تراجع معدل الخصوبة في السعودية إلى 2.7    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    "الأونروا" تؤكد تعرض سكان غزة لعملية تهجير ممنهجة    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    ثنائية توني تمنح الأهلي الفوز على الفتح    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي    مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان        «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماكينات الضحك الجديدة تسيطر على المسرح المصري . الجمهور مل الكبار والشباب يحتلون الساحة ... ولا نجومية
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 1999

نجح محمد هنيدي ، وبخفة دم وظل ان يقتنص لنفسه مساحة في سماء الكوميديا المصرية، وأسس لنفسه وللآخرين من ابناء جيله، مكاناً تحت شمس المسرح المصري، واستولى بجدارة على جمهوره الذي يسجل كل يوم لافتة "كامل العدد" لمجرد وجود اسم هنيدي.
قال هنيدي إنه يعبر عن جيل كامل من "الكوميديانات" الجدد، ليس وحده إنما وراءه وأمامه جيل كامل بدأ عملية "إنزال" على سطح الكوميديا العربية والمصرية.
نبوءة هنيدي تعبر عن نفسها بين اسماء تعصف بك من الضحك وتطرحك أرضاً، طابور طويل يضمّ أشرف عبدالباقي وأحمد آدم وصلاح عبدالله، وباص الكوميدية المتحرك علاء ولي الدين - توأم هنيدي - الذي لم تلده أمه، واللذان يشكلان معاً لوريل وهاردي الشرق الأوسط الجديد.
ميزة هذا الجيل اللغة الشبابية التي يتحدث بها والنكتة التي تلتقطها من قاموس "الروشنة" الذي يملأ حارات مصر المحروسة في نهاية القرن العشرين. والغريب أنه يأتي هكذا دفعة واحدة بعد 20 سنة من الجفاف الكوميدي ظل خلالها الممثل الكبير عادل إمام يحمل على عاتقه مهمة الاضحاك بعد تردي حال زميله سعيد صالح.
بعيداً عن التنظير ومحمد هنيدي الذي يملأ أغلفة وصفحات الصحافة فإن بقية فرقة الكوميديا الجديدة تتحدث ل"الحياة" عن آمال جيل يشق الأرض بأعمار شبابية ولغة أقرب للغة الشارع المصري البسيط الذي يستبدل "تحية الصباح": بآخر نكتة.
أشرف عبدالباقي خريج كلية تجارة، 35 عاماً يقول: "لدينا في مصر تراث طويل من الضحك والإضحاك، وبالتالي لا أتعجب من ظهور هذا الكم من "الكوميديانات" الجدد دفعة واحدة، لأن الضيق الذي يواجهه المواطن العادي يجعله يتعلق بالكوميديا، فالمصري اذا لم يجد ما يضحكه لدى الآخرين يضحك على نفسه".
ويضيف: "صحيح ان التجربة مختلفة والمطلوب منا أصعب من الجيل السابق ولكننا قادرون على ملء الفراغ الذي استمر 20 عاماً منذ مرحلة تأسيس "الزعيم" - عادل إمام الذي استطاع بشجاعة نادرة تحمل ربع قرن من الكوميديا".
يقول عبدالباقي: "عمري مع الكوميديا عشر سنوات، وحالياً استطيع ان اقول ان الفرصة متاحة لهذا الجيل ان يحرز نجاحاً هائلاً. في الفترة الماضية كان يصعب على أي ممثل كوميدي أن يأخذ فرصته بسبب أساسي وهو قوة جيل عادل إمام. اضف الى ذلك ان سوق الفيديو التي كانت تعتمد على الخليج بشكل اساسي كانت لا تعترف إلا باسم عادل إمام فقط". ويقول عن الشبه بين جيله وجيل عادل إمام "هو الإحساس بنبض الشارع فكلا الجيلين يعرف ماذا يريد الشارع المصري والعربي، وما يردده الشارع من مصطلحات وإشارات، هذه هي معادلة نجاح عادل إمام في التعبير عن المواطن المصري والعربي البسيط، والتجاوب مع آماله ومشاركته في أحزانه ولو بالإضحاك والسخرية".
عُمر علاء ولي الدين 35 سنة كاملة، ووزنه 125 كيلوغراماً، ربما كان أثقل وزن لممثل كوميدي مصري.
وهو يشارك هنيدي حالياً نجاح مسرحيته "ألابندا". واذا بحثت عن هنيدي فعليك ان تبحث عن علاء ولي الدين لأنك حتماً ستجد هنيدي مختفياً وراءه، بسبب المواصفات الجسدية لكل منهما.
