المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسلاميون يذبحون تسعة مزارعين . الجزائر : الحملة الانتخابية تبدأ اليوم و4 مرشحين يعدون مشروعاً ضد التزوير
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 1999

تبدأ اليوم رسمياً الحملة لانتخابات الرئاسة في الجزائر المقررة في 15 من الشهر المقبل، فيما باشر اربعة مرشحين اعداد مشروع ضد التزوير في الانتخابات. وأعلنت قوات الأمن ان اسلاميين متشددين ذبحوا تسعة مزارعين قرب البلدية، وسجلت صحيفة محلية عملية تخريب في انبوب غاز في محافظة الجزائر.
وقالت مصادر مطلعة ل "الحياة" ان اربعة مرشحين شرعوا في اعداد "مشروع مشترك" لمواجهة اي تزوير قد يحصل خلال الانتخابات الرئاسية، ونقلت عن المرشحين حسين آيت احمد ومولود حمروش وأحمد طالب الابراهيمي وعبدالله جاب الله، انهم باشروا في اجراء اتصالات للبحث في تفاصيل المشروع الذي يهدف الى مشاركة موحدة في مراقبة الانتخابات، سعياً الى اتخاذ قرار موحد في حال حصول اي تزوير محتمل.
وأكدت مصادر قريبة من المرشحين الأربعة ان حملاتهم الانتخابية المسجلة في التلفزيون الجزائري ستركز على "التناقضات" بين الاحصاءات الرسمية للسكان وبين احصاءات وزارة الداخلية المتعلقة بالقوائم الانتخابية التي تسلموها من الوزارة.
وتنطلق الحملة الانتخابية اليوم رسمياً وسط اجراءات أمنية مشددة، اذ وضعت مقرات المرشحين في حماية الأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية، بينما وضعت فرق خاصة لحماية المرشحين خلال تنقلاتهم.
وشددت وزارة الداخلية في بيان أول من امس على ضرورة احترام المرشحين لقانون الحملة الانتخابية الذي يمنع استعمال لغات اجنبية او الخروج عن البرنامج المقدم للمجلس الدستوري، او استعمال الاعلان التجاري لغرض دعائي انتخابي، او لصق الاعلانات خارج المساحات العامة المخصصة لهذا الغرض، او استعمال الوسائل والممتلكات العمومية. ودعت الى تجنب كل موقف او عمل غير مشروع او سلوك مهين او استعمال لأي رمز من رموز الدولة او عناصر الهوية، او تجاوز النفقات المحددة للمرشح استناداً الى القانون.
وتشكل اللغة اهم العراقيل التي تواجه المرشحين امثال حسين آيت احمد ومولود حمروش ويوسف الخطيب ومقداد سيفي، وستكون اللغة العامية عبارة عن خليط من الفرنسية والكلمات المحلية والمفردات العربية.
وأعلن كل من المرشحين برنامجه لكن معظمهم فضل عدم كشف نقاط منه وأبقاها بعيداً عن التداول الاعلامي.
بوتفليقة
واختار السيد عبدالعزيز بوتفليقة ان يختتم حملته الانتخابية التلفزيونية التي وصفها السيد حسين آيت احمد بپ"الكرنفال". ولم توجه دعوة للسيد يوسف الخطيب لأنه كان آخر من اعلن عن برنامجه الانتخابي.
وقال بوتفليقة انه "رجل المصالحة الوطنية" ورفض فكرة مرشح الاجماع، وانتقد الدستور، واتهم المؤسسة العسكرية بأنها رفضت في 1994 المصالحة الوطنية، وبرر الاتهامات الموجهة اليه من مجلس المحاسبة بالاختلاس قائلاً "اذا فتحنا الملفات يخجل الجزائريون من انفسهم".
وحُددت الحملة الانتخابية لبوتفليقة في ثلاثة تحركات رئيسية تبدأ الأولى اليوم في ولاية قالمة مسقط رأس الرئيس الراحل العقيد هواري بومدين، الذي يحمل شعاره في الانتخابات الرئاسية "جزائر العزة والكرامة". ويركز على مطالب الشباب بتمكينهم من الحصول على التأشيرات من دون التنقل او المراسلة. ويرى مراقبون ان اختياره قالمة ما هو الا محاولة ل "سحب للبساط" من الابراهيمي الذي ساندته عائلة بومدين. كما انه تذكير بمجازر فرنسا في الجزائر في 1945 التي راح ضحيتها 45 الف شهيد. لكن مركز الاعلام التابع لحملة بوتفليقة عزا اختيار قالمة الى ان المرشح تلقى أكبر عدد من التواقيع من سكان الولاية، وان اقل عدد من التواقيع كان في عاصمة الغرب الجزائري وهران.
الابراهيمي
وفضل الابراهيمي ان يقود حملته التي اختار لها شعار "رئيس كل الجزائريين" من وهران ليخترق الجهة التي تدعم بوتفليقة، وينزل ضيفاً على مدينة تلمسان التي ينتمي اليها بعض قادة حملة بوتفليقة، وهي اشارة الى اشتداد المنافسة بينهما.
حمروش
واختار حمروش رئيس الحكومة السابق ان يقود حملته انطلاقاً من الاماكن المتضررة من الارهاب وهي الشلف وتيارت. لكن مصادر قريبة منه اكدت ل "الحياة" انه اراد ان يعيد الاعتبار الى المواطنين الذين رشحوه للانتخابات التشريعية في 1991، بعد اقالته من الحكومة لسبب اضرابات الجبهة الاسلامية للانقاد في ايار مايو 1991. وكان شعار حمروش "رجل الاصلاحات والحريات" لاستكمال ما طرحه في حكومته من اصلاحات.
