محادثات الرياض.. اختراق إستراتيجي    أمير منطقة المدينة المنورة يزور محافظة وادي الفرع    افتتح المنتدى وثمّن دعم القيادة.. أمير الشرقية: الأحساء وجهة واعدة للمشاريع والاستثمار    خلال مشاركته في المنتدى السعودي للإعلام.. وزير الطاقة: ولي العهد صانع التأثير والتغيير    بحضور الأمير سعود بن جلوي.. قنصلية دولة الكويت تحتفل باليوم الوطني ال64    محذرة من الحرب الشاملة على الضفة وغزة.. السلطة الفلسطينية: الاحتلال يدفع المنطقة لدمار واسع    كيلوج: إنهاء الحرب سيكون جيدًا لأوكرانيا وأوروبا والعالم    إرهابيون من 50 دولة على حدوده.. والملف مسؤولية دولية.. العراق يطالب دول العالم بسحب رعاياها من «الهول»    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    ركلات الترجيح تقود التعاون إلى ربع نهائي" أبطال آسيا2″    ملخق أبطال أوروبا.. ريال مدريد يقسو على سيتي بثلاثية    ملحمة ملكية في ليلة الأبطال.. مبابي يقود الريال لإذلال السيتي    الزهراني يحتفل بزواج كريمته    القريقري يحتفل بِزواج نجله عبدالرحيم    النهدي يحتفل بقدوم «بندر»    قلم أخضر    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    "حافلات المدينة" تطلق خدمات النقل الترددي بداية شهر رمضان    جدة أكبر مدينة مليونية صحية.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يُدشن 4 مشاريع صحية حديثة    أمير القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القطاع التعاوني    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    وزير الداخلية: إدارة الحركة المرورية بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتقليل الحوادث في السعودية    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتيل عدنان تعرض لوحاتها . جسور تشكيلية بين باريس ونيويورك
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 1999

جسور باريس ونيويورك، هو الموضوع الجديد للشاعرة والرسامة اتيل عدنان في معرضها الذي تقيمه طوال شهر نيسان ابريل في غاليري جانين ربيز الروشة بيروت متضمناً 34 لوحة حبر صيني ومائيات على ورق وجداريتين من السجاد تابيسوري حيكتا بالأسلوب الفرنسي ذي القطبة الناعمة والألوان المتدرجة والأسلوب الأميركي ذي القطبة الكبيرة والألوان الحارة المتناقضة.
اللوحات ما هي إلا عجالات مبنية غالبيتها على تناقضي الأسود والأبيض وجمالهما، حيث تتمدد الجسور وتتشعب في تاريخ الأمكنة كمظاهر حضارية ومعمارية متميزة، داخل مناظر مشرعة على مداها الواسع والرحب في مناخ بانورامي يجعلها تنفتح دفعةً واحدة أمام العين منذ القراءة الأولى، كخطوط وبقع وإيقاعات متناوبة في الحدس التشكيلي. وكأن بناء اللوحة يتم عند الجسر الذي تتموضع حوله الأشياء وتنهض. فهو بمثابة ذراع بين ضفتين والنهر هو ذريعته الأقوى، إلا أن عمران السويمي لا يلبث أن يستسلم لفوضى الريشة التي تنقل شبح المدينة ككتلٍ معمارية ضخمة واقفة يهزها صفير مراكب الشحن وأعمدة دخانها المتصاعدة.
"الجسور هي تكاوين هندسية خاصة - تقول الفنانة - ورغم أنها ثلاثية البعد، يتم التعاطي مع مظهرها الأفقي، ولكن ما أن ننظر اليها من الجانب مع أقدامها المغمورة في المياه، حتى ينكشف لنا جمالها الخاطف. لطالما انجذبت لحضورها ووظائفها، فقد جعلتني صُدَف حياتي أعيش بين باريس ونيويورك وسان فرنسيسكو، تلك المدن المشهورة بجسورها المدهشة. ولكني بدأت لأول مرة أرسم جسور نيويورك حين اكتشفتها من ناطحة مؤلفة من 34 طابقاً، وكانت نوافذ الشقة التي ترددت عليها، تطل على 9 جسور - من أبراج "ورلد تريد" حتى مصب نهر "هدسن" - هذا المشهد السحري الأبعد من الوصف كان يخبىء مساحة مدينية كبيرة من عمائر متعامدة على فروع أنهار، بينها جسور معدنية. منشآت وظائفية وجميلة هي الأجمل في العالم المعاصر. تلك الجسور لها دفق واحد. خطوط وحركات أكثر منها هياكل بناء. أماكن موجبة للعبور السريع والتفكير السريع أيضاً. أماكن نتبعها ولا نقطنها أبداً، شبيهة بالصواريخ والطائرات".
رسمت اتيل عدنان الجسور بالحبر الأسود المصنوع في اليابان على الورق الياباني الناشف وورق الأرز بعروقه اللامعة، مما أعطى المنظر مناخاته الشفافة والرقيقة، حيث فراغ الورق يلعب دور الفضاء الذي تتماوج عليه الانفعالات الخطية والبقع الحبرية، لا سيما في علاقتها مع الألوان المائية. ودوماً نجد لدى الفنانة ذلك الشغف بالتصوير على الورق ضمن كتابة مشهدية، مثل قصائد بصرية، حيث العين والحقول المتعددة للرؤية: من قريب ومن بعيد ومن الواجهة الأمامية أو الجانبية وربما من زوايا منحرفة - ومع الجسر - "محطة التأمل" - تتراءى مدينة نيويورك بناطحاتها الضخمة التي تبدو معها الأشياء عند خط الأرض متناهية في الصغر. هكذا يتبع الرسم حركة الرؤية، بحرية معتمدة على الإحساس الفوري والتلقائي. منذ أول نظرة حتى آخر دهشة، كي تظهر كل نتائجها على الورق. لمسات قوية في مشاهد مختزلة وبسيطة. حركة خطوط عمودية وأخرى أفقية، تتشابك حيناً لتعبر عن صلابة الجسر الحديدي ومميزاته الجمالية، ثم لمسات رقيقة تتحلزن تلافيفها لتملأ الفضاء بدخانها المتصاعد.