إذا سألته لماذا يقبل الجمهور عليكم؟ يقول: الجمهور مل من الكبار، وزهق من الكلام السخيف والمطول عن عدم وجود "كوميديانات" شباب أو مغنين شباب أو حتى كتّاب شباب. هذا كلام مغرض هدفه تثبيت الأحداث وتجميدها لمصلحة جيل ضد مصلحة أجيال حين حصلت وأشرف عبدالباقي على فرصة في "الارهاب والكباب" تركنا بصمة واضحة وكان الفضل في ذلك للنجم عادل إمام الذي يعرف ان الزمن له أحكامه. ويستطرد قائلاً: "يقيناً ينقصنا الكوميديانة السيدة الوجه النسائي واتصور أنها ستولد مع جيلنا عندما نأخذ فرصتنا كاملة، ورغم ذلك فإن لدي تصوراً ان الكوميديا رجل وليست سيدة حتى من أيام نجيب الريحاني".
ويقول عن جيله: "بزوغ جيلنا كان ضرورة ملحة وحاجة طبيعية للإضحاك، الاستاذ عادل إمام لم يقدم فيلماً للاضحاك منذ 15 عاماً، صحيح انه قدم أفلاماً عظيمة ذات رسائل اجتماعية وسياسية، وهذا دور مهم ولكن الساحة خلت من الضحك للضحك. لذا نجح هنيدي لأنه ببساطة ذكّر الناس ببدايات عادل إمام في "رجب فوق صفيح ساخن"، وصعود هذا الجيل ليس على حساب أحد، بل استكمال وملء للفراغات التي تركها الجيل السابق".
أحمد آدم من الجيل نفسه، غامر به المنتج أحمد الابياري وقدمه بطلاً مع صلاح عبدالله لمسرحية "سرقوا عبدو". يقول آدم: "الهجوم علينا عنيف جداً، البعض يتصور أننا نقدم الضحك الجنسي أو المسرح السياسي، نحن فقط نقدم الضحك دون ابتذال وإسفاف أو خدش للحياء، نقدم عروضاً من دون نجوم كبار وننجح، والمنتجون عرفوا أخيراً اتجاه الريح والسوق، جيلنا تسلم الراية وعلى الجيل السابق ان يعترف ولا يكابر لأن هذه سنّة الحياة".
ويضيف: "نا من مدرسة عبدالمنعم مدبولي المدبوليزم وشاركته في مسرحية "بحبك يا مجرم"، وأخرج لي مسرحية "نشنت يا ناصح"، وكان سعيداً بي وبإبداعي في العرض وانعكس هذا بدوره على الجمهور الذي أقبل على مسرحياتي. النجاح في تلك الحالة لا يفسر، وهو مثل الحوادث صعب تبريره".
ويقول مدافعاً: لسنا جيلاً صغير السن، فأصغر واحد بيننا هنيدي عمره 32 عاماً ويمثل منذ 12 سنة، وانا وصلاح عبدالله نمثل منذ 12 سنة عندما قدمنا محمد صبحي ولينين الرملي في مسرحهما.
صلاح عبدالله توأم احمد آدم وصديق طفولته وشبابه وشريكه، قال: "أنا وآدم مثل روماريو وبيبيتو، ثنائي آدم الوحيد بين ابناء جيلي القادر على فهمي والتقاط ما في داخلي بسرعة، عملنا معاً، وبدايتنا كانت معاً في فرقة محمد صبحي، احلامنا وطموحاتنا ومشاكلنا واحدة". يقول عبدالله: "لم يعد هناك ما يسمى بالنجم الأوحد، كما أن الإسم الأول لم يعد يلغي الاسماء بعده، صحيح هناك نجوم كبار مثل صبحي وعادل إمام وسمير غانم يستطيعون ان يلعبوا وحدهم، لكن التركيبات الجماعية اثبتت نجاحاً منقطع النظير. هناك اتجاه جماهيري نحو مشاهدة جيلي كله أو جزء منه في عمل واحد".
ويواصل عبدالله تفاؤله بأبناء جيله قائلاً: "جيلي سيسيطر على الساحة، وحالياً يشهد الانتاج المصري تغييراً في عوامل السوق الخارجية وهذا ايضاً في صالحنا، واسم هنيدي مطلوب، وكذلك اسماء آدم وصلاح واشرف. هذا الجيل مظلوم، الفرصة تأخرت عليه جداً، فقد ظهرنا والسينما تمر بأزمة طاحنة، والمسرح كاد أن يغلق أبوابه. نجحنا لأن الجمهور قرر أن يحتفي بنا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.