأن المشاكل التي تتناولها رواياتهم تمس قضايا تلك الطبقة، ولم يحاولوا تناول مشاكل مجتمع معاصر معقد. والمدهش ان الرواية الاسبانية بدت كما لو كانت معبرة وجمعية اكثر من اي وقت مضى، لكن في العمق كان هناك اشتباه في وجود قبول بالواقع له علاقة بالقبول في دور النشر اكثر من أي شيء آخر.
لذلك كان يجب ان يظهر جيل جديد، جيل مصنوع على هوى دور النشر التي اعتقدت بأن التجديد هو ضم قراء شباب من جيل "الروك آند رول". افترضت تلك الدور بأنهم يكسرون تلك البرجوازية المفترضة، على رغم انهم في الواقع يمثلون تأكيداً اجتماعياً لوجه اكثر تحفظاً من البرجوازية، فظهرت اسماء مثل: خوسيه انخيل مانياس، وماترين كاسارييغو، من قائمة طويلة لا يمكن حصرها هنا. هؤلاء كتبوا وما زالوا يكتبون روايات من تلك التي يطلقون عليها اسم "الروايات الجيلية"، ابطالها من الشباب، او اقرب الى المراهقة، همهم الاستمتاع بالحياة في نهاية كل اسبوع من خلال الافراط في شرب الخمر وتعاطي المخدرات الكوكايين او المخدرات الاصطناعية، ويعتقدون بأنهم يعيشون الحياة بشكلها الخطر، باذلين كل امكاناتهم الحيوية في هذه الممارسة. ولم يستطع هذا النوع من الروايات ان يحقق نجاحاً جماهيرياً بشكل عام، ولكن قانون السوق قادر على القضاء على اسم كاتب ليضع مكانه كاتباً آخر. هذا الجيل كان من نوعية اغاني جيل "سبايس غيرلز" الذي يكتب لجمهور غير موجود، ولا علاقة له بالأدب، ولكن بحسابات خاطئة ومتخيلة لا يزال هناك من يؤمن بنجاح مثل هذه الظاهرة.
لكن هذا لا يعني انه يمكننا ان نتجاهل ظهور عدد من الاسماء الشابة ذات القيمة الحقيقية، كتّاب لم يتجاوزوا الثلاثينات من عمرهم، وانتاجهم الادبي لا يزال محدوداً، لكنهم محصنون ضد الكتابة السطحية. وهنا يمكن الحديث عن كتاب مثل: مارتين لارغو، وخوانا سالابرت، وغارثيا مارتين. بعضهم حقق بعض الشهرة وآخرون لا زالوا يحاولون... لكنهم يقدمون اعمالاً يمكن اعتبارها ادباً، والبحث النقدي فيها يمكنه ان يقدم للقارئ شيئاً من خلال كشف علاقتها بالواقع.
كان يمكن تجاوز ظاهرة وجود المرأة في دنيا الأدب، لكن البعض يتحدث عن ظاهرة ميلاد المرأة في الأدب من جديد، والبعض الآخر يحاول ان يفرق بين المرأة والرجل في عالم الابداع الادبي، وهؤلاء يحبون الحديث عن افضل ما تحقق في هذا المجال. لكن يجب هنا ان انبه الى انه يوجد في اسبانيا عدد من الكاتبات اكثر من اي وقت مضى، في الوقت نفسه لم يكن هناك مثل هذا العدد من الكتّاب، كما هو مطلوب في مجتمع معاصر، حيث لا تفرقة بين الرجل والمرأة بسبب الجنس، لأن المهم في النهاية هو نتيجة عمل كل منهما. لكن هذا لم يمنع من وجود سوق للانتاج الادبي النسائي، اي كتابة المرأة الموجهة للمرأة، وهذا له علاقة بنفاق السلطات السياسية، له علاقة بالايديولوجيا، وليس له علاقة بالأدب.
اعتقد بأنه في اسبانيا هناك تجسيد روائي لم يوجد من قبل، وهذا التجسيد الروائي له علاقة بحالة التحديث التي وقعت في اسبانيا خلال السنوات الثلاثين الاخيرة. لكن ليس هذا الوقت المناسب لتحليل قيمة بعض الكتّاب او مدى تأثير كتاباتهم. أنا مثلاً لا ارى اسماء يمكن اعتبارها الافضل بين الاسماء الجديدة، والحقيقة ان لا احد يجرؤ على لعب الناقد الكاشف عن تلك الاسماء حتى لا يسقط في دور المتنبئ، وأنا لا أريد ان أقع في هذا الخطأ.
* خوان أنخيل خوريستو Juan Angel Juristo، ناقد ادبي في جريدة "الموندو El Mundo" اليومية الاسبانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.