مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    القمر البدر العملاق الأخير    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    ميقاتي عقب لقاء لاريجاني: الأولوية لوقف عدوان إسرائيل وتطبيق «1701»    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرح سياسي جريء في النقد وفقير جمالياً . أي سخرية تقاوم كل هذا الفساد ؟ !
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 1999

لعل الأمر - للوهلة الأولى - يبعث على الدهشة: رئيس حكومة، أو وزير أو وزراء يجلسون في مواقع الجمهور، ويشاهدون عرضاً مسرحياً يجسّدهم، لا على نحو ترميزي، بل بصورة حقيقية تسمي الأشياء بأسمائها، فذلك رئيس الوزراء. وهذا وزير المياه، وذلك وزير النقل الى آخر تشكيلة الحكومة.
ويحدث أن يكاد رئيس الحكومة أو وزير فيها أن ينقلب على ظهره من شدة الضحك وهو يتأمل ممثلاً يقلّد حركاته أو تجهمه أو صوته على نحو متطابق الى حد بعيد.
هكذا يبدو الأمر في المسرحية السياسية الكوميدية "إلحق يا طراونة" من تأليف واخراج وتمثيل هشام يانس بمشاركة الممثلة أمل الدباس ومجموعة من الكومبارس.
ولعل عنوان المسرحية يُفصح عن موضوعها وطبيعة خطابها فالطراونة المقصود هو رئيس الحكومة الأردنية الحالي د.فايز الطراونة الذي تحذّره المسرحية، في افتتاحيتها الغنائية، من التلاعب بأقدار المواطنين والانخراط في جوقة الفساد، لأنه مراقب و"العين عليه" سواء كان داخل البلاد أم خارجها.
تتكوّن المسرحية تقدّم في صالة "ريجنسي" من مجموعة مشاهد، يرافقها الغناء والموسيقى، وتتناول المشكلات الحيوية التي يعاني منها المواطن الأردني كمشكلة تلوث مياه الشرب التي هزت المجتمع الأردني طوال فصل الصيف المنصرم، وأسقطت وزير المياه الذي تُصوره المسرحية كسائق صهريج يبيع المياه ويتحكم بأسعارها ويبتز المواطنين.
كما تتناول المسرحية مشكلة امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" والضغوطات النفسية التي يعانيها الطلبة من أسرهم ومن النظام التربوي الذي يشترط عليهم الحصول على معدلات مرتفعة، كيما يتمكنون من الحصول على مقعد في إحدى الجامعات الحكومية. وفي أثناء ذلك يتم التطرق الى الطالب سعيد القشاش الذي قتل أفراد عائلته الإثني عشر في آب أغسطس الماضي بسبب ضغوطات امتحان التوجيهي كما زعم أمام المحكمة!
تبدأ "إلحق يا طراونة" بمشهد إلقاء رئيس الحكومة وأعضائها اليمين الدستورية، حيث يبرع هشام يانس في تقمص شخصيات الرئيس والوزراء في الحركة والصوت والهندام على رغم توالي الوزراء وانعدام الفترة الزمنية الفاصلة بين الوزير والآخر.
يضاف الى براعة يانس قدرتهُ على التقاط اللحظة الراهنة ومتابعتها بما هو جديد، ومثال ذلك تجسيده شخصية الرئيس العراقي صدام حسين في أثناء اجرائه لقاء صحافياً عن العدوان الأميركي - البريطاني الأخير على بلاده، حيث يجري التنويه بأنه تم التشويش على الكلمات والعبارات النابية في الحوار، فيمسي أكثرُ المقابلة مشوشاً فيما الرئيس يحرك يديه وأصابعه بما يوحي بالكلام الذي عطلته الرقابة!