آيت احمد
اما حسين آيت احمد زعيم جبهة القوى الاشتراكية والمرشح الحزبي الوحيد، فقد اختار ولاية البويرة، لاعتبارين: اولهما انها منطقة قبائلية وثانيهما انها من المناطق المتضررة من الارهاب وهو بذلك يدعو الى المصالحة والسلم. وسيتحدث في اليوم نفسه امام تجمع شعبي في سطيف اكبر المدن الجزائرية كثافة.
ويحمل آيت احمد شعار "الصدق والمصداقية" لحملته الانتخابية، بينما اختار الشيخ عبدالله جاب الله ولايتي الجلفة والمدية معقل الاسلاميين، وهما من الولايات المتضررة من الارهاب واللتين خصصت لهما برامج خاصة وحمل معه شعار "معاً من اجل الاصلاح والبناء"، وهو شعار حركة الاصلاح الوطني التي يرأسها، بعد مغادرته حركة النهضة.
الخطيب
واتجه يوسف الخطيب الى اسلوب آخر في مخاطبة الناخبين عبر الاتصالات الميدانية معهم، والتحدث اليهم عوض المهرجانات الشعبية، واختار الولاية الرابعة التاريخية التي تشمل ولايات الوسط الجزائري، ويبدأ حملته من الاربعاء في ولاية البليدة مسقط رأس محفوظ نحناح، وهو بذلك يستهدف قاعدة حركة مجتمع السلم.
زوجها
وحمل الخطيب شعار "لننطلق معاً"، وهو امتداد لشعار الحملة الانتخابية للرئيس اليمين زروال التي كان يديرها الذي يقول "معاً لنبني الجزائر"، ومن الطبيعي ان يكون اساس الانطلاقة هو البناء.
سيفي
اما السيد مقداد سيفي رئيس حكومة سابق فانه على عكس بقية المرشحين اختار الجنوب الشرقي الجزائري حاملاً شعار "نعم للأم"، حيث سيدشن حملته من ورقلة مدينة التمور مروراً بغرواية عاصمة بني مزاب، وقاعدة التجارة في الجزائر، باعتبار ان لجان مساندته من رجال الاعمال وحدد 25 ولاية لنشاطاته.
ولوحظ ان اكثر المرشحين نشاطاً هو الشيخ عبدالله جاب الذي سيتحدث امام مهرجانات شعبية في 28 ولاية من اصل 48.
وتتخوف أوساط جزائرية ان تكون بداية الحملة مصحوبة بتدهور امني، وبالتالي، وضعت الاجراءات الامنية اللازمة لمواجهة اي طارئ، بهدف انجاح الانتخابات الرئاسية وتمكين المرشحين من التحرك حتى 12 نيسان ابريل المقبل الموعد الرسمي لانتهاء الحملة الانتخابية.
ذبح مزارعين
وفي هذا الاطار، اعلنت قوات الأمن ان اسلاميين متشددين ذبحوا تسعة مزارعين ليلاً قرب البليدة التي تعتبر ثكنة من ثكنات الجيش الجزائري الرئيسية.
وجاءت المذبحة في اعقاب سلسلة من المذابح الاخرى التي استهدفت مدنيين. وقالت تقارير حكومية وتقارير وسائل الاعلام ان اكثر من 400 شخص نصفهم تقريباً من المدنيين قتلوا منذ بداية السنة.
وجاء في بيان للقوات المسلحة الجزائرية نقلته "وكالة الانباء الجزائرية" ان اسلاميين متشددين ذبحوا تسعة مزارعين في بوعمروس في البليدة على بعد 50 كيلومتراً جنوب العاصمة.
وقال البيان ان المزارعين التسعة قتلوا "بخسة" وهو تعبير تستخدمه البيانات الرسمية لوصف عمليات الذبح. وتحدث عن الوحشة التي تمت بها العملية لكنه لم يشر الى سقوط جرحى.
ويوجد في البليدة مقر قيادة الجيش الجزائري وشهدت اعمال عنف على مدى الاعوام السبعة الماضية. وشهدت المنطقة هجوماً للمتشددين قبل ثمانية ايام قتل خلاله ستة مزارعين وجرح عشرة.
الى ذلك ذكرت صحيفة "الاعلام السياسي" ان انبوب الغاز في بلدية اولاد هواج التابعة لمحافظة الجزائر تعرض أول من امس الى تفجير نفذه 11 مسلحاً من جماعة "الأمير كريمو".
وأضاف ان الانبوب الذي يزود ولاية بجاية والعاصمة غازاً تسبب في حرائق عدة اتت على المحاصيل الزراعية وأدت الى ذعر وهلع وسط السكان.
من جهة اخرى، ابطلت مصالح الأمن مفعول متفجرة وضعت في سيارة اول من امس في منطقة الأوراسي.
على صعيد آخر، عين الرئيس امس محكمة النزاعات التي ينص عليها دستور 28 تشرين الثاني نوفمبر 1996، تتعلق بتسوية النزاعات بين الهيئات والمحاكم والمجالس القضائية ويرأسها قاض لمدة ثلاث سنوات، وتتشكل من 6 قضاة وتضم النيابة العامة محافظ دولة ومحافظ دولة مساعد.
ودعا زروال في كلمة التعيين الى ضرورة الاهتمام بتبسيط القوانين للمواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.