ثمة ممرات صغيرة تتراجع وسفن شحن كبيرة تمخر المياه والجسر يبدأ وينتهي ولكن حركة الناس تظل متواصلة حتى غياب الشمس حين يصطبغ الأفق بلون الأفق، وتذوب الخطوط المرئية في البقع السوداء، فيصير النهر مرآة تنعكس عليه الظلال، والصورة الخلفية للمنظر تتراءى عند أقدام الجسر في انكسارها المائي.
أما جسور باريس فهي صغيرة مبنية بالحجارة ليست ضخمة على غرار جسور نيويورك الحديد، حيث الحجارة لها ثقل جمالها القديم النابع من تاريخ فرنسا الذي تحمله جسورها من ضفة الى ضفة. كل جسر ينتمي لحقبة أو لقرن من الزمن. وجسور الحجارة جمالها أنها لن تبلل أرجلها في الماء تعيد ربط المياه بالأرض.
تقول ايتل عدنان: "اخترت "بون - نوف، Pont Neuf" حيث المشهد أكبر وأعرض والخطوط أكثر نقاءً وكمالاً في الأسلوب، ذلك الأسلوب الذي صار نموذجاً بتكوينه وقناطره الجميلة لغيره من جسور مدينة باريس. وهو نفس الجسر الذي غَلَّفَهُ "كريستو". إذا نظرنا الى الشرق نجد كتلاً معمارية رائعة: كاتدرائية نوتردام ومجموعة ساحة دوفين والى اليسار: أبنية ساماريتان - أي خلاصة بصرية رائعة لحقبات مفصلية في تاريخ المدينة. في باريس استعدتُ ذكريات الجسور ذات الحجارة الذهبية - الشبيهة بحجارة مدن جنوبي المتوسط، مصر وسورية، تلك الجسور التي شيِّدت أثناء سنوات دراستي في باريس دون أن أعلم أن ذلك السحر سوف يواصل غناءه في ذاكرتي".
ما ترويه اتيل عدنان عن الجسور في مقدمتها للمعرض، أبلغ من الرسوم المنبثقة عن الموضوع ولو كان لافتاً. فالمنظر لا يذهب الى خلفياته الثقافية، بل يتعاطى ببساطة قريبة من لغة الأطفال، بحرية وشاعرية، مع حركة النظرة وأعماقها، بين ارتجاج المياه والمراكب التي تمخرها، الامتداد الأفقي للجسر والفضاء النائم في الأعماق ما فوقه وما دونه. وجلي أن مائيات الجسور الباريسية أكثر غنائية لونية وأشد خصوصية لا سيما مع الاضطراب اللذيذ للصور المنعكسة في المياه بما يعيدنا الى ملامح الانطباعية، ولكن لوحات الأسود والأبيض النيويوركية هي الأقوى في بنائها التشكيلي وإيحاءاتها التعبيرية. رغم أن العجالات تشبه تسميتها: رسوم مثل العبور السريع على الجسر والريشة التلقائية تواكب سرعة الحدث بمثيله في تعبيرات اليد. فالرؤية خاطفة مثل الريح تأخذ باتجاهها الأشكال من غيوم وأشجار وعمائر فتغدو الخطوط المستقيمة كلها مائلة منحرفة بعيدة عن الصرامة الهندسية، واللمسات اللعوبة أكثر ميوعة ولزاجة، بذلك الأسلوب الذي يميل الى تحقيق الشفافية عبر التحكم ببقع الحبر ودرجاته الرمادية أي بنبضه وإيقاعه الداخلي. فتظهر هيكلية الأشياء ومعالمها في آن - الخلاصة عبر الاختزال، والتعبير بضربة لون واحدة تتحقق الحركة... أحياناً زاوية الرؤية هي المهمة في الرسم ومراراً الاختصار وعلى الأرجح براءة عين الفنانة ودهشتها الصادقة.
واتيل عدنان لا تصف بل تقطف دهشتها وتأسرها على الورق في مناظر مدينية يأخذ فيها المدى الشاسع مفهوماً آخر، من الفضاء الخلفي الى المقدمة ثم النسب والأبعاد. فهي تتجاوز دوماً في رسومها تفاصيل الشكل نحو بنائه اللوني أو عمارته كي ترتفع بالتعبير من معالمه الهندسية المباشرة الى مضامينه الجمالية.
وهي تتقن لعبة اللون وتتحكم بالعناصر مستشرفة الضوء والعتمة اللذين يختلجان في الرؤية مع ملاحظات العين والتأملات السارحة في الأمكنة القصية لولا الجسور التي قرَّبت الأبعاد واختزلت الأزمنة. فتغدو للجسور معانٍ وجودية ضد الانعزال ومدعاة للقاء. وايتل عدنان تبحث عن جسور بين الشرق والغرب وهي بذلك لا تبتعد عن نفسها كثيراً حين ترسم شطرين من ثقافتين فرنسية وأميركية، تعيشهما معاً وتمزج بينهما في حياة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.