ويتكرر الأمر ذاته لدى تقليده مشهد كلينتون ومونيكا وهما في خلوة في أروقة البيت الأبيض، في حين تنهض السخرية السياسية بكامل اسقاطاتها في مشهد تقليد شخصية الشيخ أحمد ياسين الذي يرد على سؤال أحد الصحافيين: هل أنت مستعد للسير في طريق المفاوضات مع اسرائيل بعد اتفاق واي ريفر؟ فيجيب: نعم أنا مستعد للسير في طريق المفاوضات إذا استطعت السير أولاً على قدميّ!!
ما تناولته المسرحية يكاد يشكل في موضوعاته القاسم المشترك لسائر الأعمال التي تقدم تحت يافطة "المسرح السياسي"، وهو مصطلح انبثق في الأردن في أعقاب الانفراج الديموقراطي في البلاد وإلغاء الأحكام العُرفية عام 1989، وقُدمت بإسمه أعمالٌ كثيرة صبّت جام غضبها على الحكومات المتعاقبة، لكن السلطات ظلّت تتعامل مع القائمين على هذه المسرحيات بتسامح، نظراً - كما يفسر كثيرون - للطبيعة التنفيسية التي تسيطر على خطاب هذه الأعمال، مما يجعلها ضرورة لامتصاص الاحتقانات الشعبية، دون أن يتم ذلك - بالضرورة - بالتنسيق المسبق ما بين الأجهزة والقائمين على تلك المسرحيات.
وما أعطى عروض "المسرح السياسي" هامشاً واسعاً من الجرأة والنقد الذي يصل أحياناً حد التجريح أن ممثلي السلطة التنفيذية من رئيس الوزراء وما دون يحرصون على متابعة هذه الأعمال متسامحين في تقليدهم وانتقادهم، بل أن العاهل الأردني تابع عدداً من هذه الأعمال وسمح للممثل هشام يانس بتقليده وهو يلقي خطاباً سياسياً، وهي سابقة لم يحدث أن سُمح بها أو تكررت من قبل. ويُذكر أن يانس كان قدّم عمله في تل أبيب قبل نحو ثلاثة أعوام!
والى مسرح هشام يانس الذي انفصل عنه نبيل صوالحة واختار لندن كي يعمل هناك في المسرح ثمة مسرح متفوق نسبياً في خطابه يقدمه الثنائي موسى حجازين ممثلاً ومحمد الشواقفة مؤلفاً ومخرجاً، وتستمر عروض هذين المسرحين أكثر من عام مع حضور جماهيري يومي متدفق، وهو ما يفسره الشواقفة ب"رغبة الناس في رؤية من يجسّد آلامهم ومعاناتهم على المسرح، فضلاً عن رغبتهم في التنفيس عن احتقاناتهم التي يُغذيها الفساد والبطالة وسوء الأحوال المعاشية وتدهورها".
ولكن هذه المسرحيات، وهي تصرّ على متابعة حيثيات المواضيع التي توجه اليها سهام النقد، تضحي بالعناصر الجمالية التي يتعين لها أن تتوفر في المسرح كفن، فيغدو الخطاب اللفظي، الذي غالباً ما يعتمد الإلقاء بصوت عال يستدر العواطف، غاية العمل ومبتغاه وهو ما جسّدته على نحو بليغ مسرحية "إلحق يا طراونة" حيث الديكور قطعتا خشب أو ثلاث، وحيث للإضاءة وظيفة الإنارة والأعتام في مفتتح المشهد وختامه فحسب من دون أي التفات للحس السينوغرافي وما يقترحه من فضاءات.
ولا ينطبق على هذا المسرح وصف التقشف، إلا إذا كان المقصود التقشف الذي هو صنو الفقر السلبي في القبض على توترات اللحظة المسرحية ونقلها من حيز العادي الى فسحة الخيال الخلاّق الذي يثري المعرفة ويرتقي بالذائقة ويهذبها.
المسرح السياسي في الأردن، و"إلحق يا طراونة" أحدث "منجزاته" ما يزال غير قادر أو واع لضرورة وأهمية أن يترافق الخطاب السياسي النقدي الجريء مع خطاب جمالي يقيل عثرات الخطاب السياسوي وجموحه، ويحدّ من غلوائه!